فوائد السعرات الحرارية الموجودة في الموز

الموز هو تلك الثمرة الشهية المتوفرة في كل انحاء العالم، ويعتبرمن أكثر الفواكة المحببة للكبير والصغير نظرًا لمذاقها الشهي وفوائدها الكثيره، فيحتوي  الموز على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على الهضم وفقدان الوزن وصحة القلب، ويعتبر من أكثر الفواكه استهلاكا حول العالم فهو يحتل المرتبة الرابعة بين المحاصيل الغذائية في العالم، وسنعرض في هذا المقال نظرة على الفوائد الصحية الكثير للموز من حيث العناصر الغذائية التي يحتويها وفوائد السعرات الحرارية الموجودة به، كما سنعرض بعض المخاطرالصحية المرتبطة بكثرة تناوله.

العناصر التى يحتوى عليها الموز
1- مادة التربتوفان :  يحتوي الموز على  نسبة عالية من مادة التربتوفان المضادة  للإكتئاب ، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية ، كما إنه يمد الجسم بالطاقة الإيجابية  مما يقلل من الشعور بالضيق والحزن  .

2- المنجنيز :  يعتبر الموز مصدر غني  بالمنجنيز فالموزة  الواحدة  تحتوي على حوالي 0.3 ملي جرام من المنجنيز قد يبدو لكم أنها نسبة ضئيلة ،ولكن عندما تعرفون أن احتياج الشخص البالغ من المنجنيز يومياً  يتراوح بين 1.8 الي 2.3 ، فهي تعتبر نسبة جيدة  لصحة وسلامة الجهاز العصبي .

3- فيتامين سي :  يعتبر الموز مصدر غني  جداً بفيتامين سي ، فنجد أن الموزة الواحدة تحتوي على 15% من احتياج جسم الإنسان من فيتامين سي ، الذي يحتاج إليه الجسم باستمرار لأنه يقوي جهاز المناعة .

4- فيتامين (بي – 6) ، يعتبر مصدر غني  بمفيتامين( بي- 6 ) حيث تحتوي الموزة الواحدة على 35 % من حاجة الجسم لفيتامن( بي-6) ومن المدهش أن هذا الفيتامن لا يتواجد إلا في المنتجات الحيوانية و هو المسئول على نمو وتجديد الخلايا .

5-  الالياف الغذائية : يعتبرالموز مصدر جيد  للألياف الغذائية ، تلك الألياف التى تساهم في القضاء على عسر الهضم و تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة.

6- معادن وفيتامينات أخرى:  يعتبر أيضا مصدر غني بالمعادن والفيتامينات الأخرى ، فنجد في الموز نسبة من الحديد ويحتوي أيضا على نسبة من حمض الفوليك والكالسيوم والفوسفور.

فوائد السعرات الحرارية  في الموز
أكثر ما يميز الموز هي السعرات الحراية التي يمد بها الجسم ، فإن حبة الموز الواحدة  تحتوي على ما يعادل 118 جرام ويمد الجسم بحوالي 105 سعرات حرارية.

1- يزود الجسم بالطاقه و يساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد ، كما أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة لقيامة برفع نسبة الجلوكوز في الدم .

2- يعمل على وقاية المعدة من القرح ويساعد  في علاج حالات الإسهال والإمساك ،  كمان أنه معالج جيد لإلتهابات القولون .
3- يساعد الموز في الحفاظ على توازن دقات القلب ، ويساهم في طرد السموم  من الجسم والحماية  من السكتات القلبية والدماغية .

4- يعمل الموز على علاج داء النقرص والحد من التهاب المفاصل والروماتيزم ، ونظراً لإحتوائه على الكالسيوم فإنه يقي من هشاشة العظام ويقوي الأسنان ويقوي الأظافر الضعيفة .

5- تناول الموز يساعد  في علاج  فقر الدم لإحتواءه على نسبة عالية من الحديد  فيساعد  في إنتاج الهيموجلوبين  في الدم.
6- يساعد الموز على  حماية الشعر من التلف وتغذيته  ولمعانه ، كما أنه يساعد في حماية البشرة من التجاعيد والحفاظ على نضارتها وترطيبها .

7- يحافظ الموزأيضاً على صحة العين لأحتوائه على فيتامين أ الذي يغذي العين .

أضرار الإفراط في تناول الموز
الموز كما ذكرنا هو من أكثر الفواكه الصحية الغنية بالفوائد ، ولكن حتى أكثر الأشياء نفعا إذا زادت عن حدها تضر، فيكفي تناول ثمرة واحدة من الموز حيث أن الزيادة في تناولة يحدث بعض الأضرار منها :

– تناول الموز بكثرة يمد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات مما يضر بالصحة العامة وقد يؤدي إلى الإصابة بالمرض السكري .

– ويسبب الزيادة المفرطة  في تناول الموز الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات  حسب ما أشار إليه المعهد الوطني للصحة أن الإفراط في تناول الأطعمة  التي تحتوي على الفيتامينات يؤدى إلى تلف الأعصاب .

– بسبب الزيادة  في تناول الموز يتعرض الجهاز الهضمي إلى اضطرابات ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالإنتفاخات وعدم الشعور بالراحة.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *