آلية عمل برنامج ” كلنا اون لاين ” من مسك الخيرية

أصبح الإنترنت متواجدًا في كل منزل في جميع بلدان العالم و يتعامل به الصغار و الكبار ، فأصبح جزءًا من حياة المجتمع و الأفراد ، كما أن معظم العمليات التجارية و الصناعية و أشياء كثيرة تتعلق بحياة الأفراد و طرق معيشتهم أصبحت تتم من خلال الإنترنت ، فيستخدمه البعض استخدامًا صحيحًا يفيد به مجتمعه ، أما البعض الآخر فيستخدمه استخدامًا سيئًا يضر نفسه و مجتمعه ، و الأطفال هم أكثر عرضة لمخاطر الإنترنت فهم لا يدركون الخطأ من الصواب ، لذلك وجب على الأهل و المجتمع من حولهم أن يقوموا بإرشادهم .

و قد أحست المملكة بخطورة الإنترنت على الأطفال فقامت بتقديم العديد من الحلول المبتكرة السريعة التي تقوم بتنبيه الأطفال إلى كيفية التعامل مع الإنترنت ،  فالأطفال يمكن أن يقعوا فريسة سهلة لمخاطر الإنترنت سواء من إختراق خصوصيتهم أو التعرض لأي أذى نفسي آخر ، بالإضافة إلى ضياع الوقت في تصفح المواقع الإليكترونية بدلًا من قضاء الوقت في المذاكرة أو الأنشطة الأخرى ، لذلك قامت مؤسسة مسك الخيرية بإطلاق برنامج لتعليم الأطفال الطرق الصحيحة لاستخدام الإنترنت ، و هو برنامج ” كلنا أون لاين ” و قد تم تفعيل البرنامج في بعض المدارس الإبتدائية ، لتوجيه الأطفال و دعمهم في استخدام الإنترنت و حماية خصوصياتهم .

إطلاق برنامج ” كلنا أون لاين ” من مسك الخيرية :
تم إطلاق برنامج كلنا أون لاين في عام 2017م ، و ذلك بواسطة مؤسسة مسك الخيرية بالتعاون مع وزارة التعليم في المملكة و ذلك البرنامج جاء برعاية من شركة جوجل نفسها ، و تجري فعاليات البرنامج عن طريق إرسال مدربين تم تأهيلهم بواسطة شركة جوجل إلى ما يقرب من 50 مدرسة حكومية و خاصة ليقوموا بعقد ورش عمل لطلاب المدارس ، لكي يقدموا لهم معلومات عن كيفية استخدام الإنترنت و التعامل الصحيح معه .

و قد أعلن وزير التعليم عن إدارك المملكة للدور الهام الذي يقوم به الإنترنت تجاه الجيل الصاعد ، مشيرًا إلى دور المؤسسات التعليمية في نشر التوعية بين الطلاب لكي يقوموا باستخدام الإنترنت بطريقة آمنة و صحيحة ، و تأتي تلك المبادرة من المملكة لشعورها بضرورة مواكبة تكنولوجيا العصر الحديث و تعزيز لرؤية 2030م ، فإظهار ما هو بناء و ما هو هدام في الإنترنت يساهم في إعداد جيل واعي من قادة المستقبل ، يكون قادر على استعمال التكنولوجيا بطريقة صحيحة و آمنة و يساهم في تطوير بلاده و تقدمها نحو الأفضل .

آلية عمل برنامج كلنا أون لاين :
يقوم برنامج كلنا أون لاين على آلية عمل محددة و موضوعة بعناية خاصة لكي يتقبلها الطلاب و يتمكنون من فهمها ، و تلك الآلية تقوم على وضع أفكار معينة باستخدام الأمثلة الحية أمام الأطفال حتى تثبت في ذاكرتهم ، و هذه الأفكار كالآتي :

1- فكر قبل أن تشارك : و هذا الجزء من البرنامج يقوم من خلال الورش التدريبية التي تقام للطلاب ، و التي تساعدهم على التفكير بحذر قبل نشر أي شئ على الإنترنت .

2- حافظ على خصوصيتك : و هذا الجزء من البرنامج يقوم بتعليم الطلاب طرق الحفاظ على خصوصية ممتلكاتهم على الإنترنت مثل الصور الخاصة بهم و الملفات الأخرى و حساباتهم الأخرى على الإنترنت .

3- تعرف على الإعدادات : و في هذا الجزء من البرنامج سوف يتم تدريب الطلاب على طريقة الدخول إلى الإعدادات و تغيرها و التحكم بها ، و ذلك للحفاظ على خصوصية الحسابات و الأجهزة المستخدمة .

4- تجنب الإحتيال و اختلاس الهوية : في هذا الجزء من البرنامج سوف يتم تعليم الطفل كيفية التفرقة بين صفحات الإنترنت الإحتيالية و الأخرى الصادقة ، كما يقوم المدرب بتعليمهم ضرورة الاستعانة بالوالدين و طلب النصح منهم .

5- كن إيجابيا : و في هذا الجزء من البرنامج يتم تعليم الأطفال كيفية أن يكونوا إيجابيين في كافة نواحي حياتهم و المساهمة في خلق مجتمع إيجابي يشعر فيه الجميع بالأمان .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *