البروكلي للحفاظ على صحة الأمعاء ( دراسة )

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 01 يوليو 2018 , 16:31

إن إمتلاك أمعاء صحية يعد أمرا هاما للحصول على جهاز هضمي جيد ، والطعام الذي نتناوله  لا يؤثر على صحة الجهاز الهضمي فقط ، بل يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم بالكامل ، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل مثل الأمعاء الراشحة والتهاب القولون ، إذن يجب استهلاك نصف كوب من الخضروات الغنية بالألياف مع العديد من العناصر الغذائية يوميا ، مثل البروكلي ، فأظهرت دراسة حديثة أهمية البروكلي في الحفاظ على صحة الأمعاء .

الدراسة :
نشرت هذه الدراسة في ( مجلة الأغذية الوظيفية ) ، وتعني (وظيفة الحاجز المعوي الجيد ) أن الجهاز الهضمي يساعد على حماية الأمعاء من السموم و والكائنات الدقيقة ، أثناء السماح بمرور العناصر الغذائية داخل هذا النظام .

ووفقا لهذه الدراسة ، فالخضروات الصليبية مثل البروكلي ، براعم بروسلي والملفوف تحتوي على المركبات الكيميائية العضوية ، التي تحافظ على نباتات الأمعاء الصحية والوظائف المناعية في الجسم .

قال غاري بيريدو أستاذ في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة : ” توجد العديد من الأسباب التي نريد إكتشافها لتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وأحد هذه الأسباب إذا كانت لديك مشاكل مثل الأمعاء الراشحة ، أو بدأت تعاني من الإلتهاب ، ربما يؤدي ذلك إلى مضاعفات أخرى مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب “

بالإضافة إلى ذلك فالبروكلي يمكن أن يقي أمراض السرطان و مرض كورون ، الناتج عن التهاب جدار الأمعاء ، وهذا ما أكده الباحثون أيضا .

بالنسبة للدراسة : قام الباحثون بإجراء اختبار على الفئران ، وأثناء البحث وجد أن الفئران التي تتناول نظام غذائي مدعم بالبروكلي  كانت أكثر قدرة على التغلب على المشاكل الهضمية المشابهة للأمعاء الراشحة والتهاب القولون ، بالمقارنة مع الفئران الذين لا يحصلون على هذا النظام .

فوائد أخرى للبروكلي :
1- يساعد على الوقاية من السرطان : يعرف البروكي بأنه من أفضل الخضروات الصليبية لأنها تحتوي على مضادات السرطان ، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي ، ولديها خصائص تساعد على استنفاذ الإستروجين ، مما يسبب مرض السرطان ، ومن بين الأنواع التي يحاربها البروكلي سرطان الثدي وسرطان الرحم .

2- يخفض الكوليسترول : يعد البروكلي من الخضروات الغنية بالألياف الذائبة ، التي يمكنها أن تخلص الجسم من الكوليسترول ، حيث ترتبط مع الأحماض الصفراوية داخل الجهاز الهضمي ، وتساعد على طرد الكوليسترول بسهولة خارج الجسم .

3- يعزز الجهاز المناعي : يحتوي البروكلي على فيتامين ج ، كما أنه غني بالكاروتينات لوتين ، زياكناثين، البيتاكاروتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية ، لذلك يعد البروكلي من أقوى المصادر الطبيعية المعززة لمناعة الجسم .

4- جيد لصحة العظام : البروكلي غني بالكالسيوم ، فيتامين ك وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية مثل الماغنسوم ، الزنك والفسفور ، فالبروكلي جيد للعظام ويحمي من مرض هشاشة العظام ، وهو مفيد لجميع الأشخاص مع أختلاف أعمارهم .

5- جيد لصحة القلب : يعرف البروكلي بخصائصه المضادة للالتهابات ، لذلك فإنه يمنع تلف جدران الأوعية الدموية ، وذلك نظرا لأنه يحتوي على الألياف والعناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات ، فيعتبر البروكلي من الأطعمة الجيدة لصحة القلب ويساعد على تنظيم ضغط الدم داخل الجسم أيضا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى