طريقة اكل البروكلي للحصول على الفائدة كاملة

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 01 يوليو 2018 , 16:31

تحتوي الخضروات على الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم، والبروكلي من هذه الخضراوات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، يتناول معظم الناس زهرة البروكلي فقط، ويتركون الجذع والأوراق دون أن يدروا أنهم يتخلصون من كمية وافرة من المواد الغذائية لذلك يجب أن نتعرف على الطريقة الصحيحة لتناول البروكلي للحصول علة أقصى فائدة غذائية.

البروكلي :
هو نبات إيطالي الاصل من أكثر الاطعمة الصحية المفيدة للإنسان ، وفوائد البروكلي الكثيرة تجعله ضمن قائمة الخضروات الاكثر فائدة للإنسان ، فالبروكلي له العديد من الفوائد خاصة للقلب ، الهضم ، الاوعية الدموية ، الجهاز المناعي، كما ان البروكلي خالي من الدهون النباتية .

فوائد البروكلي على الصحة
أثبتت الكثير من الأبحاث احتواء البروكلي على الكثير من العناصر الغذائية التي فيد كل من :

-التهاب المفاصل :
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الكبريت والسلفورافان وهو يعمل على منع الأنزيمات من تدمير الأربطة الفاصل ، لذلك فإن تناول البروكلي يساعد على منع مرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل .

– يحد من انتشار السرطان :
أثبتت بعض الأبحاث أن مادة السلفورافان التي يحتوي عليها البروكلي ،تعمل على  قتل الخلايا الجذعية السرطانية ، فهو يقتل الجذر ويمنع نمو الورم، كما أن الجلوكورفانين  تحمي من التلف الجزيئي الذي يسبب الإصابة  بسرطان الحامض النووي .

– الحماية من مرض البروستات :
تأكد إحدى الدراسات أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع تقوم بحماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستاتا ، ووجدوا في هذه الدراسة أن الرجال الذين يأكلون البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان .

– ضغط الدم وصحة الكلى :
نظراً لاحتواء البروكلي على مركب السلفورافان فإنه يعمل على تحسين وظائف عمل الكلى ، كما يساعد أيضاً على تخفيض ضغط الدم.

يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويمنع الشيخوخة :
يحفز السلفورافان مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر .

– صحة القلب لمرضى السكري :
يحفز السلفورافان على إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا  بنسبة تصل إلى 73 % ، ومن المعروف أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب .

-يساعد في التخلص من الوزن الزائد :
يحتوي البروكلي علن سعرات حرارية قليلة ، كما أنه يحتوي على الألياف في تكوينه مما يساعد على الشعور بالشبع ، وهو من الأطعمة المستخدمة في الريجيم .

– يهدأ الأعصاب :
يحسن  البروكلي من قدرات المخ ويزيد من نشاطه ، كما أنه يقلل من الشعور بالعصبية والتوتر والقلق.

طريقة أكل البروكلي الصحيحة المفيدة :
تختلف طريقة تناول البروكلي وطهي  في مقدار الفائدة
– عدم التخلص من الجذوع : يعتبر الجذع البروكلي من المصادر الغنية بالألياف أكثر من الزهرات، وكما أن له طعم حلو لذيذ ، لذلك قومي بإضافته إلى طعامك .

 ــ تناول الأوراق : تحتوي أوراق البروكلي على كمية كبرة من البيتا كاروتين، ولها أكبر نصيب بين بقية أجزاء البروكلي، وتعرف هذه الصبغة الطبيعية بأنها مادة يقوم بالحد من مشاكل التعرض لسرطان الثدي ، كما يعد البيتا كاروتين واحد من أفضل 9 مضادات أكسدة لصحة جيدة، يمكن إضافتها للطعام بسلقها أو تحميصها أو شويها، لكن الطريقة الأفضل هي طبخها بالبخار.

ــ طهي البروكلي:
طريقة التحضير في البروكلي يختلف من خلالها كمية الفائدة التي ستعود على الجسم، واذا أردنا الاستفادة الكاملة من البروكلي علينا إتباع التالي:
1- أثبتت دراسة عام 2008 أن طريقة طهي البروكلي بالبخار هي الطريقة الأفضل للتحضير حيث أن هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي تزيد من خواصه المضادة للسرطان، وأن سلق البروكلي أو قليه تقوم بتخريب فوائده .

2- أثبتت دراسة نشرت عام 2010 أن اضافة التوابل للبروكلي تحسن من خواصه المقاومة للسرطان، لذلك أضيفوا إليه الخردل، الفجل، الفلفل، واستمتعوا بوجبة حارة مما لها من فائدة صحية كاملة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق