اعراض وعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

هرمون الذكورة لدى الرجال والمعرف بهرمون التستسترون ويعد أهم الهرمونات الجنسية لدى الذكور حيث يعد هرمون الذكورة هو المسئول الرئيسي عن إظهار الصفات الجنسية الثانوية لدى الرجال كما يؤثر ذلك الهرمون بشكل كبير على الرغبة الجنسية عند الرجال.

ويعاني الكثير من الرجال من نقص في هرمون الذكورة ولكن بدون معرفة السبب الرئيسي وراء قلة ذلك الهرمون ويتم انتاج هرمون الذكورة أو التستسترون عند الرجل في الخصية كما أنه معروف أيضا على أنه يوجد نسبة من ذلك الهرمون لدى النساء أيضا.

ويعمل ذلك الهرمون خلال فترات حياة الرجل منذ أن كان صبيا ففي رحم الأم هو المسئول عن ظهور أعضاء الذكورة وأيضا لدى الفتيان هو المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية كما يعد هو المسئول عن انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال كما أنه مسئول عن نمو الشعر والعضلات لدى الرجال.

أعراض نقص هرمون التستسترون لدى الرجال :
للتعرف على أعراض نقص هرمون الذكورة لدى الرجال علينا أولا أن نعرف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص في الهرمون حيث يعد التقدم في السن واحد من بين الأسباب الخاصة بنقص الهرمون بالإضافة إلى الأمراض التي من الممكن أن تصيب الغدد المسئولة عن انتاج الهرمون ومنها حدوث التهابات في الخصيتين والتعرض للإصابة بمرض السرطان والتعرض للعقاقير الكيماوية وغيرها من الأسباب التي تؤثر بشكل مباشر على تكوين هرمون الذكورة ومن بين أهم الأعراض الخاصة به ما يلي :

1- انخفاض الرغبة الجنسية حيث يعد هرمون الذكورة هو المسئول الرئيسي عن حدوث الرغبة الجنسية لدى الرجال.
2- حدوث خلل وضعف عام في انتصاب القضيب الأمر الذي يزيد من انخفاض الرغبة الجنسية.
3- حدوث ضعف أو عدم إنتاج للحيوانات المنوية.
4- كما أن لنقص هرمون الذكورة تأثير كبير في عدم التركيز ومن الممكن أن يؤدي للإصابة بالاكتئاب.
5-  كما يؤدي إلى حدوث تغيير بالمظهر نتيجة لتساقط شعر الجسم وأيضا حدوث أنخفاض في كتلة العضلات.
6-  زيادة تراكم الدهون في منطقة الثدي نظرا لحدوث عدم توازن بين هرمون التستسترون وهرمون الإستروجين المسئول عن المظاهر الأنثوية.

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال :
يجب أولا تشخيص وجود ضعف لدى المريض في هرمون الذكورة لكي يصف الطبيب المعالج الأدوية المناسبة للمريض ويتم التشخيص من خلال فحص الدم كما يعمل الطبيب على تقييم الكثافة الخاصة بنمو الشعر لدى المريض وقدرات العضو التناسلي كما يتم عمل فحص للغدة النخامية المسئولة بشكل كبير عن افراز ذلك الهرمون لدى الرجال.

يتم علاج نقص هرمون الذكورة لدى الرجال من خلال الهرمونات التعويضية حيث تعمل تلك الهرمونات بدورها على تخفيف الشعور بأعراض نقص الهرمون والتي منها زيادة الرغبة الجنسية كما أن لذلك العلاج مضاعفات لابد من اطلاع الطبيب بها حال حدوثها على الفور.

مخاطر ناتجة عن العلاج الهرموني :
أكدنا على أن للعلاج الهرموني مضاعفات لابد ابلاغ الطبيب المعالج فور الشعور بها تخوفا من حدوث المزيد من المشاكل الطبية.
1-  لابد من عدم اللجوء للعلاج الهرموني مع المريض الذي يعاني من ضعف في هرمون الذكورة نظرا لكونه مصاب بمرض السرطان.
2-  في حاله أن كان المريض مصاب بأمراض القلب أو الشرايين فلابد من تجنب العلاج الهرموني حيث أن ذلك العلاج سيؤدي لحدوث فشل في عضلة القلب.
3-  اتباع العلاج الهرموني من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تضخم في حجم الثدي والبروستاتا كما أنه من الممكن مع الإستخدام أن يؤدي لحدوث سرطان البروستاتا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *