فوائد تطعيم الانفلونزا لجميع الاعمار

عادة ما ينتشر فيروس الانفلونزا من الخريف إلى أوائل الربيع . و قد يختلف طول و شدة الوباء . فأحيانا تسبب الانفلونزا بعض المضاعفات الخطيرة ، و في بعض الحالات النادرة يمكن أن تسبب الوفاة .

عادة ما تشمل أعراض الانفلونزا :
– السعال
– الحمى
– الصداع
إلتهاب الحلق
– سيلان الأنف
– يمكن للأعراض التي تصاحب الإنفلونزا أن تبقيك طريحا لمدة أسبوع أو أكثر

كيف يعمل تطعيم الانفلونزا ؟
يتغير فيروس الإنفلونزا و يتكيف كل عام ، وهذا هو السبب في أنه واسع الانتشار و يصعب تجنبه . يتم إنشاء لقاحات جديدة كل عام لمواكبة هذه التغيرات السريعة . و قبل كل موسم انفلونزا جديد ، يتنبأ خبراء الصحة بأنه من المحتمل ان تزدهر ثلاث سلالات من الانفلونزا . و يستخدمواهذه المعلومات لصنع اللقاحات المناسبة .

لقاحات الانفلونزا تعمل عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة . في المقابل ، تساعد هذه الأجسام المضادة الجسم على مكافحة أنواع فيروس الانفلونزا التي توجد في اللقاح . بعد تلقي هذا اللقاح يستغرق حوالي أسبوعين لهذه الأجسام المضادة لتتطور تماما .

فوائد تطعيم الانفلونزا لجميع الأعمار :
قد يكون هناك بعض الناس أكثر عرضة للعدوى من غيرهم . لهذا السبب توصي مراكز مكافحة الأمراض بالحصول على تطعيم الانفلونزا لجميع الأعمار ، بداية من عمر 6 أشهر من العمر أو أكثر .

لقاحات الانفلونزا غير فعالة 100 في المئة في الوقاية من الانفلونزا . لكنها هي الطريقة الأكثر فعالية للحماية من هذا الفيروس و المضاعفات المرتبطة به مثل الربو و التهاب الشعب الهوائية و التهاب الجيوب الأنفية و التهابات الأذن و الالتهاب الرئوي . و قد تختلف فاعلية اللقاح من شخص لآخر وفقا لصحته العامة ، و قد تصل إلى 90 في المئة .

الأشخاص الأكثر حاجة للحصول على تطعيم الانفلونزا
بعض الأشخاص في خطر متزايد للإصابة بالانفلونزا ، و تطوير المضاعفات المحتملة انفلونزا خطيرة . تطعيم هؤلاء الأشخاص أمر ضروري جدا . و وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن هؤلاء الأفراد هم :

– النساء الحوامل
– الأطفال بين 6 أشهر و 5 سنوات من العمر
– والناس 18 و تحت الذين يتلقون العلاج الأسبرين
– الأشخاص الذين يبلغون 50 عاما أو أكثر
– أي شخص يعيش أو يعمل في دار رعاية أو مرفق للرعاية المزمنة
– الحالات الطبية المزمنة التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات ، و التي تشمل : مرضى الربو ، أمراض القلب أو الرئة ، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، السرطان ، الظروف العصبية مثل الصرع ، فقر الدم المنجلي ، البدانة ، أمراض الكلى أو أمراض الكبد

و وفقا لمركز الوقاية و السيطرة على الأمراض ، ينبغي أيضا تطعيم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 19 عاما و الذين يتلقون العلاج بالأسبرين ، و كذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد بشكل منتظم .

و يتعرض العاملون في الأماكن العامة لخطر أكبر من التعرض للمرض، لذلك من المهم جدا أن يحصلوا على التطعيم . و ينبغي أيضا تطعيم الأشخاص الذين هم على اتصال منتظم بالأشخاص المعرضين للخطر ، مثل كبار السن و الأطفال . و يشمل هؤلاء الأشخاص مثل المعلمون ، و موظفي الرعاية النهارية ، و عمال المستشفيات ، و مقدمي الرعاية الصحية ، و ما إلى ذلك …

أشخاص لا يجب أن يحصلوا على تطعيم الانفلونزا
بعض الناس لا ينبغي أن تحصل على تطعيم الانفلونزا ، بما في ذلك :

– الاشخاص الذين لديهم رد فعل سيء سابق للقاح الانفلونزا .
– الأطفال أقل من 6 أشهر .
– الاشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للبيض . إذا كنت معتدل الحساسية ، تحدث مع طبيبك . قد لا تزال مؤهلا للحصول على اللقاح .
– الاشخاص الذين لديهم حساسية من الزئبق ، لا ينبغي أن يحصلوا على هذا اللقاح . حيث تحتوي بعض لقاحات الإنفلونزا على كميات ضئيلة من الزئبق لمنع تلوث اللقاحات .
– الاشخاص الذين لديهم متلازمة غيلان-بار .
– إذا كان لديك حمى يوم التطعيم ، يجب عليك الانتظار حتى تكون بصحة جيدة قبل التطعيم .

هل هناك أي آثار جانبية للقاح الإنفلونزا ؟
لقاحات الإنفلونزا آمنة بالنسبة لمعظم الناس . لا يمكنك الحصول على الانفلونزا من لقاح الانفلونزا . و لكن بعض الناس قد يعانون من أعراض تشبه الانفلونزا خلال 24 ساعة من تلقي اللقاح .

الآثار الجانبية المحتملة للقاح الانفلونزا تشمل ما يلي :
– حمى منخفضة
– تورم أو إحمرار حول موقع الحقن
– قشعريرة أو صداع
قد تحدث هذه الأعراض حيث يستجيب جسمك إلى اللقاح ، و يبني الأجسام المضادة التي من شأنها أن تساعد على منع المرض . و عادة ما تكون الأعراض خفيفة و تختفي خلال يوم أو يومين .

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *