أسباب وأعراض زيادة إفراز الأدرينالين بالجسم

- -

الأدرينالين هو الهرمون الذي يفرزه الجسم في حالات الخوف والغضب والتوتر والحزن وكذلك في حالة إنخفاض مستوى السكر في الدم، ويتم إفرازه عن طريق الغدة الكظرية وهما غدتان وموقعهما فوق الكليتين، ويكون دور هذا الهرمون توسيع الأوعية الدموية حتى يصل الأكسجين بصورة أسرع لكل أجهزة الجسم، وسوف نتحدث في مقال اليوم عن أسباب زيادة إفراز هذا الهرمون وأعراض الزيادة.

أعراض إرتفاع هرمون الأدرينالين بالجسم
1-عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
2-الشعور بوجع في الصدر.
3-الإحساس بصداع شديد.
4-تسارع في النفس مع الشعور بضيق في التنفس.
5-عدم القدرة على النوم.
6-زيادة في إفراز العرق.
7-يزيد من معدل نبضات القلب ويؤدي اسرعة في الإنقباض والإنبساط في القلب وقد تزيد السرعة عن قدرة إحتمال الجسم وتؤدي لأضرار خطيرة.

أسباب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين
1-حدوث مشاكل في الغدة الكظرية كإصابتها بالأورام السرطانية والتي تهاجم الغدة الكظرية وتنشط إفراز هذا الهرمون وينتج عن ذلك الشعور بالقلق الشديد الغير مبرر والخوف بدون سبب.

2-التواجد في جو عام ملئ بالضغوط والتوتر والقلق، حيث أن التعرض لإنفعالات بصورة مستمرة ينتج عنه تغير في نسبة الأدرينالين في الدم مما ينتج عنه خطورة شديدة على حياة الشخص.

3-تعرض الغدة الكظرية لبعض المشاكل الصحية والتي تكون خفيفة وليست ورم وبالتالي قد ينتج عن ذلك تذبذب في إنتاج هذا الهرمون وبالتالي يشعر المريض بالتوتر والقلق بدون سبب ولمدة طويلة.

نصائح للتحكم بإنتاج هرمون الأدرينالين
1-عند الشعور بالقلق الزائد حاول التنفس ببطئ قدر المستطاع وأن تأخذ نفس عميق ثم تخرجه وإستمر على هذه التمارين لمدة حوالي 10 دقائق.

2-حاول عدم التفكير في الأشياء التي تسبب زياة في التوتر وخلافا لذلك فكر في أمور تشعرك بالراحة.

3-عند الشعور بالتوتر إبدأ العد من 1 ل 10 أكثر من مرة وسوف يكون تركيز العقل على العد ويتشتت عن الشعور بالقلق.

4-محاولة الراحة والإسترخاء وتصفية الذهن، وقم بفرد جسمك على السرير وحاول أن تهدئ نفسك وتريح ذهنك.

5-حاول أن تتحدث مع أشخاص تثق فيهم وتشعر معهم بالإرتياح عن ما يسبب لك التوتر.

6-داوم على الحصول على قسط كافي من النوم فكما أن الأدرينالين يحرمك النوم قلة النوم أيضا تزيد من معدل إنتاجه، ولهذا حاول الحصول على جو مريح وهادئ يساعد على النوم وحاول عدم التفكير بأي شئ قد يزعجك ويحرمك النوم، وجهز لنفسك غرفة نوم إضائتها خفيفة مع ممارسة أي هواية قبل النوم حتى تساعد في تصفية الذهن.

7-حاول ممارسة اي نشاك يسعدك بالراحة والسعادة كالخروج مع الأصدقاء للتنزه أو الخروج في الطبيعة الساحرة وتأملها أو ممارسة هوايتك المفضلة والتي تشعرك بالراحة مثل الرسم والغناء وقرائة الكتب.

8-المداومة على التمارين الرياضية فهي تساعد في تصفية الذهن، وحاول ممارستها بإنتظام وكذلك رياضة التأمل فهي مفيدة جدا وتشعرك بالراحة والسلام.

9-حاول الإبتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة فهذه المواد تزيد من إفراز هذا الهرمون، فحاول عدم شرب الشاي والقهوة قدر المستطاع.

10-حاول بدلا من التفكير المستمر في المشاكل وما تسببه لك من ضغوطات ونتائج تطور المشكلة حاول إيجاد حل لما يقابلك من مشاكل فعند إيجادك للحل سوف تشعر بطاقة إيجابية كبيرة.

11-حاول الإبتعاد عن المواد السكرية فهي تزيد من إنتاج هذا الهرمون وعوضا عن ذلك حاول المداومة على نظام غذائي صحي ومفيد يتضمن الفواكه والخضار والحليب والبروتين الحيواني والأسماك.

12-هناك بعض الزيوت التي تعمل على إرخاء العضلات وتخليصها من التوتر والتي يمكنك إستخدامها لعمل جلسة مساج لجسمك حتى تتخلص من التوتر والضغوط وتخرج كل الطاقة السلبية التي بداخلك والتي تؤدي لشعورك بالتوتر.

13-محاولة شرب المشروبات المهدئة التي تعمل على إسترخاء الجسم وتهدئته مثل الينسون والنعناع وشاي البابونج فهي ترخي العضلات وتخلصك من التوتر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *