فوائد وأضرار الباذنجان للمرأة الحامل

- -

الباذنجان من الأطعمة المعروف عنها غناها بالحديد، والعديد من الفيتامينات المفيدة والمهمة لصحة الجسم، وهو من الأكلات الشعبية التي تنتشر بكثرة، وله العديد من الصور التي يتم طهيه بها، وهو مفيد للعديد من الفئات من الناس وبالأخص المرأة الحامل، فهو يمدها بالفيتامينات اللازمة لصحتها وصحة جنينها، وسوف نركز في مقالنا على فوائده بالنسبة للمرأة الحامل.

فوائد الباذنجان للمرأة الحامل
1-يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك المهم والأساسي لصحة الجنين ويحميه من التشوهات، وكذلك يزيد من معدل تكوين الخلايا الحمراء.

2-مفيد جدا لنمو الجنين بصورة طبيعية وهذا لما يحتويه من معادن وفيتامينات هامة وضرورية لصحة الجنين ونموه، فهو يحتوي على فيتامين سي و فيتامين إي وفيتامين أ وكذلك حمض النيكوتين وكل هذه الفيتامينات يفيدوا الجنين في مرحلة التكوين.

3-يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد وكل هذه المعادن مهمة ومفيدة لصحة الجنين كما أنها تساعد زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

4-مفيد جدا لضبط مستوى السكر في الدم عند الحدود الطبيعية، فأحيانا المرأة في فترة الحمل تصاب بسكري الحمل، وتنصح بتناول الباذنجان حتى يبقى مستوى الجلوكوز في الدم طبيعي.

5-يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للإمتصاص والمفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي، ويعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي يقي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك، كما أنه يساعد في تسهيل عملية الهضم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

6-مفيد جدا لتقوية جهاز المناعة وتفعيل عمله وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي الخلايا من التلف أو التغير وبالتالي تقي من الأمراض السرطانية، وهذا لما يحتويه من النوسينين والتي تساعد في تخليص الجسم من الشوارد الضارة.

7-يساعد في تخليص الجسم من الكوليسترول الضار كما أنه يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.

8-يساعد في خفض ضغط الدم حيث أن المرأة الحامل تكون عرضة لإرتفاع في ضغط الدم وفي هذه الحالة يكون هذا الخضار علاج جيد جدا وفعال أيضا، فهو يحتوي على مادة بيوفلافونويدس والتي تساهم في خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب.

أضرار الباذنجان للمرأة الحامل
بالرغم من فوائده العديدة ولكنه مثل باقي الأطعمة لو تم تناوله بكميات كبيرة من الممكن أن يتسبب ببعض الأضرار ويكون له بعض الأثار الجانبية على المرأة الحامل نذكر منها:

1-يزيد من خطر حدوث إجهاض: تناوله يوميا وبكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي للإجهاض، حيث أنه يتضمن نسبة عالية من الهرمونات النباتية والتي تساعد في تنشيط الرحم وتساعد في ضبط الدورة الشهرية وتعالج إنقطاعها ونفس هذه الهرمونات تقوم بتنشيط الرحم أثناء الحمل وبالتالي قد تؤدي للإجهاض.

2-يؤدي لحدوث ولادة مبكرة للجنين: تناوله بكثرة وبكميات كبيرة يوميا يعمل على تحفيز الرحم وزيادة تقلصاته وبالتالي قد يؤدي لحدوث ولادة مبكرة ولهذا يتم تجنب تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل أو يتناول ولكن بكميات قليلة حتى تستفاد الأم من فوائده وتتجنب الأضرار.

3-يزيد من حموضة المعدة: الإفراط في تناوله ينتج عنه زيادة في حمض المعدة وهو الأمر المزعج جدا وخاصة للمرأة الحامل، ولهذا ينصح بطهيه جيدا للتقليل من هذا العارض وتناوله بكميات معتدلة.

نصائح لتجنب أضرار الباذنجان
1-لابد من الطهي الجيد للباذنجان وعدم تناوله نئ أبدا.

2-قومي بتقطيعه ثم وضعه في إناء مع القليل من الماء والملح، فهو يساعد في قتل المواد الضارة ويقلل من كمية الزيت التي يمتصها عند قلية.

3-يفضل تناول الباذنجان متوسط الحج ويكون لونه لامع ووزنها ثقيل ففي هذه الحالة تكون طازجة ولا تحتوي البذر.

4-يجب عليك إستشارة طبيبك ليخبرك بالكميات التي يجب أن تتناوليها منه، ولا يجب عليك الإسراف في تناوله.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *