اسباب افضلية الحصول على اوميغا 3 من الاكل

الاوميغا 3 هي أحد أنواع الأحماض الدهنية الأساسية ، التي يتركب منها جسم الإنسان ، و تفيد كثيرا حالته الصحية و على الرغم من وجودها في جسم الإنسان ، إلا أن الجسم لا يمكنه إفرازها بنفسه ، بل يتم الحصول عليها من الأطعمة ، و منها السلمون و التونة و الرنجة و غيرها .

الاوميغا 3
– تلعب الاوميغا 3 دور هام جدا ، في نمو الجسم و الأعضاء الداخلية ، كما أنها تؤثر على صحة الدماغ بشكل كبير .
– أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا ، أنها قادرة على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ، كما أنها تقي الفرد من الإصابة بالاكتئاب أو الخرف ، هذا بالإضافة إلى أهميتها الشديدة ، في مواجهة مرض السرطان ، بل و التهابات المفاصل أيضا .

فائدة الحصول على الاوميغا 3 من الأطعمة
خفض معدلات الكوليسترول في الدم

أثبتت العديد من الدراسات أن الشعوب ، التي تعتمد على تناول الأطعمة البحرية ، بشكل أساسي يصعب إصابتها بارتفاع الكوليسترول ، و الذي ينتج عنه تصلب الشرايين ، و على رأس هذه الشعوب شعب الاسكيمو ، و ذلك لأن هذه الدراسات أثبتت أن الكائنات البحرية ، تحتوي على نسبة مرتفعة من الاوميغا 3 ، و بالتالي فهي قادرة على تخفيض معدلات الدهون الثلاثية ، التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين ، و ضعف عضلة القلب .

علاج ارتفاع ضغط الدم
قامت العديد من الدراسات حول أهمية الاوميغا 3 ، في مقاومة الأمراض التي تتعلق بالجهاز الوعائي الدموي ، و قد ثبت أنها قادرة على خفض ضغط الدم الشرياني المرتفع ، و ذلك من خلال تناول جرعة ، أقصاها جرامين و نصف يوميا ، مع الحرص على عدم تناول الاوميغا 3 بشكل مفرط ، و ذلك لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف في الأوعية الدموية ، و بالتالي قد ينتج عنها التعرض للسكتات الدماغية .

علاج مرض السكري
غالبا يعاني الأشخاص المصابين بمرض السكري ، من ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية ، فضلا عن انخفاض في معدلات الكوليسترول الجيد ، و قد سبق أن ذكرنا أن الاوميغا 3 ، قادرة على خفض معدلات الدهون الثلاثية ، و هناك نوع من الأحماض التابعة للاوميغا 3 ، يعرف بحمض الالفالينوليك و يمكن الحصول على هذا النوع ، من الأحماض من بذور الكتان أو من بعض أنواع الطحالب البحرية ، و لكن على مريض السكر أن يراجع الطبيب ، أولا قبل تناوله للاوميغا 3 ، لأنه قد لا يتناسب مع بعض المرضى .

التهاب المفاصل الروماتيزمية
قامت العديد من الدراسات على علاقة الاوميغا 3 بالإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ، تلك التي أوضحت أن تناول أطعمة تحتوي على الاوميغا 3 ، تساعد على تسكين الآلام الروماتيزمية و تخفيف حالة التيبس ، التي تصيب المفاصل صباحا و لكن الاوميغا 3 ، غير قادرة على الشفاء التام بل تساعد فقط في تخفيف الأعراض .

هشاشة العظام
هناك دراسات تثبت أن الاوميغا 3 تساهم في زيادة معدلات الكوليسترول ، بل و تساعد أيضا في تثبيته على العظام و ذلك طبقا لنتيجة التجربة ، التي قامت على النساء اللاتي تعدوا الخامسة و الستين عاما ، و قد تم إعطائهم جرعة من الاوميغا 3 بشكل يومي ، و لفترة طويلة و كانت النتيجة زيادة كثافة عظامهم .

علاج الاكتئاب
تعمل الاوميغا 3 على علاج الاكتئاب و ذلك لأنها قادرة على تنشيط الغدد ، و من ثم إفراز بعض الهرمونات القادرة على مقاومة الاكتئاب .

علاج فرط الحركة
الأطفال الذين يعانون من مشكلة قلة الانتباه و فرط الحركة ، أثبتت الدراسات أنهم يعانون من انخفاض واضح في نسبة الأحماض الدهنية في جسمهم ، و تناول اوميغا 3 يعمل على رفع هذه النسبة ، و من ثم يتم علاج انخفاض معدلات التركيز .

كل هذا أثبتته الدراسات عند تناول الاوميغا 3 بصورته الطبيعية ، و أن لم تتواجد فمن الممكن الاعتماد على العقاقير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *