علاج تورم العقد الليمفاوية في الرقبة بطرق طبيعية

إن أهمية العقد الليمفاوية والجهاز الليمفاوي في أجسامنا تتفوق عليه العناية بباقي أجهزة الجسم الأخرى مثل القلب ، المعدة والدماغ ، ولكن مالا يعلمه الكثير منا هو أنه بدون الجهاز الليمفاوي ، يمكن أن يقع الإنسان في كثير من المشاكل الصحية والأمراض ، وربما لا يستطيع أن يجد حلا لها ، وذلك لأن هذا الجهاز المعقد المكون من 600 من العقد الليمفاوية وشبكة من الأوعية الليمفاوية المسئولة عن حمل خلايا الدم البيضاء عبر البلازما الموجودة في الدم إلى جميع هذه الأنسجة الموجودة في الجسم .

لهذا السبب عندما يصاب جسم اللإنسان بالعدوى ، أول علامة تظهر عليه تكون الحمى عادة ، يتبعها تورم العقد الليمفاوية في المنطقة المصابة بهذه العدوى ، والتي تكون ساخنة ومؤلمة عند اللمس ، وتسمى في عالم الطب ” الغدد الليمفاوية ” ، وفي معظم الأحيان يمكن أن تكون المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب كافية لعلاجها جنبا إلى جنب مع العدوى الأصلية ، ولكن مع زيادة مقاومة الجسم للمضادات الحيوية حول العالم ، يبتعد معظم الناس عن المعالجة الإخلافية ، ويميلون إلى البحث عن الطرق الطبيعية التي لا تسبب العديد من الآثار الجانبية .

الطرق الطبيعية لعلاج تورم العقد الليمفاوية في الرقبة :
1- وضع الكمادات الباردة : تؤخذ قطعة سميكة من القماش وتوضع مكعبات الثلج في منتصفها ، ثم يتم تحزيمها وسحقها بضربها في الأرضية عدة مرات ، وعندما يتحول الثلج إلى رقائق بداخل قطعة القماس يمكن استخدامها لعمل كمادات باردة على العقد الليمفاوية المتورمة ، فالبرودة تساعد على تخفيف الالتهاب والألم في المنطقة المصابة ، ولكن يجب التأكد من عدم الضغط الشديد على الجلد لفترة طويلة ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث صقيع ، لذلك يفضل وضعها مع التحريك برفق في حركة دائرية لمدة 30 ثانية .

2- تناول الثوم المجروش النيء : هذا العلاج الطبيعي قد يبدو مثير للإشمئزاز ، ولكن الثوم يعد من المركبات الطبية القوية مثل ( الأليسين ) ، التي تتميز بخصائصها المضادة للميكروبات ، فقط تأكد من سحق 2-3 من فصوص الثوم وتناولهم مباشرة بدون طهي ، لأنه يسبب تدمير الخصائص الطبية الموجودة فيها .

3- استهلاك فيتامين ج : يقوم فيتامين ج بحماية الجسم ضد العدوى عن طريق تعزيز الجهاز المناعي وتحسين عدد خلايا الدم البيضاء ، ولكن نظرا لأن تورم العقد الليمفاوية أحد علامات تطور العدوى داخل الجسم ، فإن تناول جرعات منتظمة من فيتامين ج ربما لا يفيد ، وبدلا من ذلك يمكن تناول جرعات مضاعفة من فيتامين ج (حوالي 4مجم للأشخاص البالغين ) ، إما خلال المكملات الغذائية أو زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفواكه الحمضية وبعض الخضروات كالبرتقال ، الفراولة ، الأناناس واللفت .

4- تناول عسل مانوكا : وهو أحد الأنواع المميزة لعسل النحل والذي ينتج من نكتار مانوكا في كل من نيوزلندة وأستراليا ، وهو أفضل نوع تم إكتشافه حتى الآن ، وحتى أنه أفضل من العسل الخام لأنه يحتوي على مضادات للميكروبات ، والتي أكدت الدراسات أن لديها القدرة على محاربة حتى العدوى المقاومة للمضادات الحيوية في الجسم ، لهذا السبب يكون فعال في علاج تورم العقد الليمفاوية في الرقبة .

5- وضع زيت الخروع على المنطقة المصابة : زيت الخروع هو زيت لزج يعرف بإستخدامه لنمو الشعر ، ولكن ربما لا يعرف الجميع أن لديه خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للآلم، وهذه هي طريقة استخدامه لهذا الغرض ، يوضع الزيت على العقد الليمفاوية المتورمة ويتم تحريكه برفق لمدة 5 دقائق ، ثم تغمر منشفة في ماء دافئ وتعصر قبل وضعها على المنطقة المتضررة ، وتترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف الزيت بالماء الفاتر ، تستخدم هذه الوصفة مرتين يوميا للحصول على نتائج إيجابية .

6- شرب ماء الليمون : الغرض منه أيضا هو زيادة فيتامين ج ، ولتحضير المشروب يتم عصر ليمونة كاملة على كوب من الماء الفاتر مع التقليب ، ولا تضع أي إضافات اخر مثل الملح أو السكر ، يتم تناوله مرتين صباحا ومساءا .

7- تناول عصائر سبيرولينا : وهي نوع من الطحالب الخضراء في المحيط ، والذي يتم تناوله بصورة شائعة نظرا لقوته ، ويسمى “طعام المستقبل الخارق” ، لأنه يحتوي على 55-70% من البروتين ، ويحتوى على مجموعة من المغذيات وتشمل الأحماض الأمينية الأساسية ، فيتامين أ وب المركب ، الحديد والكالسيوم ، لذلك فتناول عصير سبيرولينا أو الكبسولات الخاصة به يساعد في علاج تورم العقد الليمفاوية .

8- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على حمض الأستيك ، وهذا المركب مسؤول عن تدمير البكتريا الضارة داخل الجسم ويعزز نمو البكتريا النافعة ، يمكن تناوله إما عن طريق مزجه بعسل النحل أو بحله في كوب من الماء ، ويفصل استهلاكه 3 مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج .

9- تناول الزنجبيل : ينتمي الزنجبيل إلى مجموعة نباتات مثل الكركم ، وكلاهما يمتلك العديد من الخصائص العلاجية الرائعة ، لذلك إذا كنت تريد علاج تورم العقد الليمفاوية بطريقة طبيعية يجب استهلاك شاي الزنجبيل مرتين يوميا على الأقل أو إضافته إلى الطعام .

10- وضع أكياس الشاي الدافئة على المكان المصاب : تغلى أكياس الشاي ثم توضع على الأماكن المتورمة ، مما يخفف التورم ، ينصح بتطبيق هذه العملية 3 مرات يوميا للحصول على أفضل نتائج .

11- تناول شاي البابونج : البابونج هو بديل جيد يمكن تناوله مثل الشاي المعتاد ، لأنه يمتلك مضادات قوية للبكتريا والتي تعرف بقدرتها على تخفيف التوتر ، ينصح بتناوله مرتين يوميا لتعزيز الجهاز المناعي وبالتلي علاج تورم العقد الليمفاوية .

12- تدليك المنطقة المصابة : التدليك برفق يساعد على تخفيف التورم عن طريق تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة ، مما يزيل الشوائب والسموم منها ، ينصح بالتدليك مرتين يوميا لمدة 10 دقائق على الأقل .

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *