ما هي ضريبة الصفر ” الضريبة الصفرية “

- -

الضريبة الصفرية هي الضريبة التي قامت وزارة المالية بوضع القيمة الحالية لها صفر، وهو ما يعني أنه يمكن زيادتها في أوقات لاحقة بدون الحاجة إلى تعديل قوانين، وذلك للتفرقة بينها وبين الإعفاء الضريبي الذي يتطلب تعديل في القوانين في حالة تعديل القيمة الضريبية لأحد السلع المعفاة من الضرائب.

الفرق بين الضريبة الصفرية والضريبة المعفاة:
الضريبة الصفرية:
هي ضريبة تم فرضها بموجب نص قانوني تساوي قيمتها صفر، ويمكن استرداد الضريبة على مدخلاتها، وقد تم فرضها على عدد محدود من السلع والخدمات.

الضريبة المعفاة: هي مجموعة من السلع والخدمات حصلت بموجب نص قانوني على إعفاء من الضرائب ولا يمكن استرداد الضريبة على مدخلاتها إلا من خلال تعديل النص القانون.

السلع التي تخضع للضريبة الصفرية:
قررت وزارة المالية بالمملكة فرض الضريبة الصفرية على بعض السلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة والتي سوف يبدأ العمل بها بدايةً من يناير/ 2018 وهذه السلع والخدمات هي:

استيراد وتصدير المعادن الثمينة: ويقصد به توريد المعادن الثمينة بهدف الاستثمار أو استيرادها من الخارج والذي يطلق عليه رجال الاستثمار “ذهب الاستثمار”.

المباني السكنية الاستثمارية: حيث قررت وزارة المالية فرض ضريبة صفرية على المباني السكنية بغرض الاستثمار وليس السكن بشرط أن يتم بيعها أو إيجارها في مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات من تاريخ الانتهاء من بنايتها.

وكذلك المباني الغير سكنية التي تم تحويلها إلى مباني سكنية وذلك من خلال بيعها أو إيجارها.

المباني الخيرية: وهي المباني التي تم تصميمها خصيصًا لأهداف خيرية وهي خاضعة لقرار وزارة المالية بفرض الضريبة الصفرية عليها بشرط أن يتم التوريد الأول لها من خلال بيعها أو تأجيرها.

تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي: وذلك سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في حالة تصديره إلى الدول المطبقة لضريبة القيمة المضافة.

تصدير وسائط النقل الجوية والبحرية والبرية: والتي تستخدم بغرض نقل الركاب والسلع وكذلك تصدير السلع والخدمات التي ترتبط بتصدير وسائط النقل سواء عن طريق تشغيلها أو صيانتها، وكذلك استيراد طائرات وسفن الإنقاذ والمساعدة الجوية والبحرية والجوية، وكذلك استيراد السلع والخدمات المرتبطة بهم.

وكذلك تم فرض الضريبة الصفرية على السلع الدولية سواء التي يتم استيرادها أو تصديرها أو تمر عبر أراضيها برًا أو جوًا أو بحرًا، وجميع الخدمات والسلع المرتبطة بها.

تصدير واستيراد خدمات التعليم: ويقصد بها السلع والخدمات المرتبطة بالتعليم والتي تستخدم للقيام على العملية التعليمية مثل دور الحضانة، وجميع المراحل التعليمية، بما فيها مؤسسات التعليم العالي وجميعها قد خضعت للضريبة الصفرية.

تصدير واستيراد خدمات الرعاية الصحية: وقد أعلنت وزارة المالية أن خدمات الرعاية الصحية سواء بغرض الرعاية الأساسية أو الرعاية الوقائية وكذلك السلع والأدوات المرتبطة بها خاضعة للضريبة الصفرية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *