10 نصائح مهمة لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يوجد نظام غذائي محدد لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي ليساعده على تحسين حالته ، ولكن يمكن الحصول على بعض الأطعمة الغذائية المتنوعة ، فهي جيدة لصحتك العامة ، ربما تكون قد قمت بتجربة حمية البحر الأبيض المتوسط ، التي تعتمد على الأسماك ، الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة ، والتي يمكنها تخفيف الالتهاب الناتج عن هذا المرض .

1- تناول السمك : ينصح باستهلاك الأسماك الغنية بدهون الأوميجا3 مثل السلمون ، التونة ، السلمون المرقط ، وأسماك المياه الباردة الأخرى ، التي يمكنها محاربة الالتهابات ، حيث تساعد في حالات ألم وخشونة المفاصل ، خاصة في فترة الصباح ، ينصح بالحصول على 3 وجبات من الأسماك أسبوعيا .

2- فكر في الحصول على مكمل غذائي : إذا كنت لا تفضل تناول الأسماك ، ربما يكون المكمل الغذائي لأوميجا3 هو خيارك ، ويمكنه أن يغنيك عن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات ، كما أن زيت بذور البوريج يمكنه تخفيف الألم عندما يستخدم مع أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي ، ولكن تذكر دائما استشارة طبيبك قبل تغيير الخطة العلاجية الخاصة بك .

3- استخدم الدهون الصحية : إن الدهون المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الزبد واللحوم الحمراء ترتبط بالالتهابات ، لذلك يوصى بالحد منها والحصول على الدهون الصحية من بعض الخيارات مثل الأفوكادو والمكسرات ، وبدلا من الزبد يمكنك تجربة زيت الزيتون ، الذي يساعد على تخفيف الألم والالتهابات .

4- استخدم الحبوب الكاملة : إن الألياف الغذائية جيدة لعملية الهضم ، كما يمكنها تخفيف الالتهابات ، لذلك يجب البحث عن الخبز ، المقرمشات والحبوب المصنوعة من القمح الكامل كجزء أساسي في مكوناتها .

5- تناول الفواكه والخضروات : تحتوي معظم الأنواع على مضادات الأكسدة ، التي تعزز الجهاز المناعي وربما تخفف الالتهابات ، يمكنك تجربة الفواكه مثل البرقوق ، الزبيب والتوت ، والخضروات مثل الكرنب ، السبانخ وبراعم بروسلي ، ولا تنسى أن تحصل على الخضروات الورقية الطازجة ، فهي مصدر جيد للألياف وحمض الفوليك ، إذا كنت تتناول دواء ميثيوتريكسات ، فحمض الفوليك يساعد على التخلص من الآثار الجانبية الناتجة منه .

6- قم بطهي بعض البقول : توجد طريقة أخرى للحصول على الألياف والبروتين ، والتي تساعد على تخفيف الالتهابات الناتجة عن هذا المرض ، والبروتين يساعد في الحفاظ على العضلات ويدعم المفاصل ، فتعد البقول مصدر للبروتين بعيدا عن اللحوم ، يمكنك الاستمتاع به كطبق جانبي أو تحضير غموس شهي مثل الحمص .

7- لا تنسى الكالسيوم والفيتامينات : ربما تساعد على الوقاية من فقدان العظام ، التي يمكن أن يأتي نتيجة استخدام الكورتيزون لعلاج التهاب المفاصل ، ويعد الحليب ، الزبادي وباقي مشتقات الحليب الأخرى من أفضل المصادر للكالسيوم ، كما يمكن تناول اللحوم وصفار البيض للحصول على فيتامين د ، الخضروات الورقية غنية بالكالسيوم ، والأسماك الزيتية والأغذية المدعمة مثل عصير البرتقال تحتوي على كلاهما ، ولكن يمكن أن توفي المكملات الغذائية بالكمية الموصى بها .

8- قم بإضافة البهارات إلى طعامك : جرب إضافة الكركم والزنجبيل اللذان يساعدان على تخفيف الالتهابات ، أما إذا كنت تتناول مرققات الدم فيجب استشارة الطبيب أولا ، لأنها ربما تسبب النزيف .

9- اشرب الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر على تخفيف الالتهابات وعلاج تلف المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أن جميع أنواع الشاي (أبيض / أسود/ أخضر) يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول التي تعزز الجهاز المناعي .

10- تواصل مع خبير : يجب التحدث مع طبيب أو أخصائي تغذية ، لأن ذلك يمكن أن يساعد كثيرا ، فربما تكون في حاجة لمكمل غذائي ، كما يمكن أن يقوم خبير التغذية بوضع خطة غذائية لوجباتك اليومية وأسلوب حياتك ، لذلك يجب تتابع حالتك معه .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *