فوائد العسل و الليمون لتحسين الهضم

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 17 نوفمبر 2017 , 03:05

العسل و الليمون من الأطعمة الطبيعية الصحية ، التي تم الجمع بين العديد من الثقافات لأجيال لا تعد و لا تحصى . الجمع بين العسل النقي الخام مع عصير الليمون الطازج ، علاج شائع لانقاص الوزن ، على الرغم من أن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن أن يقدمها هذا المزيج ، بما في ذلك تعزيز عملية الهضم . العسل و الليمون لهما نفس الخصائص التي تعود بالنفع على الجهاز الهضمي ، على الرغم تتناقضما بطرق أخرى ، و خاصة الطعم الحلو و الحامض .

مشاكل الجهاز الهضمي
سوء الهضم لديه مجموعة متنوعة من الأسباب ، و لكن غالبا ما ينطوي على نقص الحموضة داخل المعدة . على الرغم من أن الهضم الفيزيائي و الكيميائي من المواد الغذائية يبدأ في الفم ، و عصارة المعدة الحمضية ضرورية لمزيد من كسر الغذاء قبل أن يصل إلى الأمعاء الدقيقة . التهابات المعدة ، و التي غالبا ما تؤدي إلى القرحة ، و تقليل القدرة على الهضم و يمكن أن تسبب انتفاخ و آلام في البطن . الظروف الالتهابية المعوية ، مثل مرض كرون و متلازمة القولون العصبي ، تقلل أيضا من الهضم و الامتصاص . العسل و الليمون لديهما خصائص تساعد على الهضم و تحسن الامتصاص ، كما تعود بالنفع على الجهاز الهضمي بأكمله .

خصائص عصير الليمون
عصير الليمون حمضي جدا ، و يرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه يحتوي على حمض الستريك . الحموضة من عصير الليمون يمكن أن تساعد على ، قدرة حمض المعدة على هضم المواد الغذائية كيميائيا ، و التي لا توفر المزيد من العناصر الغذائية للامتصاص في الأمعاء فقط ، بل يمكن أيضا أن يقلل من أعراض عسر الهضم و الانتفاخ و الحرقة ، و ذلك وفقا ل “الكيمياء الحيوية للتغذية البشرية” .

عصير الليمون لديه أيضا خصائص مضادة للميكروبات ، و هو مصدر غني من فيتامين C ، و بالتالي يقلل من حدوث الالتهابات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي . يحتوي عصير الليمون أيضا على الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم . و علاوة على ذلك ، على الرغم من أن عصير الليمون يساهم في حموضة المعدة ، فإنه في الواقع له تأثير القلوية على الدم و الأنسجة الأخرى ، مما يحفز المناعة و يثبط انتشار العديد من أنواع الميكروبات .

خصائص العسل
العسل هو أيضا عامل مضاد للميكروبات ، و يرجع ذلك أساسا إلى الإنزيم الذي يمكن أن ينتج كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين ، و ذلك وفقا ل “علوم التغذية” . و على هذا النحو ، يتم استخدام العسل بشكل فعال لعلاج للجروح الخفيفة ، و حب الشباب ، على الرغم من أنه يحتفظ بنفس الخصائص عند أكله ، و يمكن أن يخفف بعض أشكال التهاب المعدة . تختلف أنواع العسل اختلافا كبيرا في فاعليتها المضادة للميكروبات . و بالإضافة إلى ذلك ، يعرض العسل خصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدمر الجذور الحرة ، التي تم ربطها بتدهور الأنسجة و السرطان . المواد المضادة للاكسدة تساهم في صحة الجهاز الهضمي ، من خلال القضاء على الجذور الحرة ، و الحد من الالتهابات و تغيير السموم كيميائيا . العسل الداكن عادة يمتلك خصائص مضادة للأكسدة أكثر من العسل الخفيف .

خلط العسل و الليمون
العسل و الليمون على حد سواء لديهما خصائص مضاة للميكروبات و مضادات للأكسدة ، بالإضافة إلى أنهما مصادر جيدة من المواد المغذية ، على الرغم من أن بعض الناس يجدون العسل و الليمون لديهما طعمان متضاران معا . الحل الجيد هو خلطهما معا في الماء ، على الرغم من بعض التوصيات التي تحذر من عدم استخدام الماء المغلي ، لأنه سيقلل من رائحة و نكهة و القيمة الغذائية للعسل . هناك نهج أفضل هو استخدام الماء الدافئ قليلا لإذابة العسل قبل إضافة عصير الليمون . النسب المستخدمة في بعض الأحيان هي 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام إلى 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ . و يمكن أيضا إضافة العسل و الليمون إلى الشاي ، ولكن التانين و الكافيين في أوراق الشاي الأسود ، قد يؤدوا إلى اضطراب الجهاز الهضمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: