السعرات الحرارية الموجودة في الأرز وفوائده الصحية

الأرز من أهم الأكلات المنتشرة بكثرة في العالم كله، ويعتمد عليه الكثير من الأشخاص كوجبة أساسية، يتم زراعته في الكثير من الدول أهمها الهند والولايات المتحدة واليابان ومصر وكوريا الجنوبية و،دونيسيا، وغيرها من الدول.

عدد السعرات الحرارية في الأرز
كل 100 جرام من الأرز الأبيض المسلوق يحتوي على 129 سعر حراري، وبروتين بما يعادل 2.66جرام، وكاربوهيدرات حوالي 27.9 جرام، ودهون بما يساوي 0.28 جرام، وألياف تقدر ب0.4 جرام، بالإضافة لبعض المعادن المهمة والضرورية لصحة الجسم مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والنياسين وفيتامين ب5 والريبوفلافين والمنجنيز، وغيرها من المواد المفيدة لصحة الجسم.

الفوائد الصحية للأرز
يعد الطبق الذي لا تخلو مائدة في الوطن العربي منه له العديد من الفوائد الصحية التي يجهلها كثيرون مثل:
1-يساعد في تقوية الجهاز المناعي المسؤل عن محاربة الأمراض، ويعطي للجسم الطاقة والحيوية للقيام بالأعمال اليومية المختلفة.
2-يساعد في وقاية الجسم من أمراض الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.
3-له خواص مدرة للبول.
4-يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد الأمعاء للقيام بوظيفتها كما يجب، كما أن له دور فعال في عملية الأيض.
5-يساعد في الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويساعد في زيادة الكوليسترول المفيد، وبالتالي يحافظ على صحة الشرايين ويقي القلب من الإصابة بالأمراض.
6-يحافظ على ضغط الدم عند الحدود الطبيعية، ويساعد في الوقاية من مرض ضغط الدم المرتفع.
7-يساعد في تنشيط الناقلات العصبية ونموها بصورة أسرع.
8-يساعد في علاج مرض الدوسنتاريا.
9-يساعد في وقاية الجسم من الأمراض السرطانية بفضل ما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة سرطان القولون والمستقيم والأمعاء.
10-يساعد في تخليص الجسم من الماء الزائد عن حاجة الجسم، كما يساعد في التخلص من الدهون المتخزنة في الجسم، ويساعد في علاج السمنة.
11-يساعد في وقاية القلب والشرايين من الأمراض والحفاظ عليهم في صحة.
12-يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسهولة كما يساعد في طرد السموم خارج الجسم.

فوائده للشعر
يساعد في حماية الشعر ووقايته من العوامل الخارجية الضارة، كما يساعد في التخلص من القشرة ويساعد في الوقاية منها، ويساعد في زيادة كثافة الشعر ويعالج حالات تساقط الشعر، ويعالج الشعر من التلف والجفاف، حيث يساعد في زيادة رطوبة الشعر ويعالج حالات تقصف الشعر، ويجعل الشعر يبدو صحي ولامع وحيوي.

فوائده للبشرة
1-يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
2-يساعد في التقليل من إلتهاب البشرة والإحمرار.
3-يساعد في حماية البشرة من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.
4-يجعل البشرة تبدو صحية ونضرة.
5-من الممكن إستعماله لعمل غسول جيد للبشرة، كما أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية.

خلطات طبيعية تعتمد على الأرز
1-لعلاج تقصف الشعر : نقوم بنقعه في ماء لمدة ساعة، ثم نحضر الماء الناتج ونغسل به الشعر ونتركه على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، ونكرر نفس الطريقة يوميا وسوف يلاحظ تحسن عام في الشعر مع تحسن تقصف الشعر.

2-لتفتيح لون البشرة: نحضر طحين الحمص، والقليل من الكركم المطحون، والقليل من عصير الليمون، وماء سبق نقع الأرز به، ونقوم بخلط كافة المكونات معا حتى يتكون خليط متجانس، ثم ندهن الخليط على الوجه بالكامل مع تجنب منطقة حول العين، ويترك على البشرة حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف، ويمكن تكرار الوصفة مرتين إسبوعيا، وسوف تلاحظي نتائج فعالة وتفتيح ملحوظ للوجه.

وصفة أخرى: نحضر نصف كوب من الأرز ونضع عليه كوب من الماء، ونضعهم في إناء ونضعهم على النار حتى الغليان، ونتركهم حتى يتكون ماء أبيض ثقيل، ثم نطفئ النار، ونقوم بتصفية الماء، ونتركها حتى تبرد ونضعها في بخاخة نظيفة، ويستعمل كغسول يومي للوجه ويساعد في تفتيح البشرة بشكل ملحوظ.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *