فوائد تناول حب الهريس

إن أكلة الهريس أو حب الهريس هي أكلة خليجية معروفة ، و التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن و النحاس و الذنك ، و لها الكثير من الفوائد .

أكلة حب الهريس
هو طبق خليجي شهير و يعرف باسم القمحية أيضا ، فهو يتم إعداده من حبوب الهريس أو القمح ، و هو طبق أسيوي في الأصل و أنتشر في دول الخليج ، و يشتهر دوما إعداده في شهر رمضان ، و يدخل في إعداده اللحوم أيضا ، و يختلف من دولة لأخرى في طريقة إعداده ، و لكنه يحتوي على نفس الفوائد و الفيتامينات و المعادن المهمة و التي توجد به .

ويحتوي طبق الهريس على بروتينات أيضا و فيتامين A و B إلى جانب معدن الزنك و النحاس و الكثير من الألياف الغذائية المهمة في بناء العضلات و قوة بناء الجسم ، و يحتوي أيضا على نسبة من النشا إلى جانب مادة الجلوتين التي تعمل على مرونة الأكلة .

فوائد طبق حب الهريس
– يعمل الهريس على تنشيط الجسم ، حيث أنه يعطيه الطاقة اللازمة للقيام بالكثير من الجهود ، كما أنه يعمل على منع إصابة الإنسان بفقر الدم ، بسبب كم العناصر الغذائية الكثيرة الموجودة به و بالأخص عنصر الحديد المفيد جدا لجسم الإنسان و يقي من الإصابة بأمراض كثيرة .

– يعمل أيضا تناول الهريس على تقوية بناء الجسم بشكل سليم حيث أنه يحتوي على فيتامين ب المركب ، و الذي يعتبر ضروري لبناء جسم الأطفال و المساعدة في نموهم ، كما أنه يعمل أيضا على تقوية الأسنان و تقوية العظام ، و ذلك لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم و الذي يدخل في تكوين العظام و الأسنان بشكل أساسي .

– و من أهم فوائد تناول الهريس هو الحفاظ على الجهاز العصبي و صحة الأعصاب ، كما أنه يمنع من حدة التشنجات ، و يقوم بتنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية ، و يعمل أيضا على تسهيل حركة الأمعاء و التخلص من الإمساك ، و ذلك لإحتوائه على الألياف الغذائية الكثيرة و المفيدة للجسم و الجهاز الهضمي بأكمله .

– تناول طبق الهريس يعمل أيضا على التخلص من مشاكل العجز الجنسي ، كما أنه يحسن القدرة الجنسية لدى الرجال ، و يقلل من احتمال الإصابة بالعقم ، و يعمل أيضا على زيادة الإخصاب في جسم المرأة ، و يعمل أيضا على معالجة مختلف أمراض الصدر مثل الربو و السعال ، و يساعد في التخلص منه .

– يعمل أيضا طبق الهريس على التخفيف من انقباضات المعدة و القرحة ، كما أنه يهدئ من حركة الأمعاء الغليظة ، كما أنه له فوائد كثيرة للبشرة و الجلد ، حيث أنه يعمل على نضارتها و يعطيها النعومة الطبيعية ، و ينقي البشرة من أي شوائب أو حبوب .

– إن الحرص على تناول طبق الهريس يعمل على التقليل من مرض النقرس ، كما أنه يحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات و القنوات الهضمية ، و يعمل أيضا على ضبط نسبة الكولسترول في الدم و يقوي الجهاز المناعي في الجسم ، كما أنه يقوم بتغذية شرايين العين و يقوي العين و الرؤية خاصة لمن هم مصابين بمرض السكري ، حيث أنه يعمل على ضبط معدل السكر في الدم .

– كل هذا كما أنه له فوائد أيضا للشعر حيث أنه يحتوي على عناصر مهمة مثل البروتين و الكالسيوم و الذان يعملان على تقوية الشعر و تجديد خلايا فروة الرأس ، و يعمل على التخفيف من حساسية الجلد ، و يساعد على شفاء و التئام الجروح و الحروق , و يساعد على شفائها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *