أنواع وأسباب السعال لدى الأطفال 11 عام أو أقل

إن السعال هو طريقة الجسم للتخلص من الأجسام الغريبة أو المخاط من الرئتين وممرات الهواء العليا ، أو هو رد فعل لتهيج مجرى الهواء ، السعال لديه سمات مميزة يمكن التعرف عليها وملاحظتها ، ويعتبر السعال عرضا وليس مرض ، وغالبا يمكن تحديد أهمية السعال عند تقييم الأعراض المصاحبة له .

أولا : السعال المنتج
وهو النوع الذي ينتج البلغم أو المخاط ، والذي يصرف عادة أسفل مؤخرة الحلق من الأنف أو الجيوب الأنفية ، أو يخرج عبر الرئتين ، ولا ينبغي كتم السعال المنتج ، لأنه يساعد على تنظيف الرئتين من المخاط .

 وتوجد أسباب عديدة للسعال المنتج ومنها :
– الأمراض الفيروسية : من الطبيعي حدوث السعال إذا كنت مصاب بنزلة برد شائعة ، ويحدث السعال غالبا نتيجة تصريف المخاط أسفل مؤخرة الحلق .

– العدوى : إن عدوى الرئتين أو الممر العلوي للهواء يمكن أن يسبب السعال ، وربما يكون السعال المنتج أحد اعراض الالتهاب الرئوي ، التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الجيوب الأنفية والسل .

– مرض الرئة المزمن : ربما يكون السعال المنتج دليل على أن سوء حالة الرئتين أو إصابتهما بالعدوى .

– ارتجاع حموضة المعدة : إن ارتجاع الحموضة من المعدة أو المريء ، يمكن أن يسبب السعال ويكون أحد أعراض مرض الجزر المعدي المريئي ، والذي يمكن أن يوقظ طفلك من النوم .

– التصريف الأنفي : الذي يمر عبر الحلق ، ويمكن أن يسبب السعال المنتج أو الطفل بحاجة إلى تنظيف الحلق بإستمرار ، ويختلف الخبراء ما إذا كان التنقيط بعد الأنف أو المرض الفيروسي هو المسؤول عن السعال .

ثانيا : السعال غير المنتج
وهو النوع الجاف الذي لا ينتج أي مواد مخاطية ، ويتطور غالبا مع نهاية نزلات البرد أو التعرض لمهيج ، مثل الأتربة أو الدخان .

توجد العديد من أسباب السعال غير المنتج ومنها :
– الأمراض الفيروسية : بعد الإصابة بنزلات البرد ، يمكن أن يستمر السعال الجاف لعدة أسابيع أكثر من الأعراض الأخرى وربما تصبح الحالة أسوأ ليلا .

– التشنج القصبي : ربما يشير السعال الجاف خاصة الذي يحدث ليلا إلى التشنج في أنابيب الشعب الهوائية ، ويكون نتيجة التهيج .

– الحساسية : يعتبر العطس المتكرر أحد الأعراض الشائعة لالتهاب الأنف التحسسي أيضا .

– التعرض لمسببات السعال : الأتربة ، المواد الكيميائية والأبخرة .

– الربو : ربما يكون السعال الجاف المزمن أحد علامات الربو المتوسط ، وتشمل هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل الصهيل ، ضيق التنفس ، وضيق الصدر .

– انسداد ممر الهواء : يمكن أن يحدث انسداد لمجرى الهواء نتيجة استنشاق شيء مثل الأطعمة أو الحبوب .

السعال لدى الاطفال :
يمكن أن يصاب الأطفال بالسعال نتيجة بعض الأمراض التي لا تصيب البالغين مثل :
– الخانوق .
– عدوى الجهاز التنفسي السفلي .
– انسداد مجرى الهواء نتيجة دخول بعض الأجزاء الصغيرة من الطعام أو الألعاب .
– التعرض للتدخين السلبي من قبل الوالدين أو جلساء الأطفال .
– مشاكل عاطفية أو نفسية ، وترتبط بالسعال الجاف بصورة أكبر .

ينتج السعال عن الأمراض الفيروسية ، ولا تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الفيروسات ، ويجب الحذر هنا لأن استخدام المضادات الحيوية بدون داعي يعرض الطفل لمخاطر الحساسية والآثار السلبية للمضاد الحيوي ، مثل الغثيان ، القيء ، الإسهال ، الطفح الجلدي وعدوى الخميرة ، كما أن المضادات الحيوية تقتل البكتريا النافعة وتشجع تطور البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية .

ينبغي تقييم الحالة الصحية للأطفال بعناية ، حتى يمكن تحديد الأعراض ، وتذكر أن السعال هو أحد الأعراض وليس مرض ، يحدث السعال نتيجة العدوى البيكترية أو الفيروسية ، إذا كانت الطفل يعاني من التهاب الحلق، الجيوب الأنفية ، ألم الأذن يجب استشارة الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *