علامات تشير إلى عدم اتزان الهرمونات لدى النساء

- -

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الهرمونات لدى النساء في حالة عدم اتزان ، وهذا من خلال ما تتعرض له المرأة في حياتها أو أحداث حياتها بشكل يومي، وهي كما سوف نعرضها خلال السطور التالية

1- الإرهاق المزمن
الجميع يشعر ببعض التعب أحيانا، ولكن إذا كان يحدث لك في كل وقت فهذا أمر ليس عاديا ، ولكنها علي الأرجح الهرمونات الخاصة بك، إذا كنت تحصلي علي الكثير من البروجستيرون، ولديك شعور دائم بالرغبة في النوم ، في هذه الحالة لابد من أن يكون لك زيارة قريبة للطبيب لتفحص الهرمونات .

2- الأرق
وبطبيعة الحال، فانه من الممكن أيضا أن يكون لديك هرمون البروجستيرون منخفض  جدا في حالة الارق إذا حدث هذا ، ومع حدوث شعور قوي بالتعب والرغبة في النوم مع عدم الاستطاعة على الراحة والنوم في نفس الوقت فعليكي أن لا تتوقفي، ولابد من زيارة سريعة للطبيب كي يكون هناك تحليلات وفحص لهرمونات الجسم .

3 ضعف الذاكرة
التغيرات في هرمون الاستروجين والبروجسترون يمكن أن تجعل من الصعب تذكر الأشياء أو التفكير بوضوح ومن هنا ينتج ضعف الذاكرة، ولكن من الممكن أيضا أن  يكون مرض الغدة الدرقية هو الأخر هو السبب، لذلك التحدث إلى طبيبك إذا كان هناك بعض الخلل الغير عادي في ذاكرتك أمر مهم توضيحه لأنه قد يكون بالفعل إشارة واضحة لوجود خلل في الهرمونات لديك .

4- حب الشباب
قد يكون هناك حبوب شباب لدى بعض الفتيات في مرحلة المراهقة وهذا أمر معتاد عند الكثير من الفتيات ، ولكن ليس كل حبوب الشباب يمكن السكوت عليه في هذه المرحلة، ولكن إذا زاد الأمر أو كان غير مقبول ينصح الأطباء بضرورة المباشرة ، لان هناك من الفتيات في هذا السن يتعرض لكثير من تقلبات الهرمونات الذي لابد وان يعاد ضبطه بشكل جيد لصحة أفضل للفتاة في سنها المبكر .

5- مشاكل في المعدة
هناك الكثير من الأسباب لألم في المعدة ، والانتفاخ والإسهال، ولكن معدتك قد تكون اقرب ما يشعرك بوجود خلل في الهرمونات، خاصة وأنها  حساسة للتغيرات الهرمونية ، لذلك يمكن أن يكون السبب في مشاكل المعدة المتكررة لديكي هو الخلل الهرموني، فلابد من زيارة الطبيب وإعداد التحاليل المناسبة للكشف والعلاج .

الصداع
يعد الصداع من أكثر المؤشرات وضوحا لوجود خلل في الهرمونات لدى المرأة، ألا وهو الصداع ، ولكن مع تكرار الأمر مع كل شهر فقد يكون هذا بسبب وجود خلل في الهرمونات وخاصة هرمون الاستروجين، فلن يذهب هذا الصداع بالمكيفات أو الكافيين ، لابد من العقار المناسب للحالة وعليه لابد من تحليل للهرمون لكي تعرف النسبة ومن ثم إعطاء العقار المناسب لضبط الهرمون والخلاص من الصداع .

6- تغييرات الثدي
هذه العلامة من المؤشرات الأكثر أهمية، فإذا قل حجم الثدي إلى اقل حجم معتادة عليه المرأة، فهناك دلالة ان هرمون الاستروجين يوجد به خلل وينخفض، والعكس في حالة أن الثدي يكبر ويزيد فهذا دليل على ان هرمون الاستروجين يصعد، وبناء على الحالتين لابد من زيارة الطبيب لضبط هذا الهرمون بالعقار المناسب .

الدورة الشهرية  غير المنضبطة
من أكثر الدلالات التي تؤكد عدم اتزان الهرمونات لدى الأنثى، هي وجود خلل في مواعيد الدورة الشهرية للسيدة، وهذا يكون خلل ناتج في هرمون الاستروجين و البرجستيرون، وعليه يجب زيارة الطبيب لضبط الهرمون والانتهاء من معاناة عدم انضباط الدورة الشهرية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *