النقرس والشاي الاخضر

- -

هل يساعد الشاي الأخضر في الواقع مع النقرس ؟
يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفضلة في الصين منذ 2737 قبل الميلاد، حيث يعتبر علاج قوي جدا، ويستخدم للمساعدة في فقدان الوزن، ويقوم بإخراج السموم من أجسامنا وهو ما يجعله من مضادات الأكسدة القوية، كما يساعد أيضا على شفاء الجروح وأيضا مكافحة السرطان .

يصنع الشاي الأخضر من أوراق كاميليا سينينسيس ولا يمر بمراحل الأكسدة، مما يؤدي إلى فقدان بعض خصائصه الشفائية ، ومتوسط محتوى الفلافونويد في كوب الشاي الأخضر يعتبر أعلى من أي مواد غذائية أخرى حتى وان كانت نفس الحجم، بما فيها الفواكه الطازجة وعصائر الخضار .

أين الدليل على أهمية الشاي الأخضر في علاج النقرس ؟
هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى احتواء الشاي الأخضر على فوائد علاجية وصحية مهمة لعلاج النقرس، حيث أثبتت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يكون علاجا فعالا في الحد من خطر بعض أنواع التهاب المفاصل وعلى رأسهم النقرس .

ففي بعض الدول مثل الصين والهند واليابان يشرب المواطنين كميات كبيرة من الشاي الأخضر وهو ما يجعل معدلهم أقل من الأمراض النامية كالتهاب المفاصل والسرطان، حيث يساعد تركيز مضادات الأكسدة العالية في الشاي الأخضر على تقليل الالتهابات الناتجة عن النقرس .

والشاي الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة معروفة باسم ( البوليفينول ) وأيضا مركبات كاتشين ابيغالوكاتشين وغالوكاتشين وايبكاتشين، وهي مركبات تمتلك خصائص قوية لمكافحة السرطان أقوى من الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين هـ وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية، فحين تشرب من 2-4 أكواب يوميا من الشاي الأخضر، فهذا يساعد في السيطرة على أعراض النقرس ، ولكننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة آثار تناول الشاي الأخضر على المدى البعيد، ولكن في حين الشعور بأي تحسن بعد تناول الشاي الأخضر في فترة العلاج يمكن الاستمرار في تناوله لعدة أسابيع.

على الرغم من أن الأدلة غير حاسمة، إلا أن الكثيرين يتناولون الشاي الأخضر يوميا لمزيد من الصحة، حيث يفضل تناوله في فترة ما بعد الظهر لأنه يحتوي على نصف الكافيين الموجود في كوب القهوة العادية، لذلك يعطي الدفعة الجيدة والطاقة عند تناوله بعد الظهر إذا كنت تشعر بالتعب .

كما أن الكافيين مدر للبول وهذا يعني تناول المياة بكثرة لتعويض المياة المفقودة نتيجة للتبول الكثير ، وهو ما يساعد على التخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم وهو العامل الأول في الإصابة بالنقرس .

كيف يمكن تحضير الشاي الأخضر ؟
افضل طريقة لتناول الشاي الأخضر هو الانتظار لمدة خمس دقائق للحصول على الفلافونويدات والتي تختمر عند اضافتها للوعاء كأوراق أو باستخدام أكياس الشاي، ويمكن القيام باعداد كمية كبيرة من مشروب الشاي الأخضر ووضعها في الثلاجة وتناوله باردا مع إضافة شريحتين من الليمون، مع إضافة السكر الدايت أو بدون سكر .

وعن آخر العلاجات الشعبية المستخدمة في علاج النقرس في آسيا هو كوب من البابايا الخضراء والتي يتم تحويلها إلى مكعبات صغيرة ثم وضعها في وعاء من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ثم إضافة ملعقتين من أوراق الشاي الأخضر والانتظار من 5 لـ 10 دقائق ثم تناوله ، وعلى الرغم من أن هناك ادعاءات لعلاج النقرس مع الشاي الاخضر إلا أن تناوله لا يحدث منه أي ضرر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *