طرق الدفاع عن النفس عند التعرض للخطر

أي فرد منا من الممكن ان يتعرض لأي اعتداء من أي شخص فلابد من التعلم و التعرف على اساسيات وقواعد الدفاع عن النفس و التصدى لأي اعتداء من أي  شخص أو أي شئ اخر أو حتى الهروب من الاعتداء.

و يوجد  هناك العديد من طرق الدفاع عن النفس البسيطة التي يستخدما الشخص سواء كان رجل او امرأة دون استخدام أي أداه مساعدة قدتعرضك للخطر، ومن هذه الطرق:

1- المشي بثقة: من اول واهم الاشياء التي تجعلك في منأى من التعرض لأي اعتداء من أحد هى الثقة بالنفس أي تكون واثق فى نفسك معتز بشخصك عند المشي بالشارع واذا قابلت شئ اخافك فحاول بقدر المستطاع الا تظهر هذا الخوف.

2- استخدم اظافرك: عندما تتعرض لأي هجوم  استخدم اظافرك في الدفاع عن نفسك وحال اصابة وخدش الاماكن الحساسة و اكثر الاماكن حساسة من الخدش هي العين عند اصابه العين تعيق المعتدي عن الرؤية مما يجعل لك الفرصة من الهرب والنجاة او طلب المساعدة.

3- استخدم مفاتيحك: المفاتيح من الاكثر الاشياء شيوعا التي يحملها جميع الناس ضع مفاتيحك بين السبابة والوسطى واطعن ما يهاجمك.

4- اجعله يدرك أنك تعلم بوجوده: كن مدرك بما يحدث حولك، وإن كان هناك شخص ما يريد مهاجمتك، فاجعله يدرك أنك تعلم بوجوده حولك.

5- ركز على أهم النقاط : العين  والأنف ومنطقة الرقبة و ايضا الركبتين والأعضاء التناسلية من أهم النقاط التي يجب أن تركز عليها الضرب حين يهاجمك شخص ما فهي تعتبر من نقاط  الضعف تفقده السيطرة حتى على نفسه ، فمثلاً نغسه أسفل الرقبة تفقد من أمامك قوته، وقد تؤدي إلى فقدان وعيه.

6- في المصعد أو الأسانسير: إذا دخل معك المصعد فرد ما تعتقد أنه يريد مهاجمتك، فمن الأفضل ألا تصعد الدور الخاص بك مرة واحدة، بل اضغط على جميع الادوار حتى يتوقف المصعد عند كل دور، حتى تصعد إلى دورك. هذا سيمنع المهاجم من أخذ الفرصة لمهاجمتك.

7- الشعر الطويل: إذا كان لديك شعر الطويل، فهناك احتمال كبير أن يحاول المهاجم التحكم فيك من خلال الإمساك بالشعر، لذلك عندما تشعر بالخطر عليك أن تدس شعرك وتخفيه داخل الملابس، أو ترتدي قبعة أو أي شيء آخر يحمي شعرك.

8- تطبيقات الأمان على الهاتف: يوجد بعض التطبيقات التي تساعدك في عملية الاتصال بالأصدقاء أو طلب النجدة او المساعدة عند التعرض لاي هجوم من احد. حوال اقتناء هذه التطبيقات على تليفونك الخاص.

9-كيف تفلت من قبضة يده: إذا حاول المهاجم أن يمسك يدك، فالطريقة الأمثل للتخلص من مسكته هي لف الذراع حتى تكون راحة اليد في مواجهة الأرض، ثم ادفع يدك للأمام مستخدماً المرفق في دفع يده.

10- استخدم عقب راحة اليد للكم الأنف: الأنف من الأماكن الحساسة التي تفقد المهاجم السيطرة حتى على نفسه، لذلك استخدم الجزء السفلي من راحة اليد في إعطائه لكمة فى انفه لتفقده القدرة على الهجوم واعطائك الفرصة للسيطرة عليه.

11- الضغط على أسفل الرقبة: الرقبة من أهم نقاط ضعف اي شخص، حيث بضربها تفقده السيطرة على نفسه ومن الممكن يفقد وعيه تماما بضغط على اسفل رقبته.

12- اضرب الركبة برجلك: حاول ضرب ركبتيه في مركز بقوة الرجل و ضربها يفقده القدرة على مهاجمتك او الهرب.

13- اصفع الأذن: حاول صفع المهاجم على اذنيه بقوة إذا صفعت مهاجمك على أذنه بقوة فإن كمية كبيرة من الهواء تدخل إلى الأذن بسرعة كبيرة مسببة طنيناً بالأذن الأمر الذي يعمل على لتفقده القدرة على الهجوم واعطائك الفرصة للسيطرة عليه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق