انواع الحيل الدفاعية اللاشعورية

علم النفس واحد من العلوم الكبيرة التي لها عدد كبير من المجالات المتنوعة، ويعتبر اسم سيجموند فرويد واحد من أشهر الاسماء في علم النفس، فقد اشتهر بالكثير من الافكار الفريدة في مجال علم النفس التي كان لها دور كبير في عملية تغيير العقل البشري والعمل على فهمه، وواحدة من اهم الاشياء التي قام العالم بتوضيحها هي الحيل الدفاعية للشعور اللاوعي.

نظرية فرويد في التحليل النفسي

ان نظرية فرويد ل التحليل النفسي قد رات بان عقلنا البشري الواعي ما هو الا وجهة تختفي ورائها حوالي 90 في المئة من اللاشعوري، وهو يوجد داخل ادمغتنا ولا نعرف عنه اي شيء، كما ان العقل اللاواعي له القدرة على التأثير على العقل الواعي عند اتخاذ اي قرار.

ما هي الية الدفاع عن النفس

ان الية الدفاع عن النفس تعرف على انه تلك الالية التي يلجا اليها النفس بشكل لاواعي وذلك لمنع حدوث اي توتر ينتج عن طريق الصراعات النفسية الداخلية، وهو الامر الذي يختلف عن الية التكيف وهي التي يتم استخدامها بطريقة واعية، وبشكل مقصود للغاية ويكون ذلك بهدف التكيف مع المجتمع ومسايرة الضغوط التي نشعر بها.

انواع الحيل الدفاعية اللاشعورية

كان اول من لاحظ الدفاعات النفسية اللاشعورية هو سيجموند فرويد، حيث انه قام بتقسيمهم الى اقسام وتعريف كل قسم على حدا.

التسامي

وهو عبارة عن حيلة نفسية يحاول من خلالها الفرد ان يقوم بالتعبير عن دوافعه بطريقة تكون مقبولة اجتماعيا، وبالتالي فأنها تكون عبارة عن سلوك مقبول بشكل كبير في المجتمع.

 الكبت

ويعتبر ايضا الكبت من الاشياء اللاوعي، والتي يتم من خلالها العمل على اخفاء او حتى استبعاد كل الدوافع والافكار او حتى الذكريات من المنطقة الواعية في الدماغ الى المنطقة اللاواعي، ويكون ذلك كأحد الحلول النهائية التي تنتج عن الدوافع والافكار وايضا الذكريات، وهنا يتم استبعادها بشكل لا شعوري.

 النكوص

وهنا يقصد بالنكوص اي العودة الى المراحل المبكرة من العمر والتي كان يشعر الشخص فيها بالأمان، والعمل على العودة الى ممارسة السلوك الذي كان يمارسه في تلك المرحلة، فتلك الالية عادة ما تكون عبارة عن هروب الشخص الى أكثر الذكريات المريحة والفرحة في حياته

 الابدال

وهو ايضا عبارة عن شعور لا واعي، وهو عبارة عن عملية يقوم بها الفرد لتحويل دافع موجه نحو موضوع اساسي للفرد الى موضوع بديل اقل تهديدا له.

رد الفعل المعاكس

هو ايضا واحدة من الطرق التي تعمل على ازالة الدافع الغير مقبول اجتماعيا، وهو عن طريق المبالغة في التركيز على كل الجوانب المعاكسة وايضا المضادة والتي يجعل الفرد يشعر بان هناك شيء مضاد له بشكل كبير ويوجد في داخله.

الاسقاط

هو ايضا واحدة من الحيل الدفاعية اللاشعورية والتي ينسب فيها الفرد الى رغباته والى دوافعه الغير مقبولة من الاخرين، فهنا يحاول ان يتخلص ن عيوبه عن طريق اسقاطها على الاشخاص الاخرين ورؤيتها فيهم، ويكون ذلك دفاع عن نفسه وحماية نفسه من القلق بطريقة لا واعية بشكل كبير.

 الاستدماج

وهو عكس الاسقاط بشكل كبير، فهنا بدل من ان يقوم الفرد بأسقاط ما هو بداخله على الافراد التي توجد حوله، هنا العكس تماما، فياخذ الافكار او الموضوعات من العالم المحيط به ويقوم بدمجها داخل ذاته، حيث انها تصبح جزء من ذاتها.

التبرير

وهنا نجد ان الشخص عندما يقوم بأحد الافعال الغير ملائمة، هنا يحاول بشكل كبير ان يبرر ذلك الفعل للأشخاص المحيطين به حتى يستطيع ان يتخلص من الشعور بالذنب وايضا التخلص من القلق الذي يشعر به، والعمل على ايجاد التبريرات المناسبة لذلك الشعور، حتى يستطيع ان يحافظ على قيمة ذاته امام الناس بشكل كبير.

 الابطال

ان الابطال ايضا واحد من اليات الدفاع عن النفس والتي تعمل على ابطال او حتى محو فكر معين او حتى عمل غير سليم قام به، ويكون ذلك عن طريق التراجع عنه بفعل مضاد له، حتى يتخلص ذلك الشخص من الذنب الذي ارتكبه والتخلص من القلق الدائم الذي يشعر به، كما ان فرويد يرى بان تلك الحيلة هي التي تعرف باسم السحر السلبي، حيث ان الشخص هنا يحاول ان يقوم بعكس الذي قام به في المرة السابقة، حتى يستطيع ان يتعامل مع الناس المحيطة به في المرة القادمة.

العزل

ان العزل أيضا واحد من الحيل التي يلجا اليها الافراد بشكل لا شعوري، وهي عادة ما نجدها تتمثل في عزل المشاعر عن الحدث الموجود، ويكون ذلك بهدف الانفعالات العاطفية والغير سارة حتى يستطيع الفرد ان يقوم بحماية نفسه من أي توتر او قلق يشعر به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *