العلاجات الطبيعية لالتهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس من أكثر الأمراض التي تصيب عدد من الحالات سنويا، فهو مرض مؤلم وخطير، وهنا نعرض أفضل العلاجات الطبيعية لعلاجه، منها العنب والسبانخ والتوت، هذا إلى جانب العلاجات المنزلية وتحسين نمط الحياة أيضا .

ما هو التهاب البنكرياس ؟
يلعب البنكرياس دورا هاما على الرغم من صغر حجمه، حيث يقوم بتنظيم الجلوكوز في الجسم، ويمتص الأطعمة والمواد الغذائية، كما يساعد على الهضم، وهو مهم أيضا لمرضى السكري لأنه المكان الذي سيتم فيه انشاء الأنسولين، وحالة التهابه لاشك تؤثر على طبيعة عمله المهمة .

ويحدث التهاب البنكرياس عندما تكون الانزيمات الهضمية وهي المسؤولة عن امتصاص الطعام نشطة بينما لا تزال بداخل البنكرياس، مما يساعد على تهيج أنسجته، وهناك العديد من العوامل التي تسبب هذا التنشيط منها:
1- الكحول
2- التدخين
3- الدهون
4- جراحة في منطقة البطن
5- سرطان البنكرياس

أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب البنكرياس
1- التوفو ( الجبن المصنوع من حليب الصويا ): من أكثر الأسباب الشائعة لالتهاب البنكرياس هو وجود مستويات عالية من الدهون في الدم، والذي يكون نتيجة تناول اللحوم الحمراء والحلويات، لذلك فإن الأمر يحتاج إلى تنظيم الطعام والحفاظ على استهلاك البروتين في نفس الوقت، هنا يفضل تناول جبن التوفو فهو مناسب جدا في هذه الحالة.

2- السبانخ: من أكثر الخضروات التي ينصح بتناولها في كافة الأحوال هي السبانخ، خاصة لمرضى التهاب البنكرياس والذي يصاحبه نقص فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ والسيلينيوم ، وبما أن السبانخ واحدة من أهم الخضروات الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية فيفضل تناولها

3- زيت جوز الهند: من أهم أساليب الحياة التي يجب الحفاظ عليها هي استبدال الزيوت التقليدية المستخدمة في الطبخ بالزيوت الصحية، ومن أهما زيت جوز الهند الذي يحتوي على أوميجا3 وأوميجا 6 وهي عناصر مهمة تعمل على منع التهاب البنكرياس.

4- العنب الأحمر: يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة التهاب البنكرياس، لذلك فإن العنب الأحمر خيار ممتاز للتغذية لمرضى التهاب البنكرياس، إضافة إلى فوائدة الصحية الأخرى.

5- الجينسنج الأحمر: الجينسنج هو من أكثر الأعشاب المستخدمة منذ زمن طويل، فهو ملئ بالفوائد الصحية خاصة وأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع من التهاب البنكرياس ، فيمكن الاستفادة من جذور الجينسنغ أو من تناول شاي الجينسنج، فهو قادر على تقليل الالتهاب ليس فقط في البنكرياس ولكن في الجسم كله، كما أنه يساعد على تخفيف الألم.

6- الزبادي: من أهم فوائد الزبادي هو تنظيم توازن البكتريا في المعدة ومنع العدوى في القناة الهضمية، مما يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، والأفضل تناولها يوميا وإضافتها إلى النظام الغذائي لتعزيز مناعة الجسم، وتقليل الالتهابات الموجودة في الجهاز الهضمي وبالطبع التهاب البنكرياس.

7- التوت الأزرق: من أكثر الأسباب التي تزيد من خطر التهاب البنكرياس هي الحالات المزمنة للالتهابات في الجسم، لذلك فأنت بحاجة إلى غذاء مهم يقلل من تلك الالتهاب، وهو التوت الأزرق الملئ بمضادات الأكسدة، حيث ينصح الأطباء بتناول حفنة من التوت الأزرق كل صباح لتقليل من خطر الاصابة بالتهاب البنكرياس.

8- الفطر الريشي : يحتوي الفطر الريشي على مجموعة كبيرة من المركبات النشطة ومضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة المعدة، كما تخفف أيضا من الالتهاب، سواء في البنكرياس أو في أي مكان آخر .

9- الكركم: يسمى الكركم ملك الأعشاب وذلك لما فيه من مضادات للأكسدة، إضافة إلى مادة الكركمين وهو العنصر الأهم المفيد في تخفيف الالتهابات، فيمكن إضافته كل صباح إلى كوب من الماء المغلي والاستمتاع بيوم صحي .

10- الوخز بالإبر: يسبب التهاب البنكرياس الكثير من المضايقات لذلك فإن الحل هو العودة إلى الطب القديم عن طريق الوخز بالابر، والذي من الممكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم في البنكرياس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *