اقتراب توافر الكلى الصناعية طبيا واسباب الاحتياج اليها

آلاف من الناس يعانون من أمراض الكلي المزمنة التي يجري الآن الاحتفاظ بها على قيد الحياة من قبل آلات غسيل الكلى التي تربطهم بسرير المستشفى لساعات فيكون الأمر أكثر راحة عند توفر الكلية الاصطناعية التي لا تحتاج لكل تلك العناية بل لأمور بسيطة لاتمام عملها بشكل صحيح.

توافر الكلية الاصطناعية وفكرة عملها :
قال الجهاز الذي يجري هندسته في الولايات الامريكيه من خلال سلسلة من التجارب أن السلامة والفاعلية على مئات من المرضى في هذا البلد قبل أن يتم الموافقة عليها من قبل هيئه التنمية في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو الباحث وهذا قد تم من خلال الدكتور شوفو روي وهو المخترع لتلك الكلية.

وقد تم تصميم الجهاز الذي يمكن زرعها في البطن، سيتم بدعم من القلب لتصفية الدم وأداء وظائف أخرى للكلى، بما في ذلك إنتاج الهرمونات والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم، وعلى عكس الغسيل الدموي التقليدي الذي يقتصر على تصفية السموم من الدم، والكلية الاصطناعية والغشاء الذي به مرشحات الدم والمفاعل الحيوي الذي يضم خلايا الكلى الحية التي تتعرض للدم اثناء غسيل الكلى، وأضاف “انه يؤدي مهمة كليه أكثر من مجرد غسيل الكلي التقليدية”.

المرحلة النهائية من مرض الكلى المزمن :
وداعا المرحلة النهائية للأمراض الكلوية، وهي عندما لم تعد الكلية قادرة على إزالة ما يكفي من النفايات والسوائل الزائدة من الجسم، في هذه المرحلة يتم وضع المرضى على جهاز الغسيل الكلوي، وأحيانا تصل إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ويظهر تزايد معدلات الاصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم قد نشر الأمراض الكلوية المزمنة بين العديد من المرضى.

احصائيات هامة عن مرضى الكلى :
الاحصائيات تؤكد أن نسبة 2.5% في الهند يموتون بسبب أمراض الكلى كل عام، وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم هما السببان الأكثر شيوعا في معظم الحالات، وتكلفه علاج امراض الكلى في نهاية المرحلة من خلال غسيل الكلى أو زرع الكلية هائلة.

وفي الفترة ما بين يناير 2012 ومايو 2016 ، عن أكثر من 2.21 الف شخص بالغسيل الكلوي بتكلفه قدرها 169.72 روبية، ولا تشمل الرسوم التكاليف التي لا يمكن تقديرها لنوعيه الحياة بين المرضى الذين يعانون من امراض الكلى المتقدمة، بالاضافه إلى غسيل الكلى وقد اختار أكثر من 60,000 شخص لعلاج حصى الكلى وزرع الكلى.

وعلى الأقل 3,000 شخص في الولاية في إنتظار زرع الكلى ولكن الحصول على الجهاز لا يزال غير سهل، حتى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المرحلة النهائية يجب أن يكون على الغسيل الكلوي العادي والادويه.

رأي المتخصصيين في تداول جهاز الكلى الاصطناعية :
قال طبيب الكلية الدكتور جورجي إبراهام، سيكون جهاز الكلى الاصطناعية اقل بكثير من غسيل الكلى العادية والزرع، وهذا يرجع للتكلفة الباهظة التي قد يقدر عليها البعض والآخر لا يستطيع فيكون غسيل الكلى أسهل وأقل بكثير، ولكن الدول المتقدمة تحاول إيجاد الحل لتوفير تلك الكلى بشكل أكبر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *