أفضل الفيتامينات بعد الجراحة

بعد خروجك من الجراحة ، تحتاج أنسجة و خلايا الجسم إلى تغذية إضافية للشفاء . العديد من الفيتامينات قد تساعد على تعزيز الشفاء ، حتى تتمكن من الشفاء بسرعة . لكن تحدث مع طبيبك أولا قبل إضافة مكملات الفيتامينات إلى نمط حياتك بعد الجراحة ، لأن بعض الفيتامينات قد تتفاعل مع بعض الأدوية .

أولا : فيتامين سي
فيتامين سي ، أحد مضادات الأكسدة القوية ، و هو بالغ الأهمية لقدرة الجسم على توليف الكولاجين و الأنسجة الضامة . و بالتالي ، فإنه من المهم للغاية لتعزيز الشفاء السريع من الجروح ، حيث أن ضعف التئام الجروح غالبا ما يرتبط نقص فيتامين سي ، و ذلك وفقا لمكتب الولايات المتحدة المكملات الغذائية . فعلى سبيل المثال ، أفادت دراسة بحثية أجريت في عام 2001 في مجلة “أرشيف جراحة العظام و جروح الصدمات ” أنه في الاختبارات على الحيوانات ، شجعت مكملات فيتامين سي على سرعة شفاء العظام المكسورة . بالإضافة إلى ذلك ، لاحظت دراسة أخرى عام 2009 في مجلة “الرأي الحالي في التغذية السريرية والرعاية الأيضية” أن مكملات فيتامين سي في البشر، جنبا إلى جنب مع البروتين و مكملات الزنك ، ساعدت في الشفاء من جروح العمليات الجراحية .

ثانيا : فيتامين هـ
فيتامين(هـ) ، بجرعات تتراوح من 400 إلى 800 وحدة دولية يوميا ، قد يساعد على تحفيز التئام الجروح ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية . عند تطبيقه موضعيا ، فإنه قد يساعد حتى على تشجيع نمو الجلد الجديد ، كما هو الحال في حالات حروق الجلد موضعي . حتى بعد شفاء الجرح الجراحي ، فإن الاستخدام الموضعي لفيتامين (هـ) قد يساعد حتى في تقليل ندبات الأنسجة .

ثالثا : فيتامين د
يشجع فيتامين (د) قوة العضلات و الأنسجة و تجديدها ، مما قد يساعد المرضى على تحسين الانتعاش بعد الجراحة ، و ذلك وفقا لمجموعة انترمونتين الطبية . هذا قد يكون راجعا إلى الطريقة التي يساعد الفيتامين على زيادة أداء أنسجة الجسم . على سبيل المثال ، تشير دراسة أجريت عام 2009 في مجلة ” الطب و العلوم في الرياضة و الممارسة ” إلى أن مكملات فيتامين (د) زادت من ألياف العضلات و أدت إلى زيادة الأداء البدني و الرياضي لدى الرياضيين .

رابعا : فيتامين ب5
فيتامين (ب-5) ، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثنيك ، يمكن أن يساعد على تحسين سرعة تجديد و شفاء الجروح ، و خاصة بعد العمليات الجراحية ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي . هذا يمكن أن يؤثر على الانتعاش بعد الجراحة في جميع أنحاء الجسم – حتى في الفم . في دراسة مزدوجة التعمية عام 2005 نشرت في “مجلة علم اللثة” ، لاحظ الباحثون أن تناول ملحق فيتامين (ب) المركب شجع على التئام جروح اللثة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *