فوائد صابونة البابونج للجسم و البشرة

يتم صنع صابون البابونج من زهرة البابونج، و تعتبر زهور البابونج واحدة من أقدم الأعشاب الطبية المعروفة، في الانجليزية اسمها كاموميل Chamomile، و هي كلمة مشتقة من كلمة يونانية تعني التفاح الأرضي، و ذلك لأن البابونج لديه رائحة عطرية مثل رائحة التفاح الحلو.

فوائد البابونج الطبية وللعناية بالجسم
منذ فترة طويلة تم استخدام شاي البابونج كمقوي للجسم و ايضا كأحد المرخيات التي تستخدم لتهدئة المخ و تحفيز النوم، و في الكثير من الثقافات القديمة كان استخدام زهور البابونج اساسيا في الحمامات لتجميل الجلد و زيادة الجاذبية للمرأة، و ليس ذلك فقط، بل إن البابونج له تأثير مهدئ على الجلد و هو جيد لكثير من الأمراض الجلدية و علاج مشاكل الجمال.

طريقة عمل صابون البابونج في المنزل
يمكن عمل صابون خالي من المواد الكيميائية في المنزل عن طريق طحن ربع كوب من زهور البابونج المجفف، مع نصف كوب من الشوفان و  ربع كوب من الحليب المجفف معا في الخلاط، و يتم تخزين هذا الخليط المنظف للوجه في حاوية نظيفة في الحمام، و استخدامه يوميا عن طريق وضع كمية منه على راحة يدك، ثم يخلط مع الماء و يفرك على الوجه و يشطف الوجه بالماء.

فوائد صابون البابونج للبشرة
البابونج له العديد من الفوائد الطبية، و لذلك يعتبر استخدام صابون البابونج مهما جدا للبشرة، لما له من منها فوائد كثيرة للبشرة و الجلد، و منها مثلا:

صابون البابونج
منظف للوجه: يعتبر اهم استخدامات صابون البابونج هو تطهير و تنظيف البشرة.

صابون البابونج يقلل الالتهاب: يمكن استخدام صابون البابونج لتهدئة الالتهاب و احمرار الجلد، و لمحاربة حب الشباب، حيث ان البابونج يحتوي على مواد مهدئة و مضادة للجراثيم.

صابون البابونج يحسن تون الجلد: البابونج له خصائص قابضة تعمل على تشديد الجلد كما أنه يساعد على تقليص المسام الكبيرة التي تكون موجودة في البشرة الدهنية،و لذلك يعتبر صابون البابونج مهما جدا في علاج التجاعيد المبكرة و شد البشرة و مهم لاصحاب البشرة الدهنية.

صابون البابونج يهدئ البشرة الحساسة: إذا كان لديك جلد يتحسس بسهولة، و تصابين بالتعب من معظم منتجات العناية بالبشرة، فأنت بحاجة لاستخدام صابون البابونج، فهو مادة لطيفة و حساسة، و هو صابون مثالي ايضا لبشرة الاطفال الصغار.

صابون البابونج يعالج حروق الشمس: يعتبر البابونج مادة مهدئة للبشرة، و لذلك يمكن استخدام صابون البابونج بعد التعرض للشمس لعلاج حروق الشمس، كما انه ايضا يمكن استخدامه على الجلد في ارتفاع درجة الحرارة لتهدئته، و يمكن عمل حمام دافئ من صابون البابونج لعلاج حروق الجلد من الشمس و تفتيح الجلد ايضا.

صابون البابونج يعالج الامراض الجلدية: في حالة الامراض الجلدية مثل الاكزيما، و الصدفية و النخالة الوردية يمكن ان يتم استخدام صابون البابونج لتخفيف الاعراض و تحسن حالة الجلد، حيث يقوم صابون البابونج بتخفيف جفاف البشر و ترطيبها.

وصفات منزلية من البابونج
اذا لم يكن متوفر لديكي صابون البابونج، فيمكنك عمل وصفات منزلية من اعشاب البابونج لعلاج مشاكل البشرة مثل:
– يمكن عمل قناع منزلي لعلاج حب الشباب عن طريق خلط 2 ملعقة صغيرة من مسحوق زهور البابونج مع 2 ملعقة صغيرة من جل الصبار النقي، و قطرتين من زيت البابونج في وعاء صغير، و يتم تطبيق هذا الخليط على حب الشباب بلطف و بأصابع نظيفة، ثم يغسل بعد 5 دقائق، و يكرر الامر مرتين في الأسبوع للتخلص تماما من مشكلة حب الشباب.

و يمكن ان نغلي 1 كوب من الماء ثم نسقط فيه كيس شاي البابونج، و يترك جانبا لفترة حوالي 15 دقيقة ثم  يترك ليبرد تماما، و يصب الخليط في زجاجة، و يتم رشه على الجلد، و يمكن عمل كريم منزلي عن طريق خلط ربع كوب من زبدة الشيا و 1 ملعقة كبيرة من زيت الأرجان في حمام دافئ، ثم توضع السوائل المذابة في الثلاجة لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم نقوم بإضافة 7 قطرات من زيت البابونج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبد الكريم
    2019-05-24 at 18:47

    مزيد من خصايص الحلد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *