Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

تأثير الأوميغا 3 على مستويات الدوبامين

الدوبامين هو ناقل عصبي مهم يساعد على تنظيم مراكز السعادة و المكافأة في الدماغ . ترتبط بعض الاضطرابات النفسية و الجسدية بنقص الدوبامين . و قد ربطت البحوث الناشئة نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 مع اختلالات الدوبامين ، و التي قد تسهم في بعض الأمراض . قد تساعد مكملات أوميغا 3 على تحسين مستويات الدوبامين . استشر طبيبك قبل استخدام أي مكملات غذائية .

دور الدوبامين
الدوبامين هو ناقل عصبي ، أو مادة كيميائية في الدماغ تلعب دورا هاما في نقل الإشارات بين الخلايا العصبية ، كما أنه يساعد على التأثير على مناطق الدماغ التي تتحكم في السعادة و المكافأة و الدوافع . تعمل العديد من العقاقير غير القانونية و الوصفات الطبية على مستقبلات الدوبامين في الدماغ ، مما يزيد من مشاعر المتعة و السعادة ، و التي غالبا ما تؤدي إلى الإدمان . الدوبامين يؤثر أيضا على بعض عمليات الدماغ التي تتحكم في الحركة و العاطفة . مع تقدمك في السن ، تنخفض مستويات الدوبامين . و يرتبط نقص الدوبامين بالاضطرابات النفسية مثل اضطراب نقص الانتباه و الفصام و الاكتئاب ، فضلا عن الأمراض التنكسية مثل مرض باركنسون . يقول الدكتور أوغور جوغوس في كتابه “دليل أساسي لأسلوب حياة صحي و التغذية” ، أن بعض الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ، مثل الفراولة ، يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الدوبامين .

أوميغا 3 الأحماض الدهنية
الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، أو الأحماض الدهنية غير المشبعة ، مهمة للحفاظ على صحة جيدة و حاسمة للأداء المعرفي . هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أحماض أوميغا 3 : حمض إيكوسابنتانويك و حمض دوكوساهيكسانويك ، وجدت في المصادر الغذائية مثل زيت السمك و الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون و التونة ؛ و حمض ألفا لينولينيك ، وجدت في الأطعمة مثل بذور الكتان و زيت بذور الكتان و المكسرات و فول الصويا . يمكن أن يؤدي نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى أعراض مثل الاكتئاب و التعب و مشاكل في الذاكرة و تقلب المزاج ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي . جسمك لا يمكنه تصنيع الأحماض الدهنية أوميغا3 ، لذلك يجب الحصول عليه من مصادر الغذاء أو المكملات الغذائية .

الدراسات و الأبحاث
و قد تم دراسة العلاقة بين الأحماض الدهنية أوميغا 3 و الدوبامين في الغالب في الدراسات الحيوانية . و أظهرت مراجعة سريرية نشرت في عام 2002 في “مراجعة الطب البديل” أن الدراسات الحيوانية أظهرت أن نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، يؤدي إلى انخفاض مستويات الدوبامين في الدماغ و ناقل عصبي آخر مهم ، السيروتونين . و يشير استعراض سريري آخر نشر في عام 2007 في مجلة ” الدهون في الصحة و الأمراض ” إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تغير أداء النظم الدوبامينية و السيروتونينية ، و كلاهما يلعبان دورا في بعض الأمراض العقلية . و لا تؤكد هذه النتائج بالضرورة فوائد مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 لزيادة مستويات الدوبامين . و مع ذلك ، فإن تقرير واضعي هذا الاستعراض أن مكملات أوميغا 3 ينبغي أن تعزز الدوبامين . و هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإظهار آثار الأحماض الدهنية أوميغا 3 على مستويات الدوبامين في البشر .

الاعتبارات
يجب أن لا تحاول التشخيص الذاتي بنقص التغذية و لا علاج أعراضك باستخدام المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب . ويشير مركز جامعة ميريلاند الطبي إلى أن مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تتفاعل مع مخففات الدم و أدوية السكري و الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلى ذلك ، مكملات زيت السمك قد تسبب آثار جانبية غير سارة ، مثل النفخ و الغاز أو شكاوى الجهاز الهضمي الأخرى . استشر طبيبك لمناقشة استخدام الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، و خاصة إذا كنت تأخذ أي دواء أو لديك حالة طبية أخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *