أعراض انخفاض هرمون الاستراديول

- -

الاستراديول هو الشكل الأكثر شيوعا من الهرمون المعروف باسم هرمون الاستروجين . هذا الهرمون موجود في كل من الرجال و النساء و لكن لديه معظم وظيفته في النساء . إستراديول يساعد على دفع دورة الطمث ، كما يشارك أيضا في قوة العظام و البلوغ . الاستراديول ينتج في المقام الأول عن طريق المبيض و الغدة الكظرية . المستويات المنخفضة من الاستراديول يمكن أن يكون راجعا إلى عوامل وراثية (مثل متلازمة تيرنر) ، أو بسبب إغلاق المبيض ( إما نتيجة لانقطاع الطمث أو نتيجة لفشل المبيض المبكر) .

عدم انتظام دورة الطمث
الاستراديول هو هرمون حاسم للدورة الشهرية . انخفاض مستويات الاستراديول يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية . و في حالة انقطاع الطمث ، تتراجع مستويات الاستراديول بشكل كبير ، مما يؤدى إلى توقف فترات الحيض . انخفاض مستويات الاستراديول في المراهقين يمكن أن تؤدي إلى تأخر سن البلوغ ، مما يؤدى أيضا إلى تأخر دورة الحيض لديهن . كما أن المراهقات اللواتي يعانين من سن البلوغ المتأخر سيحدثن أيضا خصائص جنسية ثانوية ، مثل تطور الثديين و شعر العانة ، في وقت لاحق من الحياة .

الأعراض الجنسية
انخفاض مستوى الاستراديول يمكن أيضا أن يسبب الأعراض الجنسية . و يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية فقدان الاهتمام بالجنس (خفض الدافع الجنسي) و زيادة جفاف المهبل . و من الممكن أيضا أن يؤدي إلى الألم أثناء الجماع و ربما تطور الالتهابات و التهيج ، مما يلحق بالاضرار على المهبل .

هشاشة العظام
الاستراديول ضروري لتحقيق التوازن السليم للعظام المكسورة و إصلاحها ، و هي عملية تعرف باسم إعادة تجديد العظام . انخفاض الاستراديول قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم و بالتالي ضعف العظام و هشاشتها . هشاشة العظام يمكن أن تؤدي إلى كسور متعددة في الأضلاع و الفقرات ، فضلا عن سهولة كسر العظام الكبيرة ، مثل عظم الفخذ .

أعراض أخرى
الانخفاض المفاجيء في الاستراديول يمكن أيضا أن يسبب بعض الأعراض حيث يحاول الجسم التكيف مع مستويات أقل من الهرمون . فهذا يمكن أن يؤدي إلى الهبات الساخنة ، و الشعور بالتعب الشديد و الإرهاق ، و زيادة التعرق (و خاصة في الليل) ، و الصداع و مشاكل في النوم . انخفاض مستويات الاستراديول يمكن أيضا أن تسبب أيضا تقلبات في المزاج و قد تصل إلى الاكتئاب في بعض الأحيان ، و ترقق الشعر و زيادة الدهون في منطقة البطن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *