Sunday, Jan. 21, 2018

  • تابعنا

الآثار الجانبية لانخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال

يناير 12, 2018 - -

التستوستيرون هو هرمون يوجد في البشر . الرجال لديهم مستويات أعلى بكثير من التستوستيرون من النساء . يزداد إنتاج هذا الهرمون خلال سن البلوغ و يبدأ في الانخفاض بعد سن 30 . و بالنسبة للذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما ، يبدأ مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال في الانخفاض ببطء بمعدل حوالي 1 في المئة سنويا . انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون هو نتيجة طبيعية للشيخوخة .

التستوستيرون يساعد على الحفاظ على عدد من الوظائف الجسدية الهامة في الرجال ، بما في ذلك :
– الأداء الجنسي
– إنتاج الحيوانات المنوية
– كتلة العضلات / القوة
– توزيع الدهون
– كثافة العظام
– إنتاج خلايا الدم الحمراء
لأن التستوستيرون يؤثر على العديد من الوظائف ، فإن انخفاضه قد يؤدي إلى تغييرات جسدية و عاطفية كبيرة .

الآثار الجانبية لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون
الوظيفة الجنسية
واحدة من أكبر المخاوف التي يواجهها الرجال مع انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون ، هي أن الرغبة الجنسية و الأداء الجنسي قد يتأثروا . حيث يعاني الرجال الأكبر سنا من عدد من الأعراض المتعلقة بالوظيفة الجنسية التي قد تكون نتيجة لانخفاض مستويات هذا الهرمون . و التي تشمل :

– انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس
– عدد أقل من الانتصاب العفوي ، مثل أثناء النوم
– العقم

ضعف الانتصاب لا يحدث عادة بسبب عدم كفاية إنتاج هرمون تستوستيرون . في الحالات التي يترافق فيها ضعف الانتصاب مع انخفاض إنتاج هرمون تستوستيرون ، فإن العلاج بالهرمونات البديلة قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب .

التستوستيرون هو الهرمون الأكثر مسؤولية عن الأداء الجنسي و الرغبة الجنسية العالية في الرجال . انخفاض هرمون التستوستيرون قد يعني انخفاض في الرغبة الجنسية ، و عدد أقل من الانتصاب العفوي ، و عدد أقل أيضا من الحيوانات المنوية . لا تحدث أي من هذه الآثار الجانبية فجأة . إذا حدث ذلك ، يمكن أن تكون هناك قضايا أخرى .

التغيرات الفيزيائية
يمكن أن يحدث عدد من التغيرات الجسدية إذا كان لديك مستويات منخفضة من هرمون تستوستيرون . و يشار إلى هرمون التستوستيرون أحيانا باسم هرمون “الذكورة” . فهو يساعد على زيادة كتلة العضلات ، و يؤدي إلى شعر الجسم ، و يساهم في الشكل الشامل للذكور . انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جسدية بما في ذلك ما يلي :

– زيادة الدهون في الجسم
– انخفاض القوة / كتلة العضلات
هشاشة العظام
– انخفاض شعر الجسم
– التورم / الرقة في أنسجة الثدي
– الهبات الساخنة
– زيادة التعب
– آثار على استقلاب الكوليسترول

اضطرابات النوم
على الرغم من أن ذلك يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الطاقة ، انخفاض التستوستيرون يمكن أيضا أن يسبب الأرق و التغيرات الأخرى في أنماط نومك . لسوء الحظ ، العلاج ببدائل التستوستيرون قد يسهم في حدوث توقف التنفس أثناء النوم أو يسببه .

من ناحية أخرى ، التغيرات في الجسم التي تحدث نتيجة لانقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون . حتى من دون وجود توقف التنفس أثناء النوم هناك علاقة قوية بين انخفاض هرمون التستوستيرون و انخفاض في ساعات النوم . و لكن ذلك غير مفهوم .

التغيرات العاطفية
بالإضافة إلى التسبب في التغيرات الجسدية ، وجود مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون يمكن أن تؤثر على المستوى العاطفي . يمكن أن تؤدي الحالة إلى مشاعر الحزن أو الاكتئاب . و بعض الناس تتطور لديهم مشكلة مع الذاكرة و التركيز و خفض الدافع و الثقة بالنفس .

التستوستيرون هو هرمون يؤثر على التنظيم العاطفي . و قد تم ربط الاكتئاب مع الرجال الذين يعانون من هرمون التستوستيرون المنخفض . هذا يمكن أن ينجم عن مزيج من التهيج ، و انخفاض الدافع الجنسي ، و التعب الذي يمكن أن يأتي مع انخفاض هرمون التستوستيرون .

أسباب أخرى
في حين أن كل من الأعراض المذكورة أعلى قد تكون نتيجة لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ، فإنها يمكن أن تكون أيضا آثار جانبية طبيعية للشيخوخة . و تشمل الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب نفس الآثار الجانبية أيضا ما يلي :

– أمراض الغدة الدرقية
– إصابة الخصيتين
سرطان الخصية
– العدوى
– فيروس نقص المناعة البشرية
– داء السكري من النوع 2
– الآثار الجانبية للأدوية
– استخدام الكحول
– تشوهات وراثية تؤثر على الخصيتين
– مشاكل الغدة النخامية

لتحديد ما يسبب هذه الأعراض ، يمكنك تحديد موعدا مع طبيبك و إجراء اختبار الدم . اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة المؤكدة لتحديد مستوى هرمون تستوستيرون لديك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *