أطعمة تسبب الضرر للأطفال دون عمر السنة

تسعى العديد من الأمهات للعناية بأطفالهن حديثي الولادة و لكن معظمهن يقعن في أخطاء أثناء إطعامهن لأطفالهن ، فقد أشار الكثير من الأطباء إلى ضرورة منح الطفل حقه الكافي في لبن الأم لأنه أكثر الأطعمة إفادة خاصة لمن هم دون السنة ، فهو غني بجميع ما يلزم الطفل لصحة سلمية ، أما بعد إتمام الطفل الستة أشهر الأولى يمكن منحه بعض الأطعمة الخفيفة و لكن هناك أطعمة حذر منها الكثير من الأطباء فهي مضرة للأطفال دون عمر السنة.

الأطعمة الضارة بالأطفال دون السنة: 
أولا الملح: يجب على الأم أن تتجنب وضع الملح في طعام الطفل الذي لم يبلغ عامه الأول ، حيث تحتوي أغلب الأطعمة على القدر المسموح به من الملح ، كما أكد الكثير من الخبراء أن احتياج الطفل للملح في الستة أشهر الأولى لا تتجاوز الواحد غرام في اليوم ، و من عمر السبعة أشهر إلى الشهر الثاني عشر فإن الكمية المسموحة في اليوم هي غرام من الملح ، أما من عمر السنة إلى ثلاث سنوات يفضل غراما فقط يوميًا ، و من عمر ثلاث سنوات حتى ستة سنوات فيكون مقدار الملح هو ثلاث غرامات في اليوم ، و من ناحية أخرى فإن لبن الأم يحتوي على كمية الأملاح المناسبة لجسم الطفل.

ثانيا السكر: تعتقد بعض الأمهات أن الطفل يحتاج إلى إضافة السكر في الأطعمة ، و لكن هذا الاعتقاد غير صحيح فمن المؤكد أن لبن الأم به كمية السكريات و الأملاح الكافية لجسم الأطفال ، و من الممكن استخدام الموز المهروس بديلا للسكر.

ثالثا العسل: العسل من المحليات التي لا يمكن أن يتناولها الرضيع قبل سن السنة لأنه يتكون من بعض أنواع البكتيريا التي ينتج عنها مواد سامة في أمعاء الرضيع.

رابعا المكسرات: أكد الكثير من الأطفال و الخبراء أنه لا يمكن إطعام الطفل أي نوع من أنواع المكسرات قبل إتمام الطفل سن الخامسة ، و ذلك حتى لا تُسبب الاختناق له.

خامسا البيض: أكد الأطباء أنه إذا أرادت الأم تقديم البيض للطفل فيمكنها تقديم صفار البيض للطفل و ذلك عندما يتم الستة أشهر ، و لكن لا يتم تقديم البياض للطفل قبل سن السنة.

سادسا الأطعمة الجاهزة و السريعة: من المؤكد أن الأطعمة الجاهزة بها دهون مشبعة و مضاف إليها مواد حافظة و سكريات و أملاح و لذلك لا ينصح تناولها للأطفال.

سابعا الأطعمة المصنوعة من حبوب القمح: فقد أشار الأطباء إلى خطورة تناول الأطفال الأطعمة المصنوعة من حبوب القمح مثل الخبز و ذلك قبل إتمامه سن الستة أشهر.

ثامنا السبانخ و المانجو: أشار الأطباء أن السبانخ و المانجو من الأطعمة المليئة بالأملاح و المعادن التي تضر بمعدة و كلى الطفل لأنها مازالت ضعيفة و لا يجب تناولها قبل السنة ، كما تم منع تناول حليب الأبقار للأطفال لأنه يحتوي على نسبة أملاح و بروتين و معادن عالية لا تناسب الأطفال.

تاسعا: على الأمهات أن تمتنع تمامًا عن إعطاء الأطفال المشروبات الغازية أو العصائر الجاهزة أو المكيفات مثل القهوة و خصوصًا الشاي لأنه يمنع امتصاص الحديد للجسم مما يمنع نمو العظام بشكل سليم.

عاشرا المرق و التوابل: أكد خبراء تغذية الأطفال أن وضع المرق و أي نوع من البهارات في طعام الطفل يسبب له العديد من المشاكل الصحية و تُضعف مناعته ، و تجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، كما يجب الحرص على هرس الطعام بصورة جيدة و من الممكن طحنه بالمضرب الكهربائي ، حتى يكون سهل الهضم على معدة الطفل ، كما يجب الابتعاد عن وضع الصلصة في طعام الأطفال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *