الكولاجين وتأثيره على الوزن

انتشر مؤخرا ادعاءات تقول بأن الكولاجين يؤثر على الوزن، ويتسبب في زيادة الوزن، على الرغم من فوائد الكولاجين التي لا حصر لها للشعر والبشرة وحتى علاج المفاصل، فما مدى صحة ذلك ؟

فالكولاجين يستخدم في نفخ الخدود والشفتين، ولكنه لا يستخدم في زيادة الوزن، ولكن على العكس تماما فإن الكولاجين يستخدم في انقاص الوزن، حيث يعمل على زيادة الكتلة العضلية للجسم، باعتباره بروتين من البروتينات الموجودة في الجسم.

ولذلك فإن مكملات الكولاجين لا تستخدم لزيادة الوزن، حيث أظهر الدراسات الحديثة أن مكملات الكولاجين تستخدم للسيطرة على الشهية وبالتالي انقاص الوزن، فعند تضمينها للنظام الغذائي الخاص بك فمن غير المتوقع أن تسبب أي زيادة في الوزن .

ما هو الكولاجين ؟
الكولاجين هو بروتين يتوفر بكثرة في الجسم، وهو المسؤول عن إعطاء الشكل للشعر والجلد والعظام والأوتار والأربطة بالجسم، فهو المساعد على التحرك والانحناء ، ويساعد على توهج البشرة، وتألق الشعر، ويقوي الأظافر، ولكن مع التقدم بالعمر يقل إنتاج الكولاجين، لذلك يفضل تناول الكولاجين على هيئة مكملات غذائية، وتضمينها في النظام الغذائي لكبار السن .

فوائد الكولاجين لانقاص الوزن
1- الشعور بالشبع: يؤدي الكولاجين إلى الشعور بالشبع أكثر بكثير من مصل اللبن أو الصويا، كما أن استهلاك الأفراد وفقا للدراسات أصبحت أقل بنسبة 20% في وجباتهم بعد استخدامه، وهي نسبة أعلى من تناول أي أنواع أخرى للبروتين .

2- تقليل الشهية: قد أجريت دراسة أخرى وانتهت إلى أن تناول الكولاجين لمرضى السمنة والسكري يساعد على إفراز هرمون الشبع، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الشهية وانخفاض تناول الأطعمة، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن .

3- الاحتفاظ بالكتلة العضلية : مع التقدم بالعمر تفقد الكتلة العضلية ويحل محلها الدهون، وهذا ينتج بسبب إفراز النيتروجين في البول وزيادة احتياجات الجسم إلى البروتين، وهنا أظهرت الدراسات أن مكملات الكولاجين، تساعد على الحفاظ على كتلة الجسم من خلال توازن النيتروجين في الجسم .

ومن ثم فإن فوائد الكولاجين للوزن هي:
1- مصدر قوي للبروتين يساعد على الشعور بالامتلاء وتعزيز فقدان الوزن
2- لدى الكولاجين قدرة أكبر على زيادة الإحساس بالشبع عن البروتينات الأخرى بنسبة تصل إلى 40%
3- تساعد مكملات الكولاجين على الحفاظ على كتلة الجسم، وتقليل الشهية
4- له قوة فعالة في الحفاظ على طبقة الأدمة في البشرة وبالتالي يقلل ويخفي السيلوليت المصاحب للسمنة .

فوائد الكولاجين العامة
1- يعمل الكولاجين على زيادة البروتينات المسؤولة عن بناء الشعر، مما يساعد في تطويل الشعر وجعله أكثر سمكا.
2- يساعد الكولاجين على تقليل ظهور الشعر الأبيض، وذلك عن طريق الحفاظ على بصيلات الشعر، والحفاظ على لونه الطبيعي، ولكن يحتاج إلى وضع الكولاجين بشكل مباشر على فروة الشعر.
3- يعمل الكولاجين على علاج الشعر الجاف، ويجعله أكثر صحة، عن طريق علاجه من التقصف والترطيب، ويمنحه القوة واللمعان والترطيب .
4- يحتوي الكولاجين إلى فيتامين سي والذي يساعد في تغذية البشرة وحمايتها من العوامل الجوية والتلوث.
5- يستخدم أيضا في علاج التجاعيد، وترميم البشرة، والتخلص من ندبات حب الشباب
6- يساعد في بناء الغضاريف حيث قلة نسبة الكولاجين توقف الغضاريف عن التجدد.
7- يعالج الكولاجين مشكلة تورم المفاصل ، ويعطي فرصة أكبر للمشي دون الم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *