فوائد اجراء العمليات بالمنظار عن الجراحة

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 18 يناير 2018 , 05:30

انتشر مؤخرا عمليات التنظير وخاصة لمنطقة البطن مما أحدث ثورة في عالم العلاج المناسب الخالي من المشكلات الماضية ويعد هذا النوع أفضل بكثير من الجراحة في كثير من الأمور لابد أن نعرفها جيدا.

فوائد اجراء العمليات بالمنظار عن الجراحة
يوجد في التنظير أو العمليات بالمنظار كما يطلقون عليها العديد من المزايا عوضا عن الجراحة، وفيما يلي بعض المزايا للتنظير  :

1-  ألمها أقل بكثير :
عمليات  التنظير تعطي ألم أقل عن الجراحة المفتوحة، حيث لا يحتاج  الطبيب إلى فتح في منطقه البطن، فلا يحدث ألم بسبب قطع العصب أو الجرح في الجلد، وهذا يجعلها أكثر إقبالا من المرضى.

2- فترة إقامة أقل في المستشفى :
يعد التنظير البطني لا يحتاج لوقت طويل للإقامة بالمستشفى بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة، وعادة المرضى الذين يقومون بتنظير البطن في المستشفى يظلون ليله واحدة في المستشفى فقط.

3- أقل وقت إقامة في العناية المركزة :
المريض الذي يمكث أقل فترة بقاء في المستشفى فهو يستغرق وقتا أقصر للتعافي، ثم يعطيه الطبيب المزيد من الأدوية والعلاج الذي يمكن القيام به في المنزل ويسمح له بالقيام بالأنشطة الخفيفة بعد الجراحة.

4- علامات بسيطة في الجسم :
على عكس الجراحة المفتوحة التي تترك علامات كبيرة بسبب فتح المنطقة المصابة، ولكن تنظير البطن فقط تعطيك ندوب صغيره ليست أكثر من 1.2 بوصه ومع الوقت سوف تزيل بسهوله.

5- التنظير يقلل من الاصابة بالعدوى :
الجراحة عاده ما تنطوي على العدوى من شق أو قطع في الجلد، العدوى الناجمة عن الجرثومة التي توجد عادة في الجلد أو من داخل الجهاز الذي أجريت الجراحة له، ثم تنتشر في وقت لاحق إلى الجرح الجراحي، كما يمكن أن يكون سببه التلوث من يد الأطباء الذين يتعاملون معه أو الأداة الجراحية كالمشرط ، لهذا مع تنظير البطن وأصغر ندبة هذا يعني أن فرصه الحصول على العدوى أقل بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة.

6- تشخيص أكثر دقة :
عمليات التنظير تؤدى عادة إذا كان الطبيب بحاجة إلى مزيد من التفاصيل لتشخيص ما يحدث وما سبب حدوث ألم داخل الحوض أو منطقه البطن مثلا، ويعتقد ان الأكثر دقه وأسلم طريقه للتشخيص عمليات التنظير، حيث يتم تشخيص المرض وإذا وجد الطبيب سبب الآلم في نفس الوقت يتم العلاج.

7- تقديم معلومات هامه بشأن الاضطرابات النسائية :
يمكن استخدام تنظير البطن للكشف عن سبب العقم، وأمراض الرحم أو غيرها من عوامل اضطراب الجهاز التناسلي لدى النساء والتي لا نستطيع القيام به من قبل طريقة أخرى، ما يقرب من 80 ٪ من امراض النساء يعد استخدام تنظير البطن أفضل حل لهم في أي مشكلة في الأعضاء التناسلية، ويصبح من الأفضل اختيار فيما يتعلق بالسلامة.

8- تكلفة التنظير أقل من الجراحة :
استنادا إلى دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكيه للطب والمعهد الوطني للصحة، ذكرت أن تكلفه الجراحة بالمنظار هو أرخص من الجراحة المفتوحة وخاصة في حاله منظار القولون للاستئصال، واستئصال الزائدة الدودية.

9- الشفاء العاجل بدون مشكلات :
وقت الشفاء يكون أسرع وأقل ألما عن الجرح وأقل تكلفة ثم التعافي سريعا مما يجعل العودة إلى النشاط عاجلا وبعد إزالة الفوضى التي تبقي داخل الجسم، سوف يكون الجسم أكثر صحة وأكثر انتاجا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق