كيف يتم عمل ” منظار المعدة ؟ “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 أبريل 2021 , 23:09

ما هو إجراء تنظير المعدة

يمكن أن يساعد تنظير المعدة وهو ما يعرف باسم فحص تنظير المعدة على تأكيد ، أو استبعاد وجود حالات طبية مثل التهاب المعدة ، أو القرحة الهضمية  ، حيث أنه في هذا الإجراء يتم استخدام أداة تعرف باسم منظار المعدة للنظر إلى داخل أنبوب الطعام والمعدة وجزء من الأثنى عشر .

يمكن إجراء تنظير المعدة إذا كنت تعاني من الآتي :

  • حرقة معوية مزمنة أو بشكل متكرر .
  • غثيان أو قيء .
  • الغثيان على فترات طويلة .
  • الشعور بآلام في المعدة .
  • صعوبة في البلع .
  • براز أسود أو وجود دم في البراز .
  • فقدان الوزن بدون سبب واضح .
  • قرحة المعدة . [1]

كيف يتم عمل منظار المعدة

يتم استخدام أنبوب مرن رفيع وهو منظار داخلي لفحص الجهاز الهضمي العلوي ، حيث يتم إدخال الأنبوب في الفم وينتقل عبر أنبوب الطعام المريء ، ثم إلى المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة الاثنى عشر لعرض هذه المناطق .

يحتوي المنظار الداخلي على ضوء وكاميرا فيديو تنقل الصورة إلى شاشة ، حيث يمكن للطبيب رؤيتها .  [2]

يتم في أغلب الأوقات إجراء تنظير المعدة للتحقيق في الأعراض مثل عسر الهضم ، أو الغثيان ، أو صعوبة البلع حيث يمكن أن يظهر ما إذا كان هناك التهاب ، أو قرحة ، أو ورم ، أو نمو آخر .

يتم إجراء تنظير المعدة لعلاج الحالات ، مثل نزيف القرحة أو لتوسيع المريء الضيق المعروف باسم التوسيع أو لإزالة جسم غريب ، حيث يمكن للأطباء أخذ عينات من الأنسجة من أي شيء غير عادي يرونه ويمكنهم إزالة الأورام الحميدة . [3]

تغييرات نمط الحياة قبل العملية

قد ينصحك الطبيب بإجراء بعض التعديلات الخاصة بنظامك الغذائي لعدة أسابيع قبل إجراء عملية فحصل التمثيل الغذائي في الجسم .

قد يطلب منك تجنب الغلوتين إذا كان يوجد هناك بعض القلق من احتمال الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية . [4]

عند وصولك سوف يتم إجراء فحص لك من قبل أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، وهو طبيب متخصص في علاج أمراض الجهاز الهضمي ، وسوف تساعد ممرضة أو فني في ذلك الإجراء . [5]

ماذا يحدث قبل إجراء تنظير المعدة

توجد منطقة ما قبل الجراحة حيث يمكنك أن ترتدي ثوب قبل إجراء العملية لكن في كثير من الأحيان يقوم الممرض بذلك في جناح الإجراءات .

إذا كان لديك طقم أسنان أو ألواح جزئية عليك إزالتها ، حتى يصل الدواء المخدر إلى جميع مناطق الفم وتجنب تلف المنظار الداخلي ، سوف تتم مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم ، ومعدل التنفس ومستوى الأكسجين طوال الإجراء .

سوف يتم وضع مقياس تأكسج النبض على إصبعك لـ قياس تشبع الأكسجين ، والنبض وسوف يتم وضع سوار ضغط الدم على ذراعك .

سوف تحتاج إلى التخدير عن طريق الوريد بالإضافة إلى دواء مخدر موضعي يتم إعطاؤه لحلقك لمنع الانزعاج والتقيؤ .

سوف تقوم الممرضة بوضع الأنبوب الوريدي في يدك أو ذراعك ، حيث يجب أن تشعر بقرصة أولية لكن لا يوجد ألم ، بعد ذلك سوف يتم بعد ذلك حقن الدواء الوريدي ، مما يجعلك تشعر بالنعاس والاسترخاء .

الدواء نفسه لا يجعلك تنام فليس من غير المألوف أن تنام أثناء ذلك الإجراء ، سوف يتم بعد ذلك رش حلقك بالدواء والذي سوف يكون له تأثير مخدر لحوالي 30 إلى 45 دقيقة .

سوف يتم إعطاؤه جهاز وقائي لكي تضعه في فمك لحماية أسنانك من المنظار ، وسوف يتم وضعك بعد ذلك بحيث تستلقي على جانبك الأيسر . [5]

كيفية التحضير لعملية تنظير المعدة

إذا كنت سوف تخضع لتنظير المعدة فسوف تحتاج إلى معدة فارغة حتى يستطيع الطبيب من الرؤية بشكل واضح ، حتى لا تتقيأ يجب أن لا تأكل أو تشرب قبل ساعات ، سوف يخبرك طبيبك بالتفاصيل المحددة قبل الإجراء .

يجب أن تقوم بمناقشة الأمر مع طبيبك فيما يتعلق بكل شيء ، مثل متى تتناول أي أدوية منتظمة ، وما إذا كان لديك أي حساسية أو حالات طبية أخرى .

إذا كنت سوف تخضع لتنظير المعدة ، فعادة ما تحصل على تخدير خفيف ، حيث يستغرق الأمر عادة من 15 إلى 30 دقيقة فقد تشعر بالنعاس ، وقد تشعر بالانتفاخ من دخول الهواء أثناء الفحص وربما لا تستطيع أن تتذكر أي شيء عن الإجراء . [3]

ماذا يحدث بعد إجراء العملية

قد يسمح لك عادة بتناول الطعام والشراب بعد إجراء المنظار ، ولكن لا يجب عليك القيادة أو السفر بمفردك في وسائل النقل العام ، أو تشغيل الآلات ، أو التوقيع على المستندات القانونية ، أو شرب الكحول خلال ال 24 ساعة القادمة .

يجب أن يكون لديك صديق ، أو قريب ليأخذك إلى المنزل ، فقد تحتاج إلى تحديد موعد مع طبيبك لكي تناقش نتائج الفحص أو أي نتائج أخرى . [2] 

هل يوجد مخاطر لـ تنظير المعدة

من الممكن أن يكون لديك التهاب في الحلق أو شعور بخدر في فمك بعد تنظير المعدة بسبب وجود رذاذ التخدير ، وذلك بسبب أن الطبيب ربما يكون قد ضخ بعض الهواء في المعدة لرؤية المزيد فقد تشعر بالامتلاء لفترة قصيرة .

ونجد أنه قد تحدث مضاعفات بشكل نادر مثل النزيف ، وإصابة الأعضاء ، حيث إذا لم يتم تثبيت الأسنان بشكل محكم فقد يتسبب منظار المعدة في إلحاق الضرر بأسنانك عند إدخاله في فمك .

وقد يحدث في بعض الحالات النادرة للغاية أن تؤدي المهدئات إلى مضاعفات ، مثل مشاكل التنفس ، أو مشاكل القلب والأوعية الدموية ، على الرغم من أن المهدئات تسبب لك النوم لفترة قصيرة فقط فقد تظل تواجه صعوبة في التركيز وتشعر بالتعب لعدة ساعات بعد ذلك . [2[ 

ما هي بدائل تنظير المعدة

يعتبر البديل عن تنظير المعدة هو اختبار يعرف باسم ابتلاع الباريوم ، و تحليل جرثومة المعدة ، حيث يتضمن ذلك شرب سائل خاص يغطي المريء ، والمعدة من الداخل ويظهر في الأشعة السينية .

ومع ذلك على عكس تنظير المعدة لا يسمح للطبيب أن يأخذ عينة من أي نسيج غير طبيعي يراه في ابتلاع الباريوم . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى