كيفية ازالة حصى الكلى بالمنظار

يحاول العديد من الأشخاص معرفة كيفية ازالة حصى الكلى بالمنظار وما يحدث من تفاصيل الاجراءات لتلك العملية المتقدمة وهذا لزيادة الإطمئنان للمريض.

كيفية تجمع حصى الكلى :
1- ازالة حصى الكلى بالمنظار هو اجراء لإزالة واحد أو أكثر من حصى الكلى باستخدام المنظار وهو (أنبوب يحتوي على كاميرا صغيره، والضوء وجهاز لتفريق الحصى).

2- ويقوم بهذا الاجراء اخصائي في المسالك البولية (طبيب متخصص في الجهاز البولي) وطبيب أشعه (متخصص في تقنيات التصوير). ويستغرق الاجراء عاده ساعتين إلى ثلاث ساعات.

3- حصى الكلى هي مجموعات من البلورات الصغيرة التي يمكن أن تتجمع في الكلى، معظم تلك المجموعات صغيره جدا وتسبب  مشاكل في تمرير البول واخراجه.

4- في بعض الأحيان، تتكتل تلك المجموعات وتشكل مجموعات أكبر ، والتي قد تصبح في نهاية المطاف كبيره بما يكفي لمنع نظام جمع البول في الكلى، في بعض الأحيان فإنها تمر من الكلى أسفل الحالب لتخرج في البول دون التسبب في اي مشاكل ، ولكن إذا كانت كبيره فإنها قد تسد الحالب أو المثانة.

أمور هامة قبل اجراء  الجراحة :
سوف يحتاج المريض إلى الذهاب للمستشفى المتخصصة وهذا لأخذ عينات من الدم والبول واختبارات أخرى، وعادة ما يقوم الأطباء بفحص الأشعة فوق الصوتية والأشعة السينية للتأكد من مكان الحصوات داخل الكلية قبل الاجراء بوقت قصير.

كيفية ازالة حصى الكلى بالمنظار :
1- تتم دائما عملية ازالة حصى الكلى بالمنظار عقب التخدير العام، وأهم ما في الأمر أن المريض لا يأكل أو يشرب أي شيء لبضع ساعات قبل التخدير.

2- عندما يكون المريض تحت التخدير العام، فيقوم الأطباء بتدريج المنظار في مجرى البول ثم يمررونه إلى المثانة ويضاف أنبوب بلاستيك ناعم في الحالب نحو الكلى.

3- ثم يتم وضع أنبوب بلاستيك صغير ثاني إلى جانب هذا الأنبوب في المثانة (قسطرة بولية )، ثم يتم إزالة الأنبوب المتوفر في الحالب في نهاية الاجراء، في حين سيتم أزاله قسطرة المثانة بعد يوم أو اثنين بعد العملية.

4- سيتم وضع المريض على بطنه ليتم استخدام الاشعه فوق الصوتية لتحديد الكلية وأفضل طريقه للوصول إلى الحصى داخلها، وبمجرد التاكد من ذلك، فإن الأطباء يقوموا بالتخدير في الجلد والأنسجة الكامنة وراء ظهر المريض أو الجانب، وإدخال ابره في الكلى.

5- يمكن للأطباء رؤية الحصى علي الكاميرا ، فانها يمكن ازالتها باستخدام المنظار إذا كانت صغيره بما فيه الكفاية، يمكن تقسيم أكبر الحصى باستخدام جهاز الاشعه فوق الصوتية أو الليزر داخل المنظار، إذا كان هناك أكثر من حصوة في الكلى.

6- وبمجرد أن الأطباء قد أزالوا أكبر عدد ممكن من حصى الكلي، فانهم سيتركون الكلية من خلال القناة التي أنشئت خلال الاجراء، هذا هو أنبوب البلاستيك رقيقه التي تخرج من خلال الجلد لاستنزاف البول من الكلى، ويتم إرسال الأحجار المزالة من الكلية إلى المختبر للمساعدة في فهم سبب تشكيلها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *