الفرق بين ” فيتامين د ” و ” أوميجا 3 “

يعتبر الأوميجا 3 أحد أنواع الأحماض الأمينية الدهنية الضرورية لوظائف الجسم المختلفة ، والذي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجه من تلقاء نفسه ، لذلك ينبغي توفيره من مصادر أخرى مثل الأغذية أو المكملات الغذائية ، كما أنه من الدهون الصحية النافعة للجسم والذي لا يسبب زيادة معدلات الكوليسترول في الدم ، ولكنه يعمل على خفض نسبته بفاعلية كبيرة ، أما فيتامين د فيعد من الفيتامينات التي يستطيع الجسم إفرازها عندما يتعرض لأشعة الشمس ، وهي من أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ويشتمل على فيتامين د3 وفيتامين د2 .

أولا : مصادر دهون الأوميجا 3 وأبرز منافعها الصحية  : يمكن توفير الأوميجا3 عن طريق تناول الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين ، ويعتبر من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، لذا ينبغي الحفاظ على معدلاته الطبيعية ، ويمكن الكشف عن نقص هذا العنصر داخل الجسم عن طريق إجراء بعض الاختبارات والفحص الطبي .

أهم المنافع الصحية لدهون الأوميجا3 :

علاج الإكتئاب : أثبتت الدراسات الحديثة تحسن حالات الإكتئاب عند تناول الأوميجا 3 بصورة منتظمة ، للمرضى الذين لا يستجيبون للأدوية المضادة للإكتئاب .

– صحة الدماغ : يساعد على تحسين وظائف الدماغ والوقاية من السكتات الدماغية المفاجئة ,

– القدرات الذهنية : يساعد الأوميجا 3 على تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر .

– تعزيز الجهاز المناعي : حيث يساعد على تقوية مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بالأمراض الالتهابية .

– صحة القلب : فيعمل الأوميجا 3 كسيولة للدم يحمي من خطر الإصابة بالجلطات ، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

– الأمراض : حيث يساعد على الوقاية من مرض السكري ، أمراض التهاب المفاصل والسرطان .

– الجهاز التنفسي : حيث يعمل على الحفاظ على صحة الرئتين والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي .

– صحة الجلد : يساعد الأوميجا 3 في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والأمراض .

ثانيا : فوائد فيتامين د وأهم مصادره : يمكن الحصول على فيتامين د عن طيق التعرض لأشعه الشمس ، في أوقات محددة تكون فيها الحرارة متوسطة حتى لا تسبب الضرر والأذى للبشرة والصحة ، كما يمكن توفيره عن طريق مصادر غذائية مثل البيض ، الفطر ، اللحوم ، الأسماك والحليب .

أهم المنافع الصحية لفيتامين د :
– يساعد فيتامين د على زيادة فاعلية إمتصاص كل من الكالسيوم والفسفور خلال الأمعاء الدقيقة لتصل إلى الدم .

– يساعد على زيادة تركيز الفوسفات والكالسيوم في العظام بواسطة زيادة امتصاصه في الكليتين ، مما يساعد في الحفاظ على نمو وصحة العظام .

– يساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي .
– يقلل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان .

 المكملات الغذائية لكل من فيتامين د والأوميجا 3 : توجد العديد من المكملات الغذائية لفيتامين د والأوميجا 3 ، والتي يمكن الحصول عليها بعد استشارة الطبيب ، ولكن يفضل البحث عن المصادر الطبيعية لهذه العناصر الغذائية ، كما ينصح بتوفير فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس .

يوجد مكمل غذائي يحتوي على كل من فيتامين د والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والذي يسمى بزيت كبد الحوت ، والذي يستخدم في الحالات التي يعاني فيها المريض من نقصهما في نفس الوقت ، وتختلف الجرعة من مريض إلى آخر ، وفقا للسن ، الحالة الصحية ، نسبة كل منهما ، ولكن تتراوح الجرعة التي يوصي بها الأطباء ما بين 2-4 حبات ، أو ما يوازي 1,5 جرام كل يوم ، ويجب الحرص على عدم زيادة الجرعات المستهلكة تجنبا للآثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *