9 نصائح هامة للنساء المصابات بتكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يتجلى في كيسات متعددة تغطي المبيضات، مليئة بصيلات غير ناضجة (بيض) مصحوبة بشذوذ هرموني و اضطرابات في الإباضة و الحيض . هذا هو حالة التمثيل الغذائي المرتبطة بمقاومة الانسولين و عدم تحمل الجلوكوز .

ما هي أعراض متلازمة تكيس المبايض ؟
الأعراض الشائعة هي الفشل في الإباضة ، حب الشباب ، السمنة ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، و الشعرانية . تظهر الحالات الشديدة مع كل الأعراض في حين أن الحالات الخفيفة و المعتدلة لديها بعض الأعراض فقط .

العقم و متلازمة تكيس المبايض
يتسبب العقم بسبب عدم القدرة على الإباضة بسبب الإفراط في إنتاج هرمونات الذكور – الاندروجين (التستوستيرون) و عدم كفاية هرمون الاستروجين و إنتاج البروجسترون من المبيض . بسبب كمية كافية من FSH ، الاندروجين لا يمكن تحويله إلى هرمون الاستروجين ، و البصيلات لا يمكن أن تنضج و يحدث خلل في التبويض .

العلاجات متلازمة المبيض متعدد الكيسات
وقد وجدت الدراسات أن غالبية حالات العقم بسبب اضطرابات التبويض يمكن منعها مع التعديلات الغذائية و نمط الحياة .

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تلعب دورا في العقم الناجم عن متلازمة تكيس المبايض . و من أهم تلك العوامل :

1. موازنة الأنسولين
قد وجد أن مقاومة الإنسولين تساهم في زيادة إنتاج الأندروجينات بواسطة المبايض . مقاومة الانسولين تسير جنبا إلى جنب مع السمنة أو زيادة الوزن و خاصة حول الوسط (الدهون الحشوية أو الدهون حول الأجهزة) . و مع ذلك يمكن أيضا العثور على مقاومة الانسولين بين الناس الذين ليسوا يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن . إذا كنت تعاني من زيادة الوزن و تعاني من عقم متلازمة تكيس المبايض ، فمن المستحسن أن تفقدي الوزن و تصححي مقاومة الأنسولين .

مقاومة الانسولين تعني أن الخلايا لا تتفاعل مع الانسولين عندما الحصول على دفعة جديدة من الجلوكوز . و يرجع ذلك عادة إلى تشبع الأنسولين في مواقع مستقبلات الخلايا من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات المكررة و البسيطة . و هذا يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في مجرى الدم و لا يكفي في الخلايا . و هذا بدوره يؤدي إلى التعب و الخمول و زيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية (بسبب زيادة الجلوكوز خارج الخلايا) و مرض السكري .

2. معالجة التستوستيرون و تعزيز الإباضة و الحيض ، و التعامل مع متلازمة تكيس المبايض
الاندروجينات الزائدة (التستوستيرون) تنبع من الكثير من هرمون LH الذي ينتجه الجسم من المزيد من هرمون FSH ، و هذا يؤدي بدوره إلى البيض غير الناضج الذي لا يصل إلى مرحلة الإباضة و ينتهي بهم المطاف لتشكيل الخراجات الصغيرة على المبيضين . و هناك نوع من هرمون الاستروجين يمكن تحويله إلى هرمون التستوستيرون في الأنسجة الدهنية ، و هو سبب آخر للتأكد من أنك تفقد الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن .

تطبيع الهرمونات و التأكد من إنتاج كمية كافية من الهرمونات للإباضة و الحفاظ على الحمل ، هو المفتاح لجميع استراتيجيات علاج عقم متلازمة تكيس المبايض .

نصائح هامة للنساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات
1.تجنب القهوة و المشروبات الغازية و السكر و العصائر المحتوية على السكر و الكربوهيدرات المكررة (الخبز الأبيض والبسكويت والشوكولاته والمربيات الخ …).
2. أكل وجبات غنية بالبروتينات الصغيرة كل 3 ساعات لتحقيق توازن نسبة السكر في الدم .
3. ممارسة الرياضة بانتظام .
4. إضافة القرفة إلى الأطباق الخاصة بك . حيث تبين أنها تحسن حساسية الأنسولين في النساء مع متلازمة تكيس المبايض .
5. تقليل كمية منتجات الألبان و المنتجات الحيوانات (حتى لو كانت عضوية) تماما . و يرجع ذلك إلى نسبة عالية من الهرمونات و المبيدات الحشرية و مبيدات الأعشاب ، و التي تؤدي اضطرابات الغدد الصماء . و قد ثبت أن النظم الغذائية النباتية و الوجبات الغذائية الغنية بالألياف مفيدة جدا في تلك الظروف .

6. يمكنك تناول عرق السوس حيث تبين أن له تأثير إيجابي على هرمون الاندروجين الزائد .
7. يمكنك تناول المزيد الفاصولياء ، الريحان ، الثوم ، الباذنجان ، الزنجبيل ، الكرنب ، الكراث ، جوزة الطيب ، الفلفل ، الأرز ، الروزماري ، النعناع و الكركم .
8. تقليل التوتر عن طريق اليوغا ، وتمارين التنفس ، 8 ساعات من النوم ، و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، الخزامى ، بلسم الليمون و شاي البابونج .
9. تناولي نوعية جيدة من الفيتامينات ، و خاصة فيتامين e و زيت السمك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *