الفرق بين الهرمون والانزيم

كتابة: reem آخر تحديث: 22 يناير 2018 , 01:24

الهرمونات و الانزيمات من المركبات التي توجد بداخل اجسام معظم الكائنات الحية تقريبا، و لكل منهما وظيفة مختلفة و دور مهم و مؤثر في العمليات اليوية في الجسم، و كل منهما ايضا له تركيب مختلف، و بينهما اختلافات اخرى كثيرة، و سوف نشرح الفروق بينهما بالتفصيل.

ما هو الانزيم؟ و ما هو الهرمون؟
الانزيم Enzyme هو عبارة عن محفز بيولوجي يقوم بتسريع معدل التفاعلات الكيميائية بدون احداث اي تغيرات فيها، بينما الهرمون Hormone هو عبارة عن مركب كيميائي و عادة ما يكون عبارة عن بيبتيدات Peptide مثل هرمون الانسولين insulin، أو ستيرويدات مثل هرمون الاستروجين estrogen، و يتم انتاج الهرمونات داخل الجسم في مكان معين “الغدة المنتجة للهرمون” Endocrine glands و يقوم الهرمون بتحفيز حدوث تفاعلات خلوية خاصة في العضو المستهدف Target organ الذي يكون بعيدا تماما عن الغدة.

الفروقات بين الانزيمات و الهرمونات
– مكان انتاج كل منهما: تقوم الانزيمات بعمل تفاعلات في نفس مكان انتاجها، كأن يتم انتاج الانزيم داخل خلية Intracellular و يكون له وظيفة يقوم بها في داخلها، بينما تقوم الهرمونات بعمل وظيفة محددة في عضو آخر بعيد عن مكان خروج الانزيم.

– تختلف الانزيمات عن الهرمونات في أن الانزيم هو محفز Catalyst يقوم بتحفيز تفاعلات كيميائية معينة فقط، بينما الهرمون يقوم بتحفيز حدوث عمليات بيولوجية معينة.

– تختلف الانزيمات و الهرمونات في التركيب، حيث ان كل الانزيمات تقريبا هي عبارة عن بروتينات proteins ، باستثناء بعض الانزيمات مثل الريبوزومات Ribosomes و منها مثلا حمض RNA، بينما الهرمونات هي عبارة عن عديد بيبتيدات polypeptides أو ستيرويدات steroids أو فينولات  phenolics.

– تتمتع الهرمونات بخاصية غير موجودة في الانزيمات و هي خاصية polar translocation.

– الانزيمات لا تتغيبر بسبب التفاعل و لا تتأثر به، و عندما ينتهي التفاعل الذي قام الانزيم بتحفيزه يبقى الانزيم على صورته الاولى لا يتغير، بينما الهرمونات تشارك بدور فعال في التفاعل نفسه و لا تحفزه فقط، و يتغير التركيب الكيميائي للهرمونات عند حدوث التفاعلات الكيميائية، و بالتالي يكون الانزيم قابلا لاستخدامه في تحفيز تفاعل جديد بعد انتهاء التفاعل السابق، بينما الهرمونات تكون قد تغيرت تماما و لا تستطيع الخلايا استخدامها لاحداث تفاعل جديد مرة أخرى.

– الحجم الجزيئي للهرمونات افل بكثير من الحجم الجزيئي للانزيمات.

– لا تستطيع الانزيمات عبور جدار الخلية، بينما تعبره الهرمونات و تنتقل من مكان لآخر في الجسم عن طريق الدم غالبا.

– الانزيمات وظيفتها زيادة التفاعلات الكيميائية في الجسم، بينما الهرمونات قد تكون محفزة و قد تكون مثبطة للتفاعلات، و يكون التاثير الذي تحدثه الهرمونات في الجسم غير قابل لعكسه، بينما الانزيمات يمكن عكس التفاعلات التي تحفزها.

– يزيد معدل التفاعلات الكيميائية بزيادة كمية الانزيمات و لكن إلى حد معين، و يكون الجسم بعدها غير قادر على زيادة التفاعلات اكثر من ذلك، بينما الهرمونات بزيادة تركيزها في الجسم تزيد فعاليتها و تأثيرها بدون حد، و كذلك عندما تقل كميتها يقل تأثيرها بشكل مساو للنقص في الكمية.

– تعمل الانزيمات دائما بشكل اسرع من الهرمونات، و الهرمونات نفسها تنقسم فيما بينها على حسب سرعة تأثير كل هرمون على العضو المستهدف في داخل الجسم، فبعضها سريع التأثير و بعضها بطئ التأثير.

– تدخل الهرمونات في عمليات الايض في الجسم Metablosim (عمليات الهدم و البناء) و تؤثر عليها، بينما الانزيمات ليست لها علاقة بعمليات الايض.

– الانزيمات ليس لها اي علاقة بتكوين الاعضاء التناسلية في الجسم، بينما الهرمونات لها تاثير كبير في هذه الوظائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق