Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

فوائد الحمص الأصفر وقيمته الغذائية

الحمص الأصفر :- يعد الحمص الأصفر أحد أنواع البقوليات المشهور بفوائده العديد حيث يقبل على تناوله عدد كبير جدا من الأشخاص في مختلف دول العالم ، و ذلك يرجع إلى أن الحمص يحتوي في تركيبته الطبيعية على عدد كبير من الفيتامينات ، و المعادن ، و الأحماض الأمينية التي تكسبه قيمة عالية كأحد أنواع الغذاء ، و ليس هذا فقط بل يعتبر الحمص الأصفر أيضاً من أحد أفضل أنواع العلاجات للعديد من الأمراض ، و المشاكل الصحية المختلفة هذا بالعلاوة إلى أنه يعد من أحد أنواع العوامل الوقائية لبعض المشاكل كما يمكن استخدامه أيضاً في حل بعض مشاكل الجمال ، و المظهر الخارجي ، و البديل الأمثل ، و الأفضل للأشخاص النباتين عن اللحوم ، و منتجاتها ، و مشتقاتها الحيوانية ، و ذلك  نظراً لأنه غني بالبروتين الأساسي للنمو.

 القيمة الغذائية للحمص الأصفر :- الحمص من البقوليات ، و يدخل في العديد من الوصفات ، و الأطعمة المختلفة ، و يتميز باحتوائه على قيمة غذائية عالية إذ قد صرحت وزارة الزراعة الأمريكية عن القيمة الغذائية للحمص الأصفر غير المطبوخ حيث يحتوي على : –
1- نسبة عالية من السعرات الحرارية تقدر بحوالي ” 364 ” سعر حراري .
2- نسبة دهون :-  6.04 جم دهون .
3- كربوهيدرات :-  يوجد به كربوهيدرات بنسبة “60.65” جم .
4- ألياف :- يوجد به نسبة ألياف حوالي ” 17.4 ” جم .
5- السكر: – يحتوي على نسبة 17.70 جم من السكر
6- البروتينات :-  يحتوي على نسبة 19.30 جم من البروتينات .

 فوائد الحمص الأصفر :-
1-
الحمص الأصفر يحتوي على نسبة أحماض أمينية هذه الأحماض تعمل على تحسين الحالة المزاجية ، و التخلص من أي قلق أو كآبة أو توتر.

2- تناول الحمص الأصفر يكون له دور كبير في تغذية الجلد ، و البشرة وحل المشاكل المتعلقة بها ، و ذلك لأن الحمص يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3.

3- يحتوي الحمص على بعض العناصر الضرورية ، و الأساسية مثال “الفوسفور ، و الكالسيوم علاوة على البوتاسيوم ، و غير ذلك حيث يلعب دور كبير في نمو الأظافر ، و الأسنان ، و العظام،  و يعمل على تقويتها ، و الحفاظ عليها ، و يقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

4- يحتوي الحمص على نسبة عالية من الحديد حيث يساعدك في التخلص من مشاكل الدم ، و يعمل بصفة وقائية في الحفاظ على الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا“.

5- يساعد الحمص الأصفر في خفض مستوى الكوليسترول ، و يعزز من نسبته المفيدة للجسم ، و ذلك راجعاً إلى أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب ، و تصلب الشرايين ، و غير ذلك من أمراض الأوعية الدموية.

6- يعد الحمص الأصفر من أقوى أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية ، و ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تجعله يقاوم الخلايا السرطانية ، و محاربتها ، و بصفة خاصة يعمل على محاربة سرطان القولون العصبي ، و سرطان الأمعاء.

 فوائد الحمص الأصفر في التخسيس :- يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي تمنحك عند تناوله الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة حيث يساعدك في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي ، و الصحي ، و ذلك يرجع إلى أن الحمص الأصفر يقلل من إفراز هرمون غريلين ، و هو هرمون الجوع.

 فوائد الحمص الأصفر للمرأة الحامل :- يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، و الذي عادة ما تحتاج إليه المرأة الحامل بشكل كبير في خلال فترة حملها حيث يساعد على نمو الجنين بشكل جيد ، و يحافظ على نسبة حمض الفوليك في أثناء فترة وذلك لأنه في حالة نقص حمض الفوليك لدى المرأة الحال قد يسبب بعض العيوب الخلقية للجنين.

 فوائد الحمص الأصفر لعلاج مرض السكري :- الحمص يعمل على تنظيم معدل السكر داخل الدم ، و الحفاظ على نسبة الأنسولين في الدم ، الأمر الذي يساعد بشكل كبير في علاج مرض السكري ، و الحفاظ على مستواه داخل الجسم ، و عدم تدهور الحالة .

 فوائد الحمص الأصفر لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي :- الألياف التي يحتوي عليها الحمص الأصفر تساعد في التخلص على كثير من مشاكل الجهاز الهضمي ، و خاصةً مشاكل حركة الأمعاء إذ أنه يساهم في علاج الإمساك ،  و الانتفاخات التي تصيب الجهاز الهضمي بالعلاوة إلى أنه يحافظ على تحسين عملية الهضم بشكل جيد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *