فوائد مادة ال PQQ ومصادرها الغذائية

كتابة: aya آخر تحديث: 01 فبراير 2018 , 00:43

الميتوكوندريا هي البطاريات التي توفر الطاقة للجسم، مهما كان العمر، حيث تقل أدائها مع التقدم في العمر، وال PQQ أو ( بيرولوكوينولين كينون ) هو مركب يوجد أكثر في المكملات الغذائية الميتوكوندريا، وهذه المادة تعزز تشكيل الميتوكوندريا الجديدة، مما يزيد من انتاج الطاقة الخلوية .

ما هي مادة ال PQQ ؟
تم اكتشاف هذه المادة لأول مرة كعامل مساعد لتفاعلات الانزيم في البكتيريا، حيث يخدم الجسم بوظائف مشابهة لوظائف فيتامين ب ، والعامل المساعد يعني فقط أنه يساعد الانزيمات في القيام بوظائفها، وهناك فئة من الجزيئات المساعدة التي تنقل الإلكترونات وهو أمر مهم للميتوكوندريا في الجسم لإنتاج الطاقة .

فائدة مادة PQQ للجسم
تم عزل مادة PQQ لأول مرة في عام 1979 ، والتي تم اكتشافها لتكون عامل مساعد للتفاعلات الأنزيمية في البكتيريا، حيث أشارت البحوث اللاحقة في الخنازير دورا مماثلا في الثدييات، وهو على عكس النباتات والبكتيريا، وال PQQ في البشر على الأرجح ليس العامل المساعد الأنزيمي ، وأن إعطاء الحيوانات نظام غذائي لا يحتوي على ال PQQ يحد من النمو والتكاثر .

وقد وجدت هذه المادة في مستويات عالية في حليب الثدي، ويفترض أن يكون هو عامل نمو غير الفيتامين وبالتالي السبب في انخفاض النمو لدى العينات المحرومة منها ، وقد تم العثور عليها في أنسجة الثدييات وفي البشر، وأن نسبة تركيزها هي  0.8-5.8ng/g والبشر يستخدمون من 100- 400 نانوغرام كل يوم .

المصادر الغذائية لمادة PQQ
توجد مادة PQQ بشكل طلبعي في معظم الأطعمة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي تتوفر بكثرة منها:
– منتجات فول الصويا المخمرة
– فول الصويا الأخضر
– السبانخ
التوفو
– الشاي الأخضر
– الفلفل الأخضر
– البقدونس
الكيوي

فوائد الـ PQQ الصحية
1- يقلل من الالتهابات: أدى تناول 20 مليغرام من مادة PQQ إلى انخفاض نسبة البروتين التفاعلي بنسية 45% بعد 3 أسابيع، وقلل من الالتهابات، كما تحسنت مختلف علامات البولية، وهو ما يؤكد تعزيز وظائف الميتوكوندريا بالجسم.

2- يخلق الميتوكوندريا الجديدة: ترتبط مهام الميتوكوندريا بالجسم بطول العمر وتحسين استخدام الطاقة والحماية من الالتهابات، فلذلك فإن PQQ هو المنظم الرئيسي للجينات التي تعزز التنفس والنمو عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخلوي مما يؤثر بشكل ايجابي على ضغط الدم والكوليسترول وكسر الدهون الثلاثية والسمنة .

3- تحسين الذاكرة: يلعب PQQ دورا مهما في النمو والحمض النووي، وهو ما يحفز نمو الميتوكوندريا الجديدة، حيث اكدت الاختبارات الحيوانية تأثيرها في تحسين الذاكرة، لأن نقصها يؤدي إلى ضعف الإدراك .

4- تحسين وظائف الدماغ عن طريق زيادة نمو الأعصاب : تعمل مكملات الـ PQQ على تحفيز إنتاج عوامل نمو الأعصاب في الخلايا، والتي تدعم الخلايا العصبية في الدماغ، مما يحسن من الذاكرة ويقلل من الشيخوخة وما يصاحبها من أعراض.

5- يقلل من احتمال الاصابة بمرض الزهايمر وباركنسون: حيث يزيد من البروتين المهم لصحة وظائف الدماغ، وهو ما يزيد من وظائف الخلايا العصبية والحماية من الاضطرابات العصبية و السكتات الدماغية وإصابات الدماغ، وفي نفس الوقت يحمي من السمية العصبية الناتج عن السموم كالزئبق والأكسيدوبامين والسموم التي تؤدي إلى الزهايمر وباركنسون .

6- يحمي القلب من السكتة الدماغية: كما يقوم PQQ بتقليل نسبة الإصابة بالنوبات القلبية الحادة، والحماية من تلف وضعف عضلة القلب، ومقاومة الإجهاد التأكسدي من خلال الحفاظ على تعزيز وظيفة الميتوكوندريا .

7- يحسن من النوم والحالة المزاجية: حيث أثبتت الدراسات أن مادة PQQ  تساعد على تحسين نوعية النوم ، والنوم بسرعة بدون أرق ، والقضاء على كل المشاكل المصاحبة للنوم، والتحسين من الحالة المزاجية، وعدم الشعر بالإجهاد والألم والتعب .

8- يقلل من مقاومة الأنسولين: يعمل PQQ على مقاومة الأنسولين الناتج عن الدهون في الجسم، مما يزيد من نشاط وحيوية الجسم ، وتعزيز وظائف الميتوكوندريا ، ومقاومة السمنة وزيادة الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق