أفضل أطعمة لمرضى التهاب الكبد سي

يزداد انتشار مرض التهاب الكبد سي في أغلب دول العالم ، و يؤثر ذلك المرض على كافة أعضاء الجسم بشكل عام ، و بالنظر للدور الكبير الذي يلعبه الكبد فهو المسؤول الأساسي لتحويل الطعام و الشراب إلى طاقة تدفع الجسم للقيام بأعماله المختلفة ، فقد أشار الأطباء إلى ضرورة اتباع بعض الأطعمة للتخفيف من أعراض مرض التهاب الكبد سي.

الأطعمة المناسبة لمرضى التهاب الكبد سي:
في البداية يجب الإشارة إلى أن من المهم لمرضى التهاب الكبد سي استشارة الطبيب و أخصائي التغذية ، حول التغذية الأمثل له ، لكي يساعده في تعزيز صحة الكبد ، و الوقاية من الإصابة بالمضاعفات المختلفة لهذا المرض ، هناك بعض الأطعمة المشهورة بأهميتها لأصحاب هذا المرض ، و هي:

أولا الخضروات و الفاكهة: ينصح الأطباء مرضى التهاب الكبد سي باتباع نظام غذائي صحي و متوازن ، يحتوي على الكمية المناسبة من الخضروات و الفواكه ، و أشار الكثير من الباحثين أن الخضروات و الفاكهة هي السر لابقاء الكبد بصحة جيدة ، فهذه الأطعمة غنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن المهمة لاستمرار عمل الكبد و قيامه بوظائفه الأساسية ، و لهذا يُنصح بتناول ما لا يقل عن خمس 5 حصص من الفواكه و الخضراوات بصورة يومية ، كما أن الخضراوات الورقية الخضراء ، تقلل من مستوى الدهون في الكبد.

ثانيًا البروتين: يجب على مريض التهاب الكبد سي أن يحصل على كمية مناسبة من البروتين ، فهذا أمراً هاماً للمرضى ، و ذلك لأنه يمدهم بالطاقة و يشعرهم بالشبع أيضاً ، أما عن مصادر الحصول على البروتين فمنها الأسماك ، و التوفو ، و البيض ، و الجبنة ، و المكسرات.

ثالثًا الكربوهيدرات المعقدة: و يقصد بالكربوهيدرات المعقدة حبوب الإفطار و الخبز و دقيق الشوفان ، فمن المعروف أن هذه الأطعمة مهمة و تساعد مرضى التهاب الكبد سي في زيادة صحة الكبد لديهم و تساعدهم أيضًا على تجنب الإصابة بأي مضاعفات.

أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي:
أولًا الدهون: هناك أنواع عديدة من الدهون و من المهم أن نتناول الدهون الصحية فقط و نبتعد عن تناول الدهون الغير صحية ، فالدهون الصحية ضرورية من أجل تخزين الطاقة و حماية أنسجة الجسم المختلفة ، كما أنها تقوم بنقل الفيتامينات إلى مجرى الدم.

ثانيًا الملح: أشار العديد من الأطباء إلى أنه من الضروري تحديد كمية الملح التي يتناولها مرضى التهاب الكبد سي ، و بالتحديد من يعانون من تشمع الكبد ، كما يجب البعد التام عن تناول الأطعمة المعلبة و التي تحتوي على كمية ملح كثيرة و أيضًا الأطعمة المعالجة.

ثالثًا السكر: أكد بعض الباحثين على أن هناك علاقة ما بين الإصابة بالتهاب الكبد سي و ارتفاع مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، فمن وظائف الكبد الأساسية أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر ، كما أشار العديد من الأطباء أن تناول الأطعمة العالية بالسكر و السعرات الحرارية بصورة مفرطة ، يمكنه أن يسبب العديد من الأضرار بالكبد و يهدد صحة الإنسان.

رابعًا الحديد: يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، و يمكن الحصول عليه من بعض الخضراوات الورقية الخضراء بالرغم من أهميتها ، و لكن على الرغم من فوائد الحديد للجسم فإن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي ، يكون لديهم العديد من المشاكل في إطلاق الحديد ، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم و باقي أعضاء الجسم المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *