أكثر الأطعمة المسببة لحب الشباب

- -

مشكلة ظهور حب الشباب هى إحدى المشكلات التي تواجه 10% من سكان العالم، وهناك عدد من العوامل التي تتحكم في ظهور حب الشباب، من بينها إنتاج الكيراتين، والبكتريا المسببة لحب الشباب، والهرمونات والمسام المسدودة والإلتهابات.

وهناك جدل قائم بين علاقة بعض أنواع من الطعام وظهور حب الشباب، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة بين أنواع معينة من الطعام وبين حب الشباب، وفي هذه السطور نعرض 7 من الأطعمة التي تلعب دوراً كبيراً في ظهور حب الشباب.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب
1-الكربوهيدرات المعدلة والسكريات: إن الأشخاص الذين يظهر لديهم حب الشباب هم الأشخاص الذين يقوموا بتناول الكربوهيدرات المعدلة بشكل أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين لا يعانوا من المشكلة نفسها.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون السكر المصنع يزيد خطر إحتمالية الإصابة بحب الشباب لديهم بنسبة 30% أكثر من الأشخاص الآخرين.

وفي الوقت ذاته يزداد خطر إصابة الأشخاص الذين يتناولون الحلويات والكعك بنسبة 20% أكثر من باقي الأشخاص.

ويفسر ذلك بأن كثرة تناول الكربوهيدرات المصنعة يسبب زيادة سكرة الدم وبالتالي زيادة نسبة الإنسولين، والذي يؤثر بدوره على زيادة ظهور حب الشباب.

2- منتجات الألبان: هناك العديد من الدراسات التي أثبتت وجود علاقة وثيقة بين كثرة تناول منتجات الألبان وظهور حب الشباب وخاصة لدى المراهقين.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة بحب الشباب لدى المراهقين الذين يتناولون منتجات الألبان والأيس كريم يصل إلى أربع مرات أكثر من غيرهم.

وعلى الرغم من ذلك فمازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بهذا الشأن، حيث أن هذه الدراسة قد أجريت تحديداً على فئة المراهقين فقط.

3-الأطعمة السريعة: يرتبط ظهور حب الشباب بشكل كبير بنمط الطعام الغربي والذي يعتمد على تناول الوجبات السريعة الغنية بالكربوهيدرات المعدلة والدهون الزائدة.

ومن أشهر هذه الأطعمة البرجر، والمقليات، والبطاطس المقلية، والناجتس، والهوت دوج، المشروبات الغازية والميلك شيك.

وقد أثبتت الدراسات التي أجريت بهذا الشأن وجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة وزيادة نسبة ظهور حب الشباب.

4-الأطعمة الغنية بـ أوميجا 6: هناك إرتباط وثيق بين الأطعمة الغنية بالدهون الموجودة في أوميجا 6 مثل الأطعمة الغربية التي أشرنا إليها مسبقاً، وبين حب الشباب.

وربما يرجع ذلك إلى إحتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من زيت الصويا، الغني بأوميجا 6 الغير صحية، والذي يفتقر إلى الدهون الصحية الموجودة في أوميجا 3.

وتؤدي زيادة نسبة أوميجا 6 في الجسم إلى تدهور حالة الحبوب، بينما تؤدي أميجا 3 إلى العكس.

5-الشيكولاتة: هناك جدل قائم حول دور الشيكولاتة في الإصابة بحب الشباب وذلك منذ عام 1920م، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت وجود صلة بين تناول الشيكولاتة أو الكاكاو بوجه عام وبين زيادة نسبة حب الشباب.

6-بروتين الحليب البودر: بروتين الحليب البودر هو أحد المكملات الغذائية الشهيرة، وهو أحد المصادر الغنية بالأمينو أسيد والجلوتامين.

ويقوم الأمينو أسيد الموجود في هذا البودر بتحفيز إنتاج الإنسولين، مما يسبب ظهور حب الشباب.

7-الأطعمة التي يعاني الشخص من حساسية تجاهها: إن حب الشباب في الأساس هو نوع من أنواع الإلتهابات، وأحياناً ما يقوم جهاز المناعة بإطلاق أجسام مضادة نحو أنواع معينة من الطعام والتي تسبب حساسية للجسم.

وعندما تسبب هذه الأنواع من الطعام التهابات في الجسم فإن ذلك يؤدي بدوره إلى ظهور حب الشباب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *