فيتامين B5 لعلاج تساقط الشعر

- -

فيتامين B-5 ، أو حمض البانتوثنيك ، هو فيتامين أساسي لنمو الشعر و صحته . كل من فيتامينات المجموعة B تساعد وظيفة جسمك و استخدام ما تأكله ، و بالتالي تغذية بصيلات الشعر . في حين أن نقص في B-5 يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ، فمن غير المرجح أن أخذ المزيد فيتامين B5 يساعد على علاج تساقط الشعر إذا لم تكن بالفعل لديك نقص الفيتامين . تحدث إلى طبيبك حول فقدان شعرك و قبل أن تبدأ في استهلاك المزيد من B5.

فيتامين B5 و تساقط الشعر
يحتاج جسمك إلى فيتامين B5 لاستقلاب الكربوهيدرات و البروتين و الدهون التي تأكلها ، و بالتالي يقوم بتحويل هذا الطعام إلى طاقة صالحة للاستعمال و التغذية لجميع الخلايا . دون هذا الفيتامين ، بصيلات الشعر لن تحصل على المواد الغذائية التي تحتاجها للعمل بشكل صحيح . مع مرور الوقت ، هذا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية من المسام و يؤدي إلى انخفاض نمو الشعر و حتى فقدانه . يمكن أن يساعد بدل التغذية اليومية الموصى به من فيتامين B5 على منع حدوث ذلك . و تمثل هذه الاحتياجات اليومية 5 ملغ ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي .

أعراض نقص فيتامين B5
قد يكون نقص فيتامين B5 نادر ، حيث يمكن الحصول على هذا الفيتامين في عدد لا يحصى من الأطعمة . و مع ذلك ، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B5 ، قد تواجه أعراض أخرى غير انخفاض نمو الشعر . و تشمل هذه الأعراض التعب ، وصعوبة في النوم ، و الاكتئاب ، و التقيؤ ، و آلام البطن ، و حرق القدمين ، و التهيج و زيادة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي . إذا قمت بتطوير هذه الأعراض أو تعتقد أن فقدان شعرك قد يكون نتيجة لنقص B-5 ، اطلب الرعاية الطبية .

المصادر و الجرعات العلاجية
يمكنك الحصول على فيتامين B5 للحفاظ على شعرك ينمو بشكل صحيح من خلال اتباع نظام غذائي صحي . و تشمل المصادر الجيدة لفيتامين B5 الأفوكادو و اللفت و البيض و العدس و الحليب و الفطر و الكبد و البطاطس و الحبوب و الخميرة . وفقا لكلية هنتنغتون للعلوم الصحية ، الجرعة العلاجية من B5 لتساقط الشعر ما بين 25 إلى 50 ملغ يوميا . لأن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء ، الجرعات الكبيرة لا تضر صحتك و لكن قد تسبب الإسهال و زيادة مخاطر النزيف . و مع ذلك ، لا تتجاوز الجرعات اليومية من أي فيتامين دون التحقق أولا مع مقدم الرعاية الصحية .

بعض الاعتبارات
في حين أن تساقط الشعر يمكن أن يكون سببه نقص فيتامين ، يمكن أن يكون نتيجة لأسباب أخرى كثيرة ، بما في ذلك العمر ، الوراثة ، و حالة المناعة الذاتية ، و فقر الدم أو الرعاية غير اللائقة . بعض هذه الأسباب من تساقط الشعر قابلة للعلاج ، في حين أن البعض الآخر لا . راجع طبيبك إذا كنت تشعر بالقلق إزاء تساقط الشعر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *