أسباب أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

وفقا للجمعية العالمية لهشاشة العظام النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال ، فيصيب هذا المرض 200 مليون امرأة حول العالم ، ويحدث لدى النساء لأنهن يبدأن في فقدن عظامهم سريعا مع التقدم في العمر ، ونظرا لإنخفاض كثافة العظام ، فالنساء ما بين 20-80 عام يفقدن 1/3 كثافة عظام الأرداف بالمقارنة مع الرجال ، وأظهرت الإحصائيات أن 68% من 44 مليون سيدة لديهم أخطر الإصابة بهشاشة العظام ، والنساء فوق 50 عام تعانين من الكسور المتعلقة بهشاشة العظام مرة على الأقل .

أسباب متعددة لإصابة  النساء بهشاشة العظام :
– النساء يمتلكن عظاما أصغر وأرفع من الرجال .
هرمون الإستروجين الذي يحمي العظام يقل في فترة سن اليأس مما يسبب فقدان العظام .

أسباب أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عن الرجال :
1- بنية عظام أفضل : تصل المرأة إلى ذروة كتلة العظام في سن 18 عام بينما الرجال في سن 20 عام ، يستمر الرجال والنساء في بناء كتلة العظام بكميات صغيرة ، ولكن الرجال يضيفوا كمية أكبر ، ويكتمل نمو العظام في عمر 30 عام ، ولا يمكن زيادتها بعد ذلك .

2- هشاشة العظام والإستروجين : توجد الكثير من الهرمونات المسؤولة عن التقلبات المزاجية ، الصداع النصفي وغيرهما لدى النساء ، والإستروجين هو الهرمون الذي ينظم الدورة الإنجابية للنساء ويساعد في الحفاظ على عظام قوية ، وعندما تصل المرأة إلى سن اليأس تقل كمية هذا الهرمون مما يسبب فقدان وهشاشة العظام .

والمرأة التي لديها خطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام هي التي تعاني من اضطرابات الدورة الشهرية ، تعرضت لإزالة المبيض أو تعرضت لإنقطاع الطمث (سن اليأس) ، وفقا لدراسة .

3- أمراض الأكل : توجد بعض أمراض الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي ، والتي تضعف العظام وتزيد خطر هشاشة العظام لدى النساء ، إذا كانت المرأة تعاني من فقدان الشهية ستصبح نجيفة جدا ، والشره المرضي ينطوي على الإفراط في تناول الطعام يليه الإسهال وأحيانا القيء .

4- قبل سن اليأس : هشاشة العظام يمكن أن تؤثر على النساء الصغيرات وتشمل مرحلة ما قبل سن اليأس 20 ، 30 و40 عام ، يشير هذا المصطلح إلى النساء اللواتي مازلن يملكن دورات شهرية منتظمة ولم يبلغن سن اليأس ، وبعض النساء اللاتي تملكن كثافة ظام منخفضة ، تزداد لديهن فرص الإصابة بهشاشة العظام .

5- هشاشة العظام لدى النساء الصغيرات : النساء الصغيرات اللاتي لديهن كثافة عظام منخفضة نتيجة انخفاض كتلة العظام ، هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام لاحقا ، وفي بعض الأحيان تصاب المرأة بهشاشة العظام في مرحلة ما قبل سن اليأس نتيجة الخضوع لحالة طبية أو دواء يسبب انخفاض كثافة العظام .

6- هشاشة العظام والحمل : بعض النساء الحوامل يتطور لديهن نوع مؤقت من هشاشة العظام ، وهي حالة نادرة ، على الرغم من ذلك تختفي هذه الحالة بعد الولادة ، وتحتاج المرأة المرضعة زيادة استهلاك الأطعمة الغنية الكالسيوم وفيتامين د ، لتبني عظام قوية ، فإذا لم تحصل على التغذية المناسبة يأخذ الطفل احتياجاته منها مما يسبب مسامية العظام ومن ثم هشاشة العظام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *