علامات تشير إلى بطء عملية الميتابوليزم

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 15 مارس 2018 , 10:59

توجد بعض الحالات التي تؤثر على صحتك بدون إظهار أية أعراض مسبقة ، وبطء عملية الميتابوليزم أحد هذه الأمثلة ، وتعرف عملية الميتابوليزم بأنها مجموعة من العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الأعضاء الحية ، للقيام ببعض وظائف  الجسم .

عندما تبطأ عملية الميتابوليزم ، فإنهاتؤثر على العديد من وظائف الجسم ، مما يسبب ظهور أعراض غير مرغوب فيها ، لذلك يقدم لكم هذا المقال بعض العلامات الصامتة ، التي تشير إلى بطء عملية الميتابوليزم .

علامات بطء عملية الميتابوليزم :
1- زيادة الوزن : تعتبر زيادة الوزن والسمنة من أكثر المشاكل الشائعة ، التي يواجهها العديد من الأشخاص الآن ، بغض النظر عن العمر والجنس ، وترتبط زيادة الوزن عادة بالأكل غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة ، على الرغم من ذلك تعتبر علامة صامتة لبطء عملية الميتابوليزم ، فعندما تبطأ ، تقل قدرة الجسم على حرق الدهون مما يسبب زيادة الوزن .

2- التعب المزمن : إذا كنت تعاني من تعب غير محتمل هذه الأيام ، على الرغم من عدم القيام بالكثير من الأنشطة البدنية ، فربما تكون تعاني من التعب المزمن ، الناتح عن انخفاض معدلات الميتابوليزم ، مما يسبب عدم القدرة على تكسير الأطعمة وتحويلها إلى طاقة ، ويؤدي إلى الشعور بالتعب .

3- البشرة الجافة : البشرة الجافة يمكن أن تكون دليل على الإصابة بالعديد من الحالات الصحية مثل مشاكل البشرة كالصدفية ، الجفاف ، تغيير حالة الطقس ، على الرغم من ذلك إذا لاحظت أن البشرة أصبحت جافة ومتقشرة بدون سبب ، فربما تكون علامة على بطء عملية الميتابوليزم ، لأن مستوى  الحمضي والقلويPH للبشرة يؤثر سلبيا عليها .

4- تساقط الشعر : عند البدء في الإصابة بتساقط الشعر ، فإنه يرتبط بالتوتر ، نقص التغذية ، الوراثة وغيرهم ، على الرغم من ذلك ربما يكون ناتجا عن بطء عملية الميتابوليزم ، يؤثر ذلك على جذور الشعر فتكون غير قادرة على امتصاص المواد الغذائية ، مما يضعفه ويسبب تساقطه .

5- الشعور بالبرد غالبا : يعد الشعور بالبرد في فصل الشتاء أمرا طبيعيا ، وإذا كنت تعاني من حالة مثل الإنفلونزا أو العدوى الأخرى ، على الرغم من ذلك يجب ملاحظة الشعور بالبرد في جميع الأوقات ، بدون قراءة محددة وبرودة الأطراف دائما ، فربما يكون أحد علامات بطء عملية الميتابوليزم ، مما يخفض درجة حرارة الجسم مما يسبب ظهور هذا العارض .

6- الرغبة في تناول السكر : يتوق جميع الأشخاص لتناول السكر من وقت لآخر ، على الرغم أن الأطعمة السكرية غير صحية ، ولكن إذا كنت تشعر دائما بالرغبة في تناول الحلوى ، فربما يكون دليل على بطء عملية الميتابوليزم ، لأنه يسبب انخفاض معدلات السكر في الدم مما يسبب ظهور بعض الأعراض ، كما يمكن أن يكون دليل على الإصابة بمرض السكري .

7- فقدان التركيز : يعد التركيز من الأشياء المهمة للأداء الدراسي ، العمل والحياة بشكل عام ، والتركيز هو نشاط عقلي ، يمكن أن يتأثر ببعض الحالات الصحية التي تصيب الدماغ ، كما يمكن أن يكون فقدان التركيز أحد أعراض بطء عملية الميتابوليزم ، لأن انخفاض معدلات الميتابوليزم يؤثر على تنظيم وظائف الدماغ ، ولذلك تقل مستويات التركيز .

8- الصداع : يعد الصداع أحد الأمراض التي يعاني منها الكثيرين باستمرار ، وتوجد أسباب عديدة للصداع بداية من التوتر وحتى سرطان الدماغ ، كما يمكن أن يحدث نتيجة بطء عملية الميتابوليزم ، لأنها تسبب زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم مسببا تكرار الصداع .

9- الإمساك : يعد أحد الأمراض الأخرى التي تحدث نتيجة اضطرابات الهضم ، العادات الغذائية غير الصحية وغيرهما ، على الرغم من ذلك الإمساك المستمر يشير إلى بطئ عملية الميتابوليزم ، لأنها تؤثر على حركة الأمعاء مما يؤدي إلى الإمساك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق