فوائد الثوم في علاج قشرة الشعر

الثوم من الأغذية الطبيعية التي لها فوائد عديدة، خاصةً على منطقة الشعر، فهو يقوم بالتخلص من القشرة المزعجة، و يساعد الشعر في النمو، و يعالج التقصف الذي قد يصيب الشعر، كما انه يساعد في الحصول على شعر قوي و غير ضعيف و يقوي بصيلات الشعر، و لكن يجب الحرص عند استخدام الثوم و عدم إدخاله في منطقة العين، لانه قد يسبب أضرار كبيرة لها .

فوائد الثوم للشعر
١- يمنع تساقط الشعر كما يساعد في التخلص من البكتيريا و الجراثيم، التي تكون سبب رئيسي في عدم نمو الشعر و تساقطه، فيعتبر علاج آمن و فعال في هذه الحالات .

٢- يحتوي الثوم في مكوناته على كمية كبيرة من الأليسين، و ذلك يجعل له دور كبير في التخلص من القشرة المزعجة في الشعر، و يساعد في عدم ظهورها مرة أخرى، اما الفطريات التي تسبب القشرة في الشعر، فيعتبر الثوم من المضادات الطبيعية لهذه الفطريات، و يساعد في القضاء عليها .

٣- يحتوي الثوم على كميات كبيرة جداً من المعادن، و أبرزها الكالسيوم و الزنك و الكبيرت، و كل منها له فوائد كبيرة للشعر، كما يعتبر كل منهم عنصر أساسي في عملية نمو الشعر، لذلك فاستخدام الثوم له دور كبير في تحفيز الشعر على النمو .

طريقة ادخال الثوم في علاج قشرة الشعر
هذه الوصفة سهلة و طريقتها هي، أن نقوم بأخذ الثوم فصين منه بالتحديد و نأخذ قلب كل فص منهما، لأن ما نحتاجه في هذه الوصفة هو قلب الثوم، ثم نضعهما في الخلاط حتى تتم عملية فرم هذه الفصوص،و يمكنك فرم الثوم باستخدام السكين بدلاً من الخلاط، و لكن الخلاط يسهل عملية الفرم، و بعد أن نفرم الثوم نأخذه و نضعه بالماء الخارج منه داخل علبة صغيرة.

و عند الاستخدام نأخذ كمية باليد و نقوم بتدليكها في فروة الرأس، و نستمر في التدليك و نحاول أن يكون التدليك في شكل دوائر لأن هذه هي الطريقة الأفضل، و بعد الانتهاء من التدليك نترك خليط الثوم على الرأس، لمدة ساعة ثم نقوم بإضافة ملعقتين من زيت الزيتون، لأنه يعتبر من الزيوت المفيدة للشعر، و نكرر عملية التدليك ثم نقوم بتغطية

الشعر، ولا نقوم بفك غطاء الشعر إلا بعد مرور ست ساعات، و بعد مرور هذا الوقت يمكننا غسيل الشعر بالماء و الشامبو لكي تذهب رائحة الثوم، و هناك طريقة أخرى يتم إدخال القرنفل فيها، تساعد في منع تساقط الشعر و الحفاظ عليه و على قوته، كما تحمي الشعر من حدوث التقصف فيه.

و يمكن عمل ماسك القرنفل و الثوم عن طريق أخذ كمية قليلة من الثوم، و نقوم بهرس هذه الكمية و فرمها، ثم نضع معه كمية قليلة من القرنفل، و نخلط المزيج حتى نحصل على معجون من المكونات، و نأخذ هذا المعجون و نضعه على فروة الرأس، ثم نبدأ بالفرك و التدليك و نترك الخليط على الرأس لمدة لا تتعدى العشرون دقيقة، بعدها نقوم بغسل الشعر، هذا الماسك له فوائد عديدة فهو يساعد الشعر في التخلص من القشرة الموجودة فيه، و يقوي بصيلات الشعر .

تحذيرات عند استخدام الثوم للشعر
يمكن استخدام الثوم كواحد من المكونات الطبيعية لعلاج الشعر، و لكن يجب الحرص عند استخدامه، و الحذر عند وضعه على الشعر و حماية منطقة العين من دخول الثوم فيها، لأنه يمكن أن يؤثر تأثيراً كبيراً عليها، و قبل استخدام الثوم على فروة الشعر يجب التأكد من أنه مناسب لها، و أنه لن يسبب أي أذى للجلد.

و يمكن اختبار ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من الخليط المستخدم، على منطقة من الجلد و ملاحظة نتيجة وضعه، و يمكن وضعه في منطقة الرسغ للاختبار، و اذا لم يظهر أي اثر جانبي او اي احمرار في منطقة الجلد، في هذه الحالة يمكن تجربة الثوم على فروة الرأس بأمان، و ينصح باستخدام الثوم الطازج عند عمل هذه الوصفات، و تجنب استخدام الثوم المجفف أو مسحوق الثوم.

و يمكن استخدام البصل بدل الثوم، فالبصل له فوائد كبيرة على الشعر أيضاً و يمكنه تقوية الشعر، كما ينصح بوضع الخليط في الوصفة على المناطق التي يكون فيها الشعر أخف من غيرها، و القيام بالتدليك الجيد و بشكل دائري، لكي تعطي الوصفة أفضل نتائج للشعر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-18 at 09:56

    علاج قشرة الرأس ليس بالسهل وايظا ليس بالصعب على الثوم ان يكون سبب في تخفيف او علاج مثل هذه الحالات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *