أطباق وبدائل صحية للأرز والمعكرونة

الأرز والمعكرونة هي أطباق لا غنى عنها في كل البيوت العربية ولكن الأرز والمعكرونة من النشويات التي تسبب الزيادة في الوزن لكثير من الناس.

لذلك هناك بدائل نستطيع أن تضيفها كبديل للأرز والمعكرونة في أكلاتنا اليومية وسنتناول بعضها.

بدائل أطباق الأرز والمعكرونة
من الصحي جدًا استبدال الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على عناصر مفيدة للجسم وتسبب السمنة بوجبات كثير وبدائل مختلفة لوجبات تكون أفيد للجسم وتحتوي على عناصر غذائية هامة.

البعض يعتقد أن الأرز أفضل في انقاص الوزن أو ادخاله ضمن برامج الرجيم لأنه طبيعي بينما المعكرونة فهي مصنعة لذلك لا يفضلها الكثير في برنامج الرجيم.

ولكن الدراسات أثبتت أن إدخال المعكرونة أفضل في إدخالها في الوجبات التي تدخل ضمن وجبات إنقاص الوزن عن الأرز.

وذلك لأن المعكرونة تحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل بكثير من الكربوهيدرات التي توجد في الأرز.

كما أن نسبة الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة لا تؤثر بشكل سلبي على نسبة السكريات في الدم وهي وهذا عكس الكربوهيدرات الموجود في الأرز.

ويؤكد أحد خبراء التغذية أنه بالرغم من ذلك هناك الكثير لا يفضلون تناول المعكرونة أو إدخالها ضمن برامج إنقاص الوزن أو عمل الرجيم اعتقادًا منهم أن المعكرونة تعمل على زيادة الوزن.

واعتقادًا منهم أن المعكرونة تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكن هذا غير صحيح ولكن إليكم بعض الأطعمة التي نستطيع أن نستبدلها بدلًا من الأرز والمعكرونة لمدن يريد ألغاها من مائدة كعامه أو استبدالها وهي:

1- الشوفان: يعتبر الشوفان أحد أنواع الأطعمة الغنية جدًا بكثير من العناصر الغذائية لمواد مضادة للأكسدة والغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.

2- البرغل: البرغل أحد الحبوب الغذائية التي تحتوي على الحديد والمغنيسيوم ونسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تتسبب بشكل أساسي في السمنة لذلك فهو يحافظ على وزن الجسم.

3- الأرز البني: الأرز البني يحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية قد لا تحتوي عليه الأرز الأبيض ويوجد في الأرز البني مواد مضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات الهامة لصحة الجسم.

4- الكسكسي: الكسكسي أحد الأكلات ذات الطابع الخاص والتي يفضلها نسبة كبيرة من الناس وهو من الحبوب الغنية جدًا بعناصر غذائية عالية وفي نفس الوقت نسبة الكالوري فيها منخفض جدًا لذلك فهي بديل جيد للأرز والمعكرونة.

5- الكينوا: الكثير لا يعرف ما هو الكينوا ولكن هذا النوع هو نوع من الحبوب تحتوي على نسبة عالية من العناصر الهامة لجسم الإنسان وهو يسمى غذاء الطاقة.

كما أنه يحتوي على نسبة من البروتين التي تعمل على ملئ المعدة دون التسبب في زيادة في الوزن،وتعتبر حبوب الكينوا أحد أنواع الحبوب الغالية الثمن ولا توجد في جميع الأسواق.

6- الفريكة: ترجع أصل حبوب الفريكة إلى البلاد العربية وهي حبوب غنية جدًا باحتوائها على الألياف أكثر من الألياف الموجودة في الأرز البني ،كما أن الفريكة تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مما يجعلها غذاء مناسب لمن يبحث عن التخلص من السمنة.

الفريك يمكن أن نستبدله بدل أطباق الأرز وهي نبتة القمح الأخضر وهناك الكثير من الناس يحب طعمها ويستخدمها كبدائل للأرز.

8- الحبوب الكاملة: يمكنك استخدام الحبوب الكاملة كبدائل لأطباق الأرز والمعكرونة مثل القمح والشعير لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وفي نفس الوقت لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

9- النودلز: يمكن أن نستبدل النودلز كبديل للمعكرونة لأنها طعام ذات سعرات حرارية منخفضة وتتميز أنها لها مذاق مشابه جدًا للمعكرونة.

كما أن النودلز تعمل على خسارة  الوزن بشكل كبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *