طرق التخلص من احمرار البثور وحب الشباب

- -

يعاني الكثيرون من مشكلة ظهور حب الشباب ، واحمرار البثور التي لا ترتبط بعمر معين ، وتزداد في مرحلة المراهقة ، ولا يرتبط ظهورها بمكان معين ، بل قد تظهر في الوجه ، والظهر ، والصدر وأماكن مختلفة من الجسم ، وتظهر في الوجه نتيجة التغيرات الهرمونية .

وقد تظهر للفتيات نتيجة إهمال تنظيف البشرة واستخدام مساحيق تجميل غير مناسبة لنوع الشرة ، أو رديئة الصنع ، وتختلف العلاجات تبعاً لإختلاف الأسباب ، ويلجأ غالبية المصابون لإستخدام الوصفات الطبيعية ، ولكن في حال عدم جدوى تلك الوصفات يفضل اللجوء للطبيب فوراً .

طرق علاج احمرار البثور :
يوجد العديد من الوصفات القادرة على التخلص من احمرار البثور ، والتي يسهل إستخدامها ، وتتوافر في معظم البيوت :

– مكعبات الثلج : تعد من أشهر العلاجات ، والأكثر فاعلية على الإطلاق ، وتستخدم على هيئة كمادات لإخفاء البثور والإحمرار ، وتستخدم بوضعها في ورق الفويل ( ورق الألومنيوم ) ، ثم وضعها في كيس من البلاستيك وتوضع على مكان البثور مباشرة ،ويستخدم الفويل للحفاظ على الثلج متجمداً أطول فترة ممكنة ، ويمكن إستخدام مكعبات الثلج على البشرة مباشرة ، ولكن يفضل الطريقة الأولى .

– الشاي : تشتخدم أكياس الشاي بعد نقعها في ماء دافئ ، ثم عصرها ، وتترك قليلاً حتى تبرد ، وتستحدم كمادات على مناطق الاحمرار ، ويعد الشاي من العلاجات النافعة والمفيدة جداً مع البثور ، وذلك لإحتوائه على مادة التانين التي تحتوي  على خصائص مضادة للإلتهابات ، والتورم .

– الأسبرين : يعتبر الأسبرين من مضادات الإلتهاب لإحتوائه على حمض الساليسيليك والصفصاف ، ويستخدم بعمل عجينه منه عن طريق طحنه وخلطه بالماء ، وتوضع على الأماكن المصابة حتى تجف ، ويغسل الوجه بعدها بالماء ، ويفضل وضعها ليلاً وتركها حتى الصباح وغسلها .

– زيت شجرة النيم : يعد زيت شجرة النيم من مضادات البكتيريا ، ويحقق نتائج مع البثور والحبوب وذلك عن طريق تخفيف الزيت بالماء ، ووضعه على الأماكن المصابة لمدة20 دقيقة ، ثم غسله بالماء البارد .

– معجون الأسنان : يستحدم البعض معجون الأسنان ، لعلاج البثور ويحقق معهم نتائج ، لإحتوائه على بيكربونات الصوديوم ، ولكن لا يفضل أخرون إستخدامه لما يحويه من مركبات أخرى ، قد تحدث ضرراً بالغاً بالبشرة على المدى البعيد .

– الطمي : يعمل الطمي على تقليل المسام الواسعة ، والتخلص من الاحمرار ، ويستخدم كقناع للبشرة مرة واحدة أسبوعياً .

العسل : للعسل خصائص قاتلة للبكتيريا ، والميكروبات ويستخدم مباشرة على البشرة ، أو بخلط نسب متساوية مع القرفة ، ووضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة ، ثم غسل البشرة وتجفيفها برفق  .

– الزبادي : يستحدم الزبادي مع العسل بنسب متساوية ويوضع على البشرة ، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم غسله .

– زيت شجرة الشاي : من أكثر العلاجات نجاحاً ، وتستخدم في صنع علاجات حب الشباب ، ويستخدم بوضع القليل منه على الأماكن المصابة حتى تتشربه البشرة تماماً .

– الخيار : يعتبر الخيار من مهدئات الحمرار ، ويستخدم بوضع شرائح رقيقة منه على مناطق الاحمرار لمدة15 دقيقة .

– الصبار : يستخدم الصبار لعلاج حب الشباب والتخلص من أثرها بالإستخدام المستمر ، كما يستخدم لترطيب البشرة وإكسابها ملمساً حريرياً ، ويستخدم بإستخراج المادة الجيلاتينية منه ووضعها على أماكن البثور ، والحبوب ، وتركها حتى تجف .

– ثمرة البابايا : يستخدم عصير البابايا بوضغه على مناطق البثور ، ويترك 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء .

– البطاطس : يستخدم عصير البطاطس لتقليل الإحمرار ، وتقليل ظهور حب الشباب لإحتوائه على مكونات مهدئة للبشرة .

الثوم : يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية ، ويستخدم للتخلص النهائي من حب الشباب عن طريق هرس عدد من حبات الثوم ، ووضعها على الأماكن المصابة ، وتترك لمدة نصف ساعة وتغسل بالماء البارد .

الحلبة : تستخدم عن طريق نقع البذور لمدة يوم ، ثم طحنها وعمل عجينة منها وتطبيقها على البشرة ، ثم غسلها بالماء البارد .

– الليمون : من أقوي مضادات البكتيريا ، وقاتل قوي للميكروبات المسببة لظهور حب الشباب ، ولكن قد لا يكون إستخدامه ملائماً مع جميع أنواع البشرة ، لذا يجب الحرص عند إستخدامه .

كما يجب على من يعاني من ظهور حب الشباب ، الإكثار من شرب الماء ، والبعد عن الأطعمة الدهنية ، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات ، والتقليل من الحلويات قدر المستطاع ، والبعد عن التوابل الحريفة ، وذلك للحد من تفاقم المشكلة ، وحدوث إلتهابات بالبثور .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *