نسبة الكافيين في الشاي الأخضر

نحن نعلم أن هناك نوعان من الشاي؛ الشاي الأسود، والشاي الأخضر، ومن المعروف أن الشاي الأخضر يستخدم بصفة خاصة في التخسيس ولكن لا أحد يعلم أن هذا الشاي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين أيضًا.

وهذا ما سنوضحه من خلال ذلك المقال.

نسبة الكافيين في الشاي الأخضر
تختلف نسبة الكافيين في الشاي الأخضر باختلاف نوع الشاي ولكن بصفة عامة نستطيع أن نقول أن النسبة تتراوح بين 24 إلى 40 ملغرام لكل 240 ملم.

بينما نسبة الكافيين في الشاي الأسود تكون من 14 إلى 60 ملغرام لكل 240 ملم، ولذلك فإن الشاي الأخضر يمتاز بعدة فوائد هامة بخلاف الشاي الأسود بالرغم من احتوائه على نسبة كافيين.

كيفية تقليل نسبة الكافين من الشاي الأخضر
من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة من الكافيين ولكن هذه النسبة ليست عالية وبالرغم من ذلك نستطيع أن نقلل من هذه النسبة عن طريق عدة طرق ومنها:

– هناك عملية يتم فيها انتزاع الكافين من الشاي الأخضر تسمى فوران.

– وهناك نوع أخر من العلميات الكيميائية وهي استخدام مذيبات كيميائية بخلات الإيثيل التي تعمل على تقليل نسبة الكافيين وهذا يؤدي إلى خفض نسبة الكافين في الشاي الأخضر.

– أو عن طريق استخدام الماء وثاني اكسيد الكربون وبذلك فهو يحتفظ بنسبة 95% من مادة البوليفينول.

– تجنب شراء الشاي الأخضر الذي يكون في أكياس حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ويفضل استخدام أوراق الشاي الأخضر بشكل مباشر لأنها ذات جودة أعلى من أكياس الشاي الأخضر.

– ممكن أن نقوم بنقع الشاي في الماء المغلي لمدة 45 ثانية وتصفية الشاي من الأوراق وهذه الطريقة تعمل على تقليل نسبة الكافيين إلى النصف تقريبًا في الشاي الاخضر.

– ولكن لابد أن نحذر من نقع الشاي لفترة طويلة لأن هذا يفقد الشاي طعمه والكثير من خصائصه المفيدة.

ومن الطرق التي تقلل من أخذ كميات كبيرة من الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر هو عن طريق شرب كميات متوسطة من الشاي على مراحل أثناء اليوم وبشكل تدريجي، وترك الشاي فترة ليبرد يجعل مادة الكافيين الموجودة به تتحد مع مادة الثيانين والمواد المضادة للأكسدة  وبذلك تكون الكافيين أقل فعالية.

أهمية الشاي الأخضر
1-يقلل من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي حمايته من العديد من الأمراض.

2-يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك فهو يحمي الجسم من التعرض للأزمات القلبية وأمراض الشرايين.

3-من أكثر الفوائد الشائعة للشاي الأخضر أنه يعمل على انقاص الوزن بشكل كبير وذلك لأنه يعمل على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية الموجود في الجسم.

4-احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة تعمل على حماية الجلد من الإصابة بالفطريات والسرطان كما يعمل على حماية الجسم من التعرض لخطر التهاب المفاصل.

5- يحتوي الشاي الأخضر على نسبة علاية من الفلوريد الذي يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6-يعمل على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم بحيث أنه يقلل من نسبة الكولسترول الضارة ويزيد من نسبة الكولسترول المفيد.

7- يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل على حماية الجسم من التعرض للإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

8- يحمي الشاي الأخضر الجلد من بعض الأمراض كالصدفية كما أنه يحافظ على نضارة الجلد.
9- يمكن التخلص من ألم الأذن عن طريق أضافة بعض قطرات الشاي الأخضر إلى الأذن.
10- يحافظ على الأسنان من التسوس.
11- ينظم من نسبة السكر في الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *