أعراض تنبأ عن نقص الفيتامينات في الجسم

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 26 مارس 2018 , 16:21

الجسم يحتاج إلى العديد من الفيتامينات وإذا نقصت تلك الفيتامينات فالجسم يعطي إشارة إلى أنه يحتاج إلى الفيتامين الذي ينقص، ومن خلال ذلك المقال سنتناول العلامات التي تظهر على الجسم وتشير أنك بحاجة إلى تعويض فيتامين معين في الجسم، وأن الجسم يحتاج إليه.

أعراض نقص الفيتامينات
هناك عدة أعراض لابد أن ننتبه لها وإذا حدثت نبدأ في متابعة وجباتنا الغذائية ونبدأ في البحث عن الفيتامينات التي تنقص في أجسامنا.

1- قشرة في فروة الرأس: الكثير يرى وجود قشرة الشعر ويظن أنها مجرد عدوى فطرية أدت إلى حدوث القشرة، ولكن من المحتمل أن يكون نقص في الأحماض الأمينية تدل على نقص نوع معين من الغذاء ينقص في غذائك.

أثبتت الدراسات أن حمض الأوميجا أحد أنواع الفيتامينات التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير وإذا نقص هذا الفيتامين أدى إلى حدوث جفاف على الجلد.

لذلك لابد أن نعوض ذلك الحمص عن طريق تناول وجبتين من السمك مرتين في الأسبوع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا3.

2- شعر رقيق وهش: عند نقص فيتامين B  من الجسم فإن ذلك يؤدي إلى تلف الشعر وجعله رقيق وهش، لأن هذا الفيتامين لازم لنمو العضلات ونمو الشعر ونقص فيتامين B أو نقص حمض الفوليك يؤثر جدًا بشكل سلبي على سلامة  الشعر.

وهناك الكثير من الناس يلجأ إلى أخذ الحبوب لتعويض نقص ذلك الفيتامين ولكن أخذ الحبوب ليس هو الحل الأمثل بل لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B وعلى الأوميجا 3.ومن أنواع الأطعمة التي تحتوي على هذه الأنواع من الفيتامينات السبانخ.

3- الشيب المبكر للشعر: إذا ظهر الشيب المبكر على الشعر فهذا دليل على نقص الشعر بعنصر النحاس لأنه هو الذي يغذي مادة الميلامين المؤثرة على لون الشعر سواء كان لون الشعر أسود أو بني أو أحمر فإذا توقف عمل مادة الميلامين على الشعر ظهر لون الشعر أبيض.

فإذا وجدت طهور الشيب المبكر في شعرك فابدأ في عمل تحليلات للتأكد من نسبة النحاس في الجسم لأن ربما يكون السبب وراثي.

4- الشقوق وتقرحات الفم: نقص فيتامين B12  أحد الأسباب لظهور الشقوق والتقرحات الخارجية حول الفم.

ولعلاج نقص هذا الفيتامين لابد من تناول وجبات تحتوي على فيتامين B12 مثل اللحوم الحمراء والبيض وتناول الحبوب والخميرة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12.

5- الحبوب الصغيرة الغير مسببة للحكة: هناك مرض يصيب الجلد يعرف بالتقرن القشري وهو نوع من الحبوب يظهر على الجلد ولكنه غير مثير للحكة وهذا الحبوب قد يكون سبب ظهورها هو نقص فيتامين A  لأن فيتامين A أميته تكمن في الحفاظ على سلامة الجلد ويعمل على التئام الجروح.

ويتوجد فيتامين A في الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والحمص والبطاطا وغيرها.

6- تحدب الأظافر: تشير الدراسات أن تناول كميات من خل التفاح قد يوجد خلل في أنزيمات المعدة تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة على الأظافر.

7- التعب والارهاق الدائم: نقص فيتامين D  يتسبب في شعور الجسم بالتعب والإرهاق الدائم لأن الدراسات أشارت إلى أهمية فيتامين D لإكساب الجسم الطاقة والنشاط والحيوية.

ويتواجد فيتامين D في العديد من الأطعمة منها اللحوم والسمك واللوز والحليب وغيرها.

8- الكدمات على الساقين: نقص فيتامين C قد يتسبب في وجود تجمعات شعيرية دموية موجودة على الجلد على هيئة كدمات، ولابد من تعويض نقض ذلك العنصر من خلال تناول البرتقال والليمون لأنهم يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C

9- الإمساك: الإمساك أحد الأعراض التي تشير على نقص الجس للمزيد من الألياف والمغنيسيوم وتتواجد تلك العناصر في التفاح والعدس والخبز الأسمر والقرنبيط وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى