أهمية فيتامين سي لجسم الإنسان

فيتامين سي / ج ضروري لا يتم إنتاجه داخل الجسم ، على الرغم من ذلك فلديه العديد من الأدوار في جسم الإنسان ، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة ، وهو فيتامين يذوب في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات ، وتشمل البرتقال ، الفراولة ، الكيوي ، الفلفل الحلو ، البروكلي ، الكرنب والسبانخ .

الكمية الموصى باستهلاكه يوميا هي 75 مجم للنساء ، و90 مجم للرجال ، وبينما ينصح باستهلاك فيتامين ج من الأطعمة ، فالعديد من الناس يتجهون إلى استهلاك المكملات الغذائية لتلبية متطلباتهم .

أهمية تناول فيتامين ج :
1- مضاد أكسدة قوي يقلل خطر الأمراض المزمنة : يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة يقوي الدفاع الطبيعي للجسم ، ومضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز الجهاز المناعي عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة .

عندما تتراكم الجذور الحرة ، فيمكنها أن تقوي عملية التأكسد ، التي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة ، وأظهرت الدراسات أن استهلاك المزيد من فيتامين ج يزيد  مستوى مضادات الأكسدة في الدم ، لأكثر من 30% ، مما يساعد الجسم على الدفاع الطبيعي ضد الالتهابات .

2- يحارب ارتفاع ضغط الدم : يعاني ما يقرب من ثلث البالغين الأمريكين من ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ، مما يسبب الوفاة ، وأظهرت الدراسات أن فيتامين ج يساعد على خفض مستوى ضغط الدم ، لدى كل من الذين يعانون أو لا يعانون من مرض ضعط الدم المرتفع ، وفي دراسة على الحيوانات وجد أن أخذ فيتامين ج كمكمل غذائي يساعد على استرخاء أوعية القلب ، مما يقل مستوى ضغط الدم .

3- محاربة عوامل خطورة أمراض القلب : تعد أمراض القلب أحد أسباب الموت في مختلف أنحاء العالم ، وتشمل العوامل المسببة لخطر أمراض القلب كل من ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار ، انخفاض مستوى الكوليسترول النافع ، وزيادة الدهون الثلاثية ، وفيتامين ج يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب .

4- يقلل مستوى حمض اليوريك : يعتبر النقرس نوع من التهابات المفاصل ، تؤثر على 4% من الأشخاص البالغين الأمريكين ، وهو حالة مؤلمة تسبب التهاب المفاصل ، وخاصة الأصابع الكبيرة في القدمين ، ويسبب التورم ونوبات الألم الشديدة والمفاجئة ، وتظهر أعراض النقرس عندما يكون هناك المزيد من اليوريك في الدم ، وهو نوع من الفضلات التي ينتجها الجسم ، وعندما ترتفع نسبته ، قد تتبلور وتودع في المفاصل .

وأثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين ج يساعد على تقليل حمض اليوريك في الدم ، ونتيجة لذلك فإنه يحمي ضد نوبات النقرس .

5- يحمي من نقص الحديد : يعتبر الحديد من العناصر الهامة متعددة الوظائف ، فهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين خلال الجسم ، وفيتامين ج يساعد على تحسين الحديد في النظام الغذائي ، حيث يساعد على امتصاص الحديد الذي يمتص بشكل سيء ، مثل المصادر النباتية للحديد إلى شكل سهل الإمتصاص .

وفيتامين ج مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي خالي من اللحوم ، وفي الحقيقة يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد بنسبة 67% ، ونتيجة لذلك يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالأنيميا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها .

6- يعزز المناعة : من أكثر فوائد أخذ فيتامين ج هو تعزيز المناعة ، فيدخل في العديد من أجزاء الجهاز المناعي .

أولا يساعد فيتامين ج في الحث على إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة بالخلايا الليمفاوية والبالوعات ، مما يساعد على حماية الجسم ضد العدوى .

ثانيا فيتامين ج يساعد في تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء بفاعلية ، مع حمايتها بالتلف من قبل الجزيئات الضارة المحتملة مثل الجذور الحرة .

ثالثا فيتامين ج ضروري من نظام الدفاع عن البشرة ، وينتقل بشكل نشط إلى الجلد حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية حواجز البشرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *