علاقة الزعتر بمرض ضغط الدم

يعد الزعتر واحد من بين النباتات العطرية الهامة التي تكثر زراعته في مناطق البحر المتوسط، والجدير بالذكر فإن للزعتر الكثير من الفوائد الهامة للجسم نظرا لاحتوائه على كمية من العناصر الغذائية الهامة وكذلك الفيتامينات.

علاقة الزعتر بمرض ضغط الدم :
حيث قد أفادت الكثير من الدراسات على أن للزعتر القدرة الكبيرة على تنظيم معدل ضربات القلب وبالتالي فهو لديه القدرة الكبيرة على تنظيم معدل ضغط الدم في المستوى الطبيعي، فإن الزعتر من النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعد مفيدة جدا في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، كما يعد من النباتات الهامة في تخفيف حدة التوتر والقلق والذي من الممكن أن ينتج عنه اضطرابات في ضغط الدم.

والزعتر من النباتات المفيدة جدا في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم بل ويزيد من نسبة الكولبسترول المفيد في الدم وقد ينصح الكثير من الخبراء بضرورة تناول مشروب الزعتر أو وضعه في الطعام كتوابل للتخلص من معدل ضغط الدم المرتفع حيث يحافظ الزعتر على مستوى ضغط الدم ولا يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم.

أهم الفوائد العامة للزعتر :
بالطبع لا تتوقف فوائد الزعتر للجسم على ضبط معدل ضغط الدم فقط بل انه مفيد في الكثير من العوامل الصحية الآخرى والتي من بينها ما يلي:

1-  الزعتر من بين أهم المشروبات الهامة والمفيدة جدا بالنسبة للمرأة الحامل، حيث يحتوي على عنصر الحديد المفيد جدا لصحة المرأة والجنين، كما يعمل على مدها بفيتامين ج الهام جدا والضروري الذي يرفع من مناعه الجسم.

2-  كما يعمل على معالجة الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الزيوت الطيارة، والتي تعد من الزيوت المفيدة والهامة في التخلص من الانتفاخات والغازات كما يعمل على تقليل مشاكل القولون العصبي.

3-  يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة لذا فهو مفيد جدا في التخلص من الكثير من مشاكل البشرة والتي من بينها كثرة التجاعيد وظهور علامات التقدم في العمر ويقضي على البثور والحبوب التي تظهر على الوجه والبشرة.

4-  يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة لذا فهو يمنع من تكون الأورام والخلايا السرطانية نظرا لمنع تكون الجذور الحرة.

5-  بالنسبة لرائحته الذكية فيتم استخدامه في صنع الكثير من العطور ومزيلات العرق.

6- كما يعد من الأدوية الطبيعية المفيدة في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والتي من بينها التهابات الحلق والشعب الهوائية وغيرها من المشاكل.

7-  يزيد من كفاءة جهاز المناعة ليجعل الجسم أكبر قدرة على التصدي للكثير من الأمراض حيث يحتيى على المزيد من الفيتامينات الهامة والتي من بينها فيتامين أ و ج .

8-  يعمل على تطهير الجسم من السموم المتراكمة.

9-  مفيد جدا في المحافظة على صحة الشعر ولمعانه حيث يفيد الشعر بالتغذية الصحية والسليمة.

10-  يعمل على زيادة التعرق وبالتالي تخليص الجسم من المزيد من السموم المتراكمة بداخله.

ويمكنكم تحضير الزعتر كمشروب من خلال الخطوات التالية أو من خلال وضعه كبهار على الكثير من الأطعمة وخاصة المعجنات للحصول على أكبر استفادة منه وطريقة مشروب الزعتر هي :

1- ملعقتين من أوراق الزعتر.
2- تحضير كوب من الماء المغلي .
3-  يتم وضع الزعتر في الماء المغلي ويتم نقعها به.
4-  نترك الخليط في الماء المغلي لمدة 10 دقائق على الأقل.
5-  ويتم تصفية الزعتر للحصول على الماء المصفى من الزعتر.
6-  لابد من تناول مشروب الزعتر دافئ للحصول على أكبر فائدة كبيرة من الزعتر.
7-  من الممكن تناول المشروب مرتان صباحا ومساءا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *