Saturday, May. 26, 2018

  • تابعنا

تأثير فيتامين ب 12 على نمو الشعر

أبريل 24, 2018 - -

لن يتمكن جسمك من إنتاج شعر صحي دون الوصول إلى كميات مناسبة من الفيتامينات ، بما في ذلك فيتامين ب 12 .

فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 – و الذي يسمى أيضا كوبالامين – هو أحد فيتامينات المجموعة (ب) القابلة للذوبان في الماء ، و التي تلعب دورا رئيسيا في عملية الأيض . يساعد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء في تكوين خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد الجهاز العصبي المركزي للجسم للعمل بشكل صحيح . على الرغم من أن الجسم لا يستطيع تخزين الكميات الزائدة من معظم الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، إلا أن فيتامين ب 12 يمكن أن يبقى في جسمك إلى أجل غير مسمى ، مخزناً في الكبد .

علاقة فيتامين ب 12 بنمو الشعر
وفقًا لما ذكرته ليزا درار ، أخصائية التغذية المسجلة و مؤلفة كتاب “حمية الجمال” ، أن فيتامين ب 12 يعزز نمو الشعر الصحي عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء . يتكون الجزء المرئي من شعرك – العمود – من مادة الكيراتين الأساسية ، و هو شكل ليفي من البروتين . في قاعدة كل بصيلات الشعر ، ترتبط الأوعية الدموية الدقيقة بجذور الشعر . تساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الجزء الحي من خيوط الشعر . بدون الكميات الكافية من الأكسجين ، لن يكون شعرك قادرًا على الحفاظ على نموه صحي .

الحصول على فيتامين ب 12
تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين ب 12 مختلف المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم الحمراء و البيض و الحليب و منتجات الألبان ، و المحار و الدواجن و خميرة البيرة . إذا كنت نباتيًا و لا تتناول منتجات الألبان أو البيض ، ففكر في التحدث إلى طبيبك حول إمكانية تناول مكمل فيتامين ب 12 .

بعض المشاكل
بغض النظر عن كمية اللحوم التي تتناولها ، لن يكون فيتامين ب 12 قادرًا على تعزيز نمو الشعر إذا كان جسمك غير قادر على استخدام الفيتامين بشكل صحيح . فقر الدم الخبيث هو حالة تحدث عندما يصبح جسمك غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء . و وفقا لبعض الأبحاث ، فإن الامتصاص الصحيح لفيتامين ب 12 يتطلب من جسمك إنتاج و إطلاق مستويات كافية من بروتين خاص يسمى العامل الجوهري في معدتك . بدون هذه القدرة ، يفتقر جسمك هذا الفيتامين ، مما قد ينتج عنه أعراض متعددة ، بما في ذلك التعب و البشرة الشاحبة و ضيق التنفس و الإسهال و تلف الأعصاب و مشاكل الشعر .

الاعتبارات
كعضو في مجموعة فيتامين (ب) المعقدة ، لا يعمل فيتامين ب 12 وحده عندما يساهم في نمو الشعر الصحي. حيث يمكن لنقص أي من الفيتامينات (ب) أن يسبب خلل في الحفاظ على بقية المجموعة من أداء وظائفها المناسبة . سترى النتيجة النهائية لهذا النقص في الفيتامينات في شكل أعمدة شعر ضعيفة أو هشة و توقف في نمو الشعر . من الجيد تعزيز فرصك في مواجهة نمو الشعر الصحي من خلال ضمان استهلاكك لنظام غذائي متوازن ، يحتوي على الأطعمة الغنية بكل من فيتامينات (ب) الثمانية المعقدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *